إحصائية مرعبة للسوريين الذي فقدوا وظائفهم بسبب الزلزال و”العمل الدولية” تدق ناقوس الخطر

29 مارس 2023آخر تحديث :
إحصائية مرعبة للسوريين الذي فقدوا وظائفهم بسبب الزلزال و”العمل الدولية” تدق ناقوس الخطر

إحصائية مرعبة للسوريين الذي فقدوا وظائفهم بسبب الزلزال و”العمل الدولية” تدق ناقوس الخطر

تركيا بالعربي – متابعات

قالت منظمة العمل الدولية، إن نحو 828 ألف عامل فقدوا وظائفهم إثر الزلزال الذي ضرب كلاً من تركيا وسوريا شهر شباط/ فبراير الماضي، داعية إلى تقديم الدعم العاجل لمئات الآلاف من العمال الذين فقدوا أعمالهم بعد الكارثة.

وذكرت المنظمة في تقرير لها، الثلاثاء، أن النتائج الأولية لتقرير تقييمي أجرته المنظمة حول أثر الزلزال على سوق العمل، أظهرت أن مئات آلاف العاملين في البلدين فقدوا مصادر كسب رزقهم بسبب هذه الكارثة.

وشددت منظمة العمل الدولية على ضرورة تقديم دعم عاجل لسوريا وتركيا في مجال تعزيز سبل كسب الرزق، لمنع الانزلاق إلى الفقر وزيادة عمالة الأطفال، بعد الزلازل المدمرة التي ضربت أجزاء من البلدين الشهر الماضي.

725 ألف سوري تأثروا بالزلزال

وفي سوريا، حيث أثرت الحرب التي شنتها ميليشيا أسد على السوريين منذ 12 عاماً على الاقتصاد وسوق العمل، تقدر منظمة العمل الدولية أن نحو 170 ألف شخص فقدوا وظائفهم بسبب الزلزال، الذي قالت إنه أثّر بشكل مباشر على أكثر من 725 ألف شخص.

كما تأثر نحو 35 ألف مشروع متوسط الحجم وصغير ومتناهي الصغر، وقد أدت هذه البطالة المؤقتة إلى خسارة في الدخول تساوي 5.7 مليون دولار شهرياً على الأقل.

والمناطق الخمس الأكثر تضرراً في سوريا هي حلب وإدلب وحماة واللاذقية وطرطوس، التي كانت موطناً لأكثر من 42% من سكان سوريا، بما في ذلك 7.1 مليون شخص في سنّ العمل الذي يبدأ من سن 16 عاماً.

وفي تركيا ترك الزلزال نحو 660 ألف شخص غير قادرين على كسب رزقهم، وأكثر من 150 ألف مكان عمل غير صالح للاستعمال.

وحذرت منظمة العمل الدولية من المخاطر المتزايدة على السلامة والصحة الوظيفيتين وعمالة الأطفال.

ولفتت أن العاملين المتضررين في تركيا يواجهون خسارة في الدخل يقدر متوسطها بأكثر من 230 دولاراً شهرياً.

وقال المدير العام للمنظمة جيلبرت هونغبو إن توفير فرص عمل “أمر ضروري للاستجابة الفعالة والشاملة لهذه الكارثة”.

ولفت إلى أنه لا يمكن للناس أن يبدؤوا في إعادة بناء حياتهم إلا إذا استعادوا مصدر رزقهم.​​​​​​​

10 آلاف قتيل سوري ودمار واسع

والثلاثاء، وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل أكثر من 10 آلاف سوري بسبب الزلزال الذي ضرب شمال غرب سوريا وجنوب تركيا في 6 شباط/ فبراير الماضي، مشيرةً إلى أن ثلث الضحايا هم من النساء والأطفال.

وقالت الشبكة في تقرير لها، إنها سجّلت وفاة 10 آلاف و24 سوريّاً بسبب الزلزال، بينهم 4191 توفّوا في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، و394 في المناطق الخاضعة لسيطرته، و5439 لاجئاً في تركيا.

وأوضح التقرير أنه يوجد في منطقة شمال غرب سوريا قرابة 3.2 مليون نازح من مختلف المناطق السورية، نزحوا هرباً من انتهاكات النظام وحلفائه الإيرانيين والروس، وتشكّل النساء والأطفال قرابة 75 % من النازحين.

يُذكر أنه في السادس من شهر شباط/ فبراير 2023 ضربت زلزالان جنوب تركيا وشمال غرب سوريا بقوة 7.8 و7.6 درجات على مقياس ريختر، ما أسفر عن مقتل أكثر من 56 ألفاً في كلا البلدين، وإصابة أكثر من 125 ألفاً آخرين ودمار واسع بآلاف الأبنية السكنية ونزوح الملايين.

المصدر: أورينت نت – ابراهيم هايل

عاجل: الطاولة السداسية التركية المعارضة تعلن بيانها بشأن الوضع الراهن وتوجه رسالة للسوريين

أعلنت الطاوقة السداسية التركية المعارضة والتي تضم 6 أحزاب سياسية تركية معارضة البيان المشترك للاجتماع الاستثنائي حول تطورات الزلزال.

وقالت الطاولة السداسية، نعيش واحدة من أكبر كوارث بلادنا. ندعو الله أن يرحم الضحايا وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

وتابعت أحزاب المعارضة بالقول، نشكر جميع مؤسساتنا التي عملت بكل ما أوتيت من قوة منذ لحظة الزلزال رغم ذهول وعجز الحكومة والمواقف التمييزية التي اتخذتها. ونحن ممتنون لكل الأبطال المجهولين في المنظمات المدنية ومن المواطنين ومن أعضاء الفرق الأجنبية.

وأضافت أحزاب المعارضة واضح جدًا أنه لم تُتَّخذ الخطوات اللازمة للاستعداد للزلزال في بلد مهدد بالزلازل. دفع شعبنا ثمنًا مميتًا لإضعاف مؤسسة آفاد ولتنصيب أشخاص يفتقرون للكفاءة ولمنح عفو للإعمار دون أي فحص لمقاومة المباني للزلازل وللفساد في قطاع الإنشاءات.

وتابعت المعارضة التركية بالقول، لقد تسبب النظام الرئاسي الذي جعل كل المسؤولين ينتظرون تعليمات وقرارات شخص واحد بمضاعفة الخسائر والضحايا بسبب تأخر وبطء وعدم كفاية عمليات التدخل والإنقاذ والإغاثة.

وأضاف البيان للأسف تم التفرقة بين البلديات ومنظمات المجتمع المدني، ولم تتخلَّ الحكومة عن خطابها الاستقطابي الذي يفرق بين الشعب، وهذا أيضًا تسبب بتأخير وإعاقة العمل. كما كان التأخر بإدخال القوات المسلحة وعمال المناجم إلى الساحة، وإبطاء سرعة الإنترنت، وإغلاق البورصة متأخرًا، سببًا
في نتائج وخيمة عمّقت من آثار الأزمة.

تابع البيان حتى الآن لم تقم الحكومة بحل مشكلة السكن وتوفير الحمامات المتنقلة وأدوات النظافة، وهذا يضعنا أمام خطر انتشار الأمراض المعدية. ولم تقم الحكومة بأي تخطيط لعمليات الإجلاء والهجرة من الولايات المتضررة. كل التقصيرات والأخطاء واضحة للعيان، ونحن ندون كل المسؤولين عنها من الساسة والحقوقيين والإداريين.

وقالت الطاولة نحن في تحالف الشعب مدركون للمسؤوليات الثقيلة التي على كاهلنا. أمامنا الآن اختبار صعب، نحن مجبرون على التعلم من هذا الدرس والتخطيط لمستقبل مدننا بالتفكير الجمعي.

وتابعت يجب ألا ننسى أن الجيولوجيا وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم البيئة والطب والاقتصاد والتعليم والحقوق والسياسية والتخطيط المدني والعمارة ليست مجالات مستقلة، وأنه لا يجب إهمال أي منها. ولهذا نحن سنتابع هذه المرحلة برفقة المختصين في هذه المجالات، وسنؤسس هيئة مشتركة لوضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لمحو آثار هذا الزلزال.

وأضافت أحزاب المعارضة التركية يجب أن يمنع بيع العقارات والأراضي للأجانب في الولايات المتضررة من الزلزال. التركيبة الديمغرافية لهذه الولايات، وبالأخص هاتاي، لها أهمية كبيرة جدًا، وسنتابع هذه القضية باهتمام كبير.

وأضافت يجب أن تعود الحكومة عن قرار التعليم عن بعد للجامعات على الفور. أي حل يحرم شبابنا من التعليم الجيد ليس حلًا حقيقيًا. يجب أن تبدأ الحكومة باستخدام الطاقة الاستيعابية في القطاع السياحي والتعاون مع البلديات في المدن الكبيرة لاستخدام المباني الفارغة.

وقالت المعارضة التركية في بيانها نعزي الشعب السوري بضحايا الزلزال الذي أصابهم أيضًا ونرجو لهم الصبر والسلوان، وندعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لمساعدة الشعب السوري على لأم جراحه بعد الزلزال.

وتابعت سنقيم اجتماعنا الروتيني المؤجل يوم 2 مارس/آذار المقبل في ضيافة حزب السعادة.

وختمت الطاولة السداسية بالقول، نحن مستعدون لحمل المسؤولية السياسية، وسنطبق وعودنا في بيان السياسات المشتركة المتعلقة بالتمدن وإدارة الكوارث، وسننشئ إدارة كوارث قوية مستعدة للتعامل مع الزلزال وكأنه سيقع غدًا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.