بعد خسارة الرئاسة والبرلمان.. غضب وجدل داخل حزب كليتشدار أوغلو

15 مايو 2023آخر تحديث :
"كمال كليجدار أوغلو" زعيم حزب الشعب الجمهوري
"كمال كليجدار أوغلو" زعيم حزب الشعب الجمهوري

بعد خسارة الرئاسة والبرلمان.. غضب وجدل داخل حزب كليتشدار أوغلو

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية باتت شبه محسومة، ومثلت صدمة للمعارضة بكل ما تحمله الكلمة من معان، حيث حقق تحالف الشعب، الذي يقوده حزب العدالة والتنمية الحاكم “أردوغان” وحزب الحركة القومية القومي وأحزاب أخرى، أداء أفضل بكثير مما جاء في استطلاعات الرأي وتوقعات الإعلام الغربي بشكل عام.

فبعد فرز أكثر من 80% من صناديق الاقتراع، حصد تحالف الجمهور 326 مقعداً برلمانياً (حصل حزب العدالة والتنمية منها على 269 مقعد وحزب الحركة القومية على 52 مقعداً وحزب الرفاه الجديد على 5 مقاعد)، بينما حصل تحالف الأمة المعارض على 214 مقعداً (منها 168 مقعداً لحزب الشعب الجمهوري الذي يقوده كليجدار أوغلو).

وعلى الرغم من أن هذه النتائج أولية وغير مكتملة، حيث هناك نحو 20% من الأصوات يجري فرزها، إلا أن الأغلبية البرلمانية باتت محسومة لتحالف الجمهور الحاكم، وفشلت المعارضة في تحقيق اختراق برلماني.

أعرب أنصار حزب “الشعب الجمهوري” عن انزعاجهم من “الهزيمة الكبيرة” التي تعرض لها أكبر أحزاب المعارضة في الانتخابات البرلمانية، بينما أشار آخرون إلى أن تحالف “الطاولة السداسية” جاء في صالح الأحزاب الصغيرة ولم يحقق المرجو منه في انتخابات الرئاسة.

وبالرغم أن اتفاق تحالف الطاولة السداسية على اسم “كيلتشدار أوغلو” لمنافسة “رجب طيب أردوغان” في الإنتخابات الرئاسية، إلا أن أحزاب المعارضة شكلت تحالفات برلمانية منفصلة.

من ناحية أخرى ، قررت “ميرال أكشنر” الدخول في الانتخابات مع شعب الجمهورية في 16 محافظة على أمل قيادة “شعب الجمهورية” في 9 مقاطعات و “الطيب” في 7 محافظات.

وانخرطت أحزاب “السعادة” و”المستقبل” و”الرفاه والتقدم” للدخول بقوائم انتخابية مشتركة مع “الشعب الجمهوري”، ما يتيح للأحزاب الصغيرة إمكانية الفوز بنحو 30 شخصاً.

 

الرئيس أردوغان يكشف فضيحة لكمال كليجدار أوغلو

“السيد كمال جاء بشريط الكاسيت إلى منصبه الحالي، والآن أبعد أحد المرشحين المنافسين. كيف فعل ذلك؟ سنعرف هذا غدًا أو يوم السبت”.

يذكر أن كمال كلتشدار أوغلو صعد لرئاسة حزب الشعب الجمهوري بعد انتشار شريط فاضح لرئيسه السابق دنيز بايكال أجبره على الاستقالة من منصبه.

رسالة طمئنة.. ⁧أردوغان⁩ يكشف عن الفئة الوحيدة التي سيتم ترحيلها من السوريين

أدلى الرئيس رجب طيب أردوغان بتصريحات عاجلة حول عودة المهاجرين السوريين إلى بلادهم.

وأجاب أردوغان خلال لقائه مع بعض الشباب، على سؤال حول عودة اللاجئين السوريين، إخواننا السوريون جاؤوا لبلادنا بعد حرب هددت بقاءهم بسبب التنظيمات الإرهابية، ونحن لا نؤيد الوعود المنتشرة من الأحزاب الأخرى بإعادتهم إلى بلادهم بالقوة، في رسالة طمئنة جديدة من الرئيس التركي والمرشح الأبرز للفوز بالانتخابات القادمة.

بدأنا بإنشاء أكثر من 100 ألف بيت في الشمال السوري لتسهيل عودة النازحين الطوعية، وهو ما يحدث الآن بالتدريج.

لمعرفة الفئة التي ستبقى والفئة التي سترحل أنقر على الرقم 2 في السطر التالي:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.