جمال سليمان ينفي التصريحات التي نسبت إليه حول عدم مطالبته بإسقاط النظام

29 مارس 2023آخر تحديث :
جمال سليمان
جمال سليمان

جمال سليمان ينفي التصريحات التي نسبت إليه حول عدم مطالبته بإسقاط النظام

نفى الفنان السوري المعارض للنظام جمال سليمان على عنوان صحيفة المصري اليوم مؤكداً بأنه مجتزء ومقتطع عن سياقه.

وبحسب سليمان فإن “هذه الجملة جاءت في سياق لقاء مع جريدة المصري اليوم عن الثورة السوريه تحدثت فيه عن موقفي الشخصي و تقديري للوضع آنذاك و هو معلوم اكدت عليه عبر السنوات الماضية في عدد من اللقاءات الاعلامية و غير الاعلامية، حيث كنت مع كثيرين ضد شعار ” الشعب يريد اسقاط النظام”.

وأضاف الفنان السوري “لأنني رأيت مع من رأى أنها ليست تونس و لا مصر و أن كلفته في سوريا ستكون فوق طاقة الشعب و البلد، و ذلك لأنه في سوريا هناك تماهي شديد بين العائله و النظام و الدولة، و المشكله في العائلة أكثر منها في النظام، اما الدولة فهي كيان وطني مغتصب من قبل العائلة”.

ولفت في حديثه “بالتالي فإن فكرة اسقاط النظام تعني حربا ضروسا ستؤدي إلى دمار كبير و الذي لا يعرف ذلك لا يعرف سوريا و لم يسمع ما قيل على لسان عدد من الشخصيات النافذة منذ بداية الحراك “.

وأوضح سليمان بالقول

“نحن مستعدون لقتل مليون سوري كي نبقى” و لم يتعاطى بجدية مع شعار ” الاسد او نحرق البلد،” و اعتقد ان ماما أمريكا لن تتركه وحيدا و ستُسقط له النظام كما فعلت في العراق و ليبيا دون أن يتأمل بالنتائج الكارثية للفعل الامريكي في العراق ( ناهيك عن ليبيا ) و الذي حول صدام من ديكتاتوري دموي إلى ” القائد ابو عدي أسد العرب” و الناس يترحمون عليه و على ايامه”.

واكمل “لذلك كله كنا مع الشعار الأول الذي طرحته الثورة و هو ” الشعب يريد الاصلاح” و كنت مع كثيرين – اظنهم الغالبية- نريد نبذ العنف و عدم التدخل الخارجي و حوارا وطنيا شاملا يؤدي إلى إصلاح سياسي شامل. هذا كما هو معلوم لم يحدث و إنما جرت من يومها مياه كثيرة و ملونة بألوان الطيف و أكثر”.

وتابع “بعد ان قالت هيلاري بأن “ايامه معدودة” قال كيري إنه “جزء من الحل” و كان قد تخطى الخطوط الحمراء و الزرقاء و الصفراء، و هكذا إلى أن وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم و علمكم به أكثر من علمي”.

وختم حديثه “أردت فقط ان اقول بأن اختصار موقفي الذي شرحته آنفا بالعبارة الواردة في المنشور من انني “لم اناد بإسقاط النظام و- نقطة” شيء يتسم بالحرية و عدم النزاهة التي استطاعت بعض وسائل اعلام محسوبة على المعارضة ان تجاري به وسائل اعلام النظام و تتفوق عليه أحيانا”.

وزعمت قناة المصري اليوم أن الفنان المعارض للنظام السوري جمال سليمان قال إنه لم ينادِ بشعار الشعب يريد إسقاط النظام، لأنه يعني حرب ودمار سورية كاملة.

المصدر: نداء بوست

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.