عقب الزلزال.. قلق وخوف في سوريا عقب ظهور حيوانات مفترسة

29 مارس 2023آخر تحديث :
عقب الزلزال.. قلق وخوف في سوريا عقب ظهور حيوانات مفترسة

عقب الزلزال.. قلق وخوف في سوريا عقب ظهور حيوانات مفترسة

انتشرت العديد من الحيوانات المفترسة والقوارض في مناطق دُمِّرت وهجرها أهلها بسبب الحرب في سوريا زادت بعد كارثة الزلزال الذي أصاب الشمال السوري.

ونقلت مصادر محلية أن الأهالي في محافظة حماة وبلدات أخرى في أرياف حمص وحلب قتلوا عددا من الذئاب التي هاجمت حظائر الحيوانات في الآونة الأخيرة

وأضافت المصادر أن انتشارا كبيرا للقوارض بما فيها الزواحف والجرذان شهدته مناطق مُدمَّرة سابقا بقصف طائرات قوات الأسد أو بفعل الزلزال لاحقا، ويعود ذلك لدمار البنية التحتية وعدم مكافحة هذه القوارض.

إذ وثق ناشطون بيئيون عشرات الأنواع من الأفاعي في سوريا من بينها أنواع سامة جدا، بينما كان ظهور الجرذان بشكل كثيف في المناطق السكنية، بسبب تعطل مجاري الصرف الصحي.

يشار إلى أن متخصصين في مجال البيئة في مناطق نظام الأسد أعربوا أن ظاهرة انتشار الوحوش والقوراض ستخف مع معالجة الأسباب، فستعود إلى أماكنها الأصلية قي الأحراش ومجاري الصرف الصحي، وأكد ناشطون أن هجرة السكان من مدنهم وقراهم بعد الحرب التي يشنها نظام الأسد خلال سنوات الثورة هي السبب الرئيسي في كل الأزمات في سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.