تعديل وزاري.. بشار الأسد يصدر مرسوماً بتعديل حكومي يشمل خمسة وزراء فمن هم؟

29 مارس 2023آخر تحديث :
تعديل وزاري.. بشار الأسد يصدر مرسوماً بتعديل حكومي يشمل خمسة وزراء فمن هم؟

تعديل وزاري.. بشار الأسد يصدر مرسوماً بتعديل حكومي يشمل خمسة وزراء فمن هم؟

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، مرسوماً يقضي بإجراء تعديل وزاري جزئي على حكومته يشمل 5 وزارات.

وقالت وكالة أنباء النظام السوري “سانا”، أن المرسوم تضمن تعيين فراس حسن قدور وزيراً للنفط والثروة المعدنية، ومحسن عبد الكريم علي وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، وعبد القادر جوخدار وزيراً للصناعة.

كما جرى تعيين لؤي عماد الدين المنجد وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل، وأحمد بوسته جي وزير دولة.

وينهي المرسوم تسمية محمد فايز البرشة وزيراً للدولة، وفقاً لـ”سانا”.

ولم تذكر “سانا” مزيداً من التفاصيل عن أسباب التعديلات الوزارية أو دواعيها.

وكان بشار الأسد كلف حسين عرنوس (وزير الموارد المائية وقتئذ)، في حزيران 2020، بمهام رئيس مجلس الوزراء السابق، عماد خميس، الذي أعفاه من منصبه بعد أربع سنوات من رئاسته للحكومة.

ورغم العجز الكبير الذي تبديه الحكومة حيال الوضع الاقتصادي والمعيشي المستمر في التدهور، أعاد بشار الأسد تكليف عرنوس بتشكيل حكومة جديدة، في آب 2021، مع بدء الولاية الرابعة لبشار الأسد في السلطة وبعد شهرين على “الانتخابات الرئاسية”.

وشهدت حكومة عرنوس الجديدة تعديلاً طفيفاً على الحكومة القديمة، إذ احتفظ عرنوس بالطاقم الحكومي كاملاً باستثناء خمس وزراء فقط.

ويأتي تعيين الحكومة الجديدة في الوقت الذي تعاني به البلاد أزمات اقتصادية ومعيشية غير مسبوقة، بالإضافة لارتفاع أسعار السلع الغذائية والأدوية والمحروقات مستمر بالارتفاع، ونقص حاد في الكهرباء، دون حول ملموسة، أو رؤيا لحلول واضحة.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ متوسط المعاشات 150 ألف ليرة.

المصدر: تلفزيون سوريا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.