وزير يرفض طلب المفوضية السامية بإعطاء اللاجئين مساعدات نقدية بالدولار

28 مايو 2023آخر تحديث :
وزير يرفض طلب المفوضية السامية بإعطاء اللاجئين مساعدات نقدية بالدولار

وزير يرفض طلب المفوضية السامية بإعطاء اللاجئين مساعدات نقدية بالدولار

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعلنت بعثات الأمم المتحدة في لبنان عن تعليق تقديم المساعدات النقدية للاجئين السوريين في لبنان، بالعملتين اللبنانية والدولار لغاية الشهر المقبل.

فيما اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “هيكتور حجار”، اليوم الأحد 28 مايو/أيار، أن المصلحة القومية العليا لبلاده، تقتضي بألّا يحصل النازح السوري على المساعدات المالية بالدولار الأمريكي.

وقال “حجار” خلال لقاء متلفز له على قناة “LBCI”: “النازح السوري له أحقية إنسانية، ولكن أمام ذلك هناك موضوع آخر يصل الى مستوى لبنان “يكون أو لا يكون”، وهو أن لا يحصل النازح السوري على المساعدات المالية بالدولار التي يجب أن تكون مشروطة”.

وأضاف “حجار”: ” من الضروري أن يتقاضى النازح السوري راتبه بالليرة اللبنانية، وأن تكون اللغة السياسية اللبنانية إما نعم إما لا، ويجب علينا أن نضغط ونأخذ قرارات بشأن النزوح السوري”.

وتابع “حجار”: “أعباء النزوح السوري تكلف لبنان 3 مليار دولار سنوياً، إن برنامج “أمان” في لبنان هو دين على الدولة أما المساعدة الوحيدة التي يأخذها لبنان هي البرنامج الأكثر فقراً والتي لا تتعدى الـ 145 دولارا لـ 70 الف عائلة فقط”.

أما فيما يتعلق بالسوريين، قال “حجار” بلهجة عنصرية: “يكفيكم الدخول من الدولة السورية الشقيقة إلى لبنان بطريقة شرعية أو غير شرعية، لتسجلكم المنظمات الدولية وتقدم لكم مساعدات مالية وطبابة، وغيرها من الخدمات”.

الجدير بالذكر أنه يوم الجمعة، أعلن “الحجار” في مؤتمر صحفي له عن رفضه طلب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بإعطاء النازحين السوريين مساعدات نقدية بالدولار الأميركي، بعد أن كانت تعطى لهم بالليرة اللبنانية، وأشار إلى أن: “الشعب اللبناني رافض لهذا النزوح وهو يقارن بين المساعدات التي يحصل عليها النازحون، والمساعدات البسيطة التي يحصلون عليها كلبنانيين”.

مضيفاً: “مع تفاقم الأزمة وانخفاض قيمة العملة، بدأنا بعقد إجتماعات شهرية بالوزارة، تضم المفوضية السامية لشؤون اللاجين والأمم المتحدة وتسملنا في آذار 2023 طلباً بدولرة المساعدة بحجة صعوبة تأمين كميات كبيرة من الليرة اللبنانية، وطالبت المفوضية بإعطاء 40 دولار للعائلة الواحدة من النازحين السوريين و20 دولار للفرد لغاية 5 أفراد”.

وتابع: “رفضنا دولرة المساعدات النفدية للنازحين السوريين، لأن هذا المبلغ أعلى مما يتقاضاه الموضظ من فئة القطاع العام اللبناني”.

 

الرئيس أردوغان يكشف فضيحة لكمال كليجدار أوغلو

“السيد كمال جاء بشريط الكاسيت إلى منصبه الحالي، والآن أبعد أحد المرشحين المنافسين. كيف فعل ذلك؟ سنعرف هذا غدًا أو يوم السبت”.

يذكر أن كمال كلتشدار أوغلو صعد لرئاسة حزب الشعب الجمهوري بعد انتشار شريط فاضح لرئيسه السابق دنيز بايكال أجبره على الاستقالة من منصبه.

رسالة طمئنة.. ⁧أردوغان⁩ يكشف عن الفئة الوحيدة التي سيتم ترحيلها من السوريين

أدلى الرئيس رجب طيب أردوغان بتصريحات عاجلة حول عودة المهاجرين السوريين إلى بلادهم.

وأجاب أردوغان خلال لقائه مع بعض الشباب، على سؤال حول عودة اللاجئين السوريين، إخواننا السوريون جاؤوا لبلادنا بعد حرب هددت بقاءهم بسبب التنظيمات الإرهابية، ونحن لا نؤيد الوعود المنتشرة من الأحزاب الأخرى بإعادتهم إلى بلادهم بالقوة، في رسالة طمئنة جديدة من الرئيس التركي والمرشح الأبرز للفوز بالانتخابات القادمة.

بدأنا بإنشاء أكثر من 100 ألف بيت في الشمال السوري لتسهيل عودة النازحين الطوعية، وهو ما يحدث الآن بالتدريج.

لمعرفة الفئة التي ستبقى والفئة التي سترحل أنقر على الرقم 2 في السطر التالي:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.