هل سيرميهم بالبراميل المتفجرة أو يرميهم بالسجون؟.. تصريحات للمتحدث باسم الرئاسة التركية خاصة بالسوريين

26 مايو 2023آخر تحديث :
إعلان
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهم قالين
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهم قالين

هل سيرميهم بالبراميل المتفجرة أو يرميهم بالسجون؟.. تصريحات للمتحدث باسم الرئاسة التركية خاصة بالسوريين

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أدلى المتحدث بإسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” بتصريحات هامة حول ملف اللاجئين السوريين والإنتخابات التركية، وتسائل عن كيفية تصرف النظام السوري مع السوريين العائدين إلى بلادهم، جائت تصريحاته خلال لقاء تلفزيوني عبر قناة “CNN” .

قال “كالن”: “في آخر أسبوع، أصبح الأسلوب واللغة حاداً للغاية حول موضوع وإجراءات عودة اللاجئين”.

وأضاف: “لقد عادت مسألة اللاجئين للظهور من جديد في الفترة الأخيرة”.

وتابع “كالن” قائلاً: “سيدنا الرئيس عندما بدأت الحرب في سوريا، كما تذكرون في عام 2014، أجرى اتصالات عدة مرات لتأمين مناطق آمنة الشمال السوري، وأنا شاهد على جميع هذه المقابلات مع الرئيس الأمريكي والمستشار الألماني وآخرين أجرى مقابلات عديدة قائلاً: تعالو إلى هنا لنؤسس منطقة آمنة تحت رعاية الأم المتحدة ومحظور الطيران فوقها”.

إعلان

مشيراً: “في وقتها لم يخرج الملايين من الناس من سوريا ولكننا كنا نرى أنهم سيخرجون، حينها قلنا لهم فلنؤسس هذه المنطقة الآمنة قبل أن يخرج هؤلاء الناس إلى تركيا أو يذهبوا إلى مكان آخر، والمقصود في ذلك لنجعلهم يقيمون في الشمال السوري، ولكن مع الأسف لم يستجب أحد لنا”.

وعند سؤال المذيع “على سبيل المثال ألا يمكننا أن نركبهم الباصات بالقوة ونقول لهم أخرجوا من بلادنا؟ ونرسلهم إلى بلادهم؟ مالذي يعيق هذا؟”.

أجابه “كالن” قائلاً: “هل هذه الطريقة مناسبة برايك إنسانياً؟، برأيك هل يجوز هذا كبعد سياسي وأمني؟، أنت تذهب بالناس وتتركهم عند الحدود، إلى أين سيذهبون؟، وكيف سيتصرف النظام معهم؟”.

مضيفاً: “هل سيرمي عليهم البراميل المتفجرة؟، أم سيرميهم بالسجون؟، هؤلاء الناس الذين ذاقوا طعم المر إلى أين سيذهبون؟”، ألن يعودوا مرة أخرى إلى الحدود التركية؟”.

 

الرئيس أردوغان يكشف فضيحة لكمال كليجدار أوغلو

“السيد كمال جاء بشريط الكاسيت إلى منصبه الحالي، والآن أبعد أحد المرشحين المنافسين. كيف فعل ذلك؟ سنعرف هذا غدًا أو يوم السبت”.

يذكر أن كمال كلتشدار أوغلو صعد لرئاسة حزب الشعب الجمهوري بعد انتشار شريط فاضح لرئيسه السابق دنيز بايكال أجبره على الاستقالة من منصبه.

رسالة طمئنة.. ⁧أردوغان⁩ يكشف عن الفئة الوحيدة التي سيتم ترحيلها من السوريين

أدلى الرئيس رجب طيب أردوغان بتصريحات عاجلة حول عودة المهاجرين السوريين إلى بلادهم.

وأجاب أردوغان خلال لقائه مع بعض الشباب، على سؤال حول عودة اللاجئين السوريين، إخواننا السوريون جاؤوا لبلادنا بعد حرب هددت بقاءهم بسبب التنظيمات الإرهابية، ونحن لا نؤيد الوعود المنتشرة من الأحزاب الأخرى بإعادتهم إلى بلادهم بالقوة، في رسالة طمئنة جديدة من الرئيس التركي والمرشح الأبرز للفوز بالانتخابات القادمة.

بدأنا بإنشاء أكثر من 100 ألف بيت في الشمال السوري لتسهيل عودة النازحين الطوعية، وهو ما يحدث الآن بالتدريج.

لمعرفة الفئة التي ستبقى والفئة التي سترحل أنقر على الرقم 2 في السطر التالي:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.