أردوغان يعلنها صراحة: لن نعيد السوريين قسراً وبدأنا بهذا الإجراء

26 مايو 2023آخر تحديث :
السوريون في تركيا
السوريون في تركيا

أردوغان يعلنها صراحة: لن نعيد السوريين قسراً وبدأنا بهذا الإجراء

أردوغان: لن نعيد السوريين قسراً وبدأنا ببناء منازل لمليون لاجئ بدعم قطري

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطة بناء منازل جديدة في شمالي سوريا، بدعم قطري، تكفي لإيواء مليون لاجئ سوري، مؤكداً على رفضه إعادة السوريين إلى بلادهم “طرداً أو قسراً”.

وأوضح أردوغان في لقاء متلفز عبر شبكة (CNN Türk) مساء أمس الخميس، أن مؤسسات الدولة والمنظمات المدنية التركية قد أنشأت بالفعل منازل من الطوب في شمالي سوريا في أوقات سابقة، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

ورجّح الرئيس التركي أن إتمام الخطة الجديدة التي تأتي بدعم من “صندوق قطر” لن تستغرق وقتاً طويلاً، وقال: “قد يستغرق بناء المساكن الجديدة عاماً واحداً في أقصى الحالات. وربما يتم الانتهاء منها خلال 4 أو 5 أشهر، لأن البيوت المصنوعة من الطوب (البلوك) سريعة جداً”.

وبيّن أن هناك مساكن “قد تم الانتهاء منها بالفعل، وشجّعت على عودة ما بين 450 إلى 500 ألف سوري” خلال الأشهر الماضية.

ولفت أردوغان إلى أن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو “توجه بالأمس إلى الشمال السوري، وأشرف على وضع حجر الأساس لمشروع المنازل، ومع هذا المشروع نكون قد بدأنا بتأسيس البنية التحتية للعودة الطوعية للسوريين إلى تلك المناطق”.

وأردف: “لن نعيد السوريين إلى بلادهم طرداً أو قسراً، سنعيدهم بشكل يليق بالقيم الإنسانية والإسلامية”.

أردوغان يرد على كليتشدار أوغلو: أنت كاذب
وعلّق الرئيس التركي على مزاعم المعارضة التركية التي تفيد بمجيء 10 ملايين لاجئ سوري آخرين إلى البلاد، وقال: “هل تصدقون؟ كم مرة أدلى وزير الداخلية بأن الموجودين حالياً قرابة 4 ملايين سوري في تركيا”.

وأضاف: “كم مرة شرح وزير الداخلية هذا الشيء؟ لكن هذا الرجل كاذب (في إشارة إلى كليتشدار أوغلو). هذا الرجل بهلوان سيرك”.

وأكّد أردوغان بأن “عدد اللاجئين السوريين في بلدنا الآن 3 ملايين و388 ألفاً، ولكنهم يقولون إن هناك 10 ملايين داخل تركيا و10 ملايين آخرين سيأتون، هذا يعني بأنهم سيصبحون 20 مليوناً. لماذا؟ يا لك من كاذب، كن صريحاً بعض الشيء، على الأقل كي يصدقك المواطنون”.

وفي مطلع أيار الجاري، قال أردوغان إن العمليات العسكرية التي نفذتها تركيا في شمالي سوريا ساعدت في عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم: “منذ بدأت تركيا عملياتها عبر الحدود في مواجهة المأساة الإنسانية المتفاقمة في سوريا عام 2016، عاد قرابة 500 ألف سوري إلى المناطق الآمنة التي أنشأتها حتى الآن”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.