بسبب إحتمالية حدوث زلزال مدمر.. طلب متزايد على رادار كشف الأحياء خلف الجدران في تركيا (صور)

28 مارس 2023آخر تحديث :
بسبب إحتمالية حدوث زلزال مدمر.. طلب متزايد على رادار كشف الأحياء خلف الجدران في تركيا (صور)

بسبب إحتمالية حدوث زلزال مدمر.. طلب متزايد على رادار كشف الأحياء خلف الجدران في تركيا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

تزايد في تركيا طلب رادار كشف الأحياء خلف الجدارن المسمى بـ(DAR)، الذي تم تطويره لأغراض عسكرية، في الوقت الذي تعمل فيه الشركة المنتجة على تعزيز فعالية الجهاز في مواجهة الكوارث الطبيعية.

وفي حديث لوكالة “الأناضول”، قال “يوسف خيرلي”، كبير الفنيين في شركة “هندسة تقنيات الدفاع المحدودة” التركية (STM)، إن الشركة تعمل على زيادة فعالية وإمكانيات الجهاز، للمساهمة في مواجهة آثار الكوارث الطبيعية.

وأضاف أن الجهاز “يستخدم في الكشف عن الأجسام الحية الموجودة خلف الكتل الخرسانية والطوب، وهو ما ساعد في إنقاذ أرواح آلاف الأشخاص من تحت أنقاض الزلازل”.

وأشار إلى أن تقنية الرادار تمكن من الكشف عن أخف الحركات خلف 3 جدران مثل التنفس وحركة الصدر وحركة الكتف والتلويح باليد ونقر الأصابع.

ونوه “خيرلي”، إلى أن الجهاز تم إنتاجه في البداية لأغراض دفاعية، إلا أنه وفي الوقت نفسه، أظهر نجاعة كبيرة في الكشف عن مواقع العالقين تحت الأنقاض خلال الكوارث الطبيعية، حيث سهل الجهاز تحديد أماكن المحاصرين تحت الأنقاض بنقل إشارات عن حركاتهم حتى الدقيقة منها مثل حركة التنفس.

وأضاف خيرلي: “تؤثر سماكة الجدران وكثافة الأثاث بالداخل (..) على عمل الجهاز أثناء جهود البحث والإنقاذ”.

وأكمل موضحا: “بعد تحديد أماكن المحاصرين تمكنت فرق البحث والإنقاذ من انتشالهم في أسرع وقت ممكن”.

وتابع: “تم تطوير الجهاز لاكتشاف الأجسام الحية الموجودة خلف الجدران والأماكن التي يتعذر الوصول إليها خلف الكتل الخرسانية، بواسطة إشارات الرادار المستخدم من قبل القوات العسكرية والأمنية أثناء العمليات التي تجري في المناطق السكنية ومكافحة الإرهاب وعمليات إنقاذ الرهائن”.

استخدامات مدنية وعسكرية

وأوضح خيرلي أن الشركة تتوقع إمكانية استخدامه في الزلازل والكوارث الطبيعية والانهيارات الثلجية والحرائق أثناء تطوير الجهاز.

وبعد الزلزال توجه فريق من 8 أفراد و 4 طرود من الشركة إلى محافظة هاتاي (جنوب).

أردنا استخدام هذا المنتج في مناطق الزلازل لأول مرة ، وبالفعل ، تمكنا من تحديد موقع أكثر من 50 شخصًا محاصرين تحت الحطام باستخدام هذا المنتج “.

وقال سوزكو: “كنا نعمل بالتعاون مع فريق من إدارة الإطفاء في منطقة أونباشي في أنطاكيا”. تمكنا من التعرف على مئات الأشخاص المحاصرين في هذه المنطقة والمنطقة المحيطة بها وتسريع عملية الإنقاذ “. .

“فرق الرادار والبحث والإنقاذ تتسابق مع الزمن للعثور على المزيد من الأشخاص المحاصرين في الحطام وتسهيل عمليات الإنقاذ دون أن يصاب بأذى”.

وذكر أن المساهمة الكبيرة للجهاز تسببت في زيادة الطلب على الجهاز في عموم تركيا وأجريت دراسات لزيادة كفاءة الجهاز في مواجهة الكوارث الطبيعية.

تلقينا العديد من الطلبات من مختلف فرق البحث والإنقاذ ، وخاصة رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD). لقد قدمنا ​​عروضنا وقدمنا ​​معلومات حول استخدام الجهاز “.

نعتقد أن عدد الطلبات سيزداد في الفترة المقبلة ، ويسعدنا أن نرى أن الأجهزة التي طورناها بجهود محلية ووطنية تعمل في أيدي فرق البحث والإنقاذ “.

يستخدم الجهاز موجات الراديو لتحديد الكائنات الحية حيث يكون الاتصال البصري مع الهدف غير ممكن بسبب وجود حواجز خرسانية ، بحسب المتحدث.

يمكن للرادار أيضًا تمرير أنواع مختلفة من الجدران مثل الطوب والجص والخشب والجدران الخرسانية والبلاستيكية.

يعد الجهاز ، الذي يمكن حمله بيد واحدة ويمكن استخدامه للأغراض المدنية والعسكرية ، حلاً مثاليًا في اللحظات الحاسمة من العمليات العسكرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.