منهم عمرو سالم.. الأسد يقيل خمسة وزراء ويعين بدلًا عنهم و يجري تعديلات وزارية في حكومته

29 مارس 2023آخر تحديث :
منهم عمرو سالم.. الأسد يقيل خمسة وزراء ويعين بدلًا عنهم و يجري تعديلات وزارية في حكومته

منهم عمرو سالم.. الأسد يقيل خمسة وزراء ويعين بدلًا عنهم و يجري تعديلات وزارية في حكومته

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد”، المرسوم رقم 91 للعام 2023، الذي يتضمن إجراءات تعديلات وزارية لم تشمل سوى 5 حقائب وزارية، وهي وزارات “النفط والتجارة الداخلية والصناعة والشؤون الاجتماعية والدولة”.

وأفادت وكالة “سانا” أن بشار الأسد أجرى تعديلاً على أعضاء حكومته شمل تغيير خمسة وزراء، أبرزهم عمرو سالم أحد أبرز المقربين منه وأكثر الأشخاص ممن أثار جدلاً على منصات التواصل الاجتماعي خلال السنوات الماضية.

وبحسب نص المرسوم تقرر تسمية “فراس قدور”، وزيراً للنفط والثروة المعدنية، وهو مسؤول “شركة الفرات للنفط” منذ مارس/ آذار 2015، وعين عام 1989 في الشركة السورية للنفط، وشغل فيها عدة وظائف إدارية، ثم أصبح مديرا عاما لها بقرار من حكومة الأسد.

وتم استبدال “عمرو سالم”، بالمدعو “محسن عبد الكريم علي” والذي سيشغل منصب وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، و “عبد القادر جوخدار” وزيراً للصناعة، و “لؤي عماد الدين المنجد” وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل، و”أحمد بوسته جي” وزير دولة. وينهي المرسوم تسمية “محمد فايز البرشة” وزيراً للدولة”.

واكتفت وسائل الإعلام المقربة من النظام، بنقل نص المرسوم حرفيًا، دون الإشارة إلى أسباب التعديل الجديد.

ويأتي التعديل الوزاري الجديد، في وقت تصاعدت فيه الأزمات المعيشية التي يعانيها المقيمون في مناطق سيطرة النظام السوري، من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والأساسية، وضعف القوة الشرائية، وغياب توفر المحروقات، دون حلول تلوح في الأفق.

هذا ويقوم نظام أسد بين الحين والآخر بإقالة أو تبديل مناصب بين عدد من الشخصيات الموالية التي وصلت إلى تلك المناصب بموجب مسيرة التشبيح والرشاوي، وذلك بهدف خداع وإسكات الشارع المحتقن بسبب الأوضاع الاقتصادية والأمنية المتردية، بشكل ملحوظ وهذا الأمر الذي ينطبق على جميع مناطق التي هي تحت سيطرة النظام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.