في مسلسلات تاريخية تُعرَض برمضان… أخطاء كارثية تثير السخرية على مواقع التواصل

27 مارس 2023آخر تحديث :
في مسلسلات تاريخية تُعرَض برمضان… أخطاء كارثية تثير السخرية على مواقع التواصل

في مسلسلات تاريخية تُعرَض برمضان… أخطاء كارثية تثير السخرية على مواقع التواصل

تركيا بالعربي – متابعات

تعرضت العديد من المسلسلات الرمضانية لنقد وجدل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي بعد رصد أخطاء تاريخية صادمة ومستوى فني لم ينل إعجاب العديد من المتابعين كان أغلبها من نصيب المسلسل المصري “سره الباتع” والمسلسل السوري “الزند”.

جندي من المماليك يرتدي حذاء رياضياً في “سره الباتع”

وتحدث المتابعون عن أخطاء تاريخية فادحة في مسلسل “سره الباتع” الذي يُعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023 وذلك في الحلقة الثانية من العمل وخاصة المعركة التي نشبت بين الفرنسيين والمماليك، حيث ظهرت لقطة ارتداء أحد جنود المماليك حذاء رياضياً لإحدى الماركات العالمية.

وغرّد أحد متابعي المسلسل ساخراً: “هو مسلسل خالد يوسف كان لابس نظارة شمسية باليل ولا الأخوة المماليك زمان كان عندهم كوتشي ماركة حلوان”، واصفاً هذا الخطأ بأنه “فضيحة”.

لم يكن هذا الخطأ الوحيد الذي تلقّطه صائدو الأخطاء والنقاد عن مسلسل “سره الباتع” فقد أظهرت الحلقات الثلاث الأولى أخطاء تاريخية أخرى منها اختيار الممثل أيمن الشيوي للعب دور نابليون بونابرت، رغم أن نابليون لم يتجاوز طوله 1.58 متر، إلا أن الشيوي يقترب من المترين، هذا بالإضافة إلى فارق العمر الواضح بين الاثنين، حيث بدأ بونابرت حملته على مصر بعمر الـ 29.

ومن الأخطاء الأخرى للمسلسل، ظهور عربة “الكارتة” التي تجرّها الخيول، والتي لم تكن موجودة أساساً في الحقبة الزمنية التي يتحدّث عنها المسلسل، وأكد ذلك الكاتب المصري“بهاء الحجازي” عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إلى خطأ عربة جر “الكارتة”، وقال: في أحد المشاهد ستشاهد الفنان أحمد عبد العزيز راكباً عربة “كارتة”، ولكن في تلك الفترة لم تكن هناك كارتة أساساً في مصر”.

ويعتبر “سره الباتع” التجربة التلفزيونية الأولى للمخرج خالد يوسف الذي لم يكتفِ بالإخراج وإنما عالج القصة القصيرة ليوسف إدريس التي اقتبس منها العمل، ويستعرض المسلسل حقبتين، الأولى وقت الحملة الفرنسية ودفاع المصريين المستميت عن أرضهم ضد الاحتلال، والثانية عام 2010 حيث يحاول البطل تتبع سيرة “السلطان حامد” أحد الرجال الشجعان والمستبسلين في وجه الطغيان.

المسلسل بطولة أحمد فهمي وريم مصطفى وصلاح عبد الله ومحمود قابيل، بالإضافة إلى حسين فهمي وحنان مطاوع وأحمد صلاح السعدني وأحمد عبد العزيز وشمس الكويتية ونضال نجم وخالد الصاوي ومنة فضالي ونجلاء بدر وخالد أنور وغيرهم.

لوح طاقة شمسية على قصر للعثمانيين في مسلسل “الزند”

ومن المسلسلات التاريخية الأخرى التي تعرضت للنقد والسخرية مسلسل “الزند” حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمشهد من المسلسل يظهر فيها ألوح للطاقة الشمسية فوق أحد القصور في العمل الذي يفترض أنه يحكي عن قصة من عهد الدولة العثمانية.

والمسلسل من بطولة تيم حسن، ونانسي الخوري، وفايز قزق، وجرجس جبارة، ودانا مارديني، ورهان القصار، وفيلدا سمور، وباسل حيدر، ونهال الخطيب، ومازن عباس، وغيرهم، وهو من تأليف عمر أبو سعدى وإخراج سامر البرقاوي، وإنتاج شركة الصبّاح.

ابتسامة هوليوود على سيدة صعيدية فقيرة في مسلسل “ستهم”

لم يسلم المسلسل المصري “ستهم” من النقد أيضاً من حيث المفترض أن الممثلة روجينا تقدم قصة كفاح سيدة فقيرة اضطرت لارتداء ملابس الرجال للعمل بعد رحيل زوجها، ورغم التزام روجينا بملابس الشخصية، إلا أن خضوعها سابقاً لعملية ” هوليود سمايل” لتبييض الأسنان، أثار انتباه عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وامتدت نفس الملاحظة لتشمل أغلب المشاركين في الأعمال التي تدور أحداثها في صعيد مصر بأجواء الفقر.

والمسلسل من بطولة روجينا وإياد نصار، جهاد سعد، ومحمد عبد الحافظ، وإبراهيم السمان، ونانسي صلاح، ومن تأليف ناصر عبد الرحمن ومن إخراج رؤوف عبد العزيز.

المصدر: أورينت نت – أحمد العلي

عاجل: الطاولة السداسية التركية المعارضة تعلن بيانها بشأن الوضع الراهن وتوجه رسالة للسوريين

أعلنت الطاوقة السداسية التركية المعارضة والتي تضم 6 أحزاب سياسية تركية معارضة البيان المشترك للاجتماع الاستثنائي حول تطورات الزلزال.

وقالت الطاولة السداسية، نعيش واحدة من أكبر كوارث بلادنا. ندعو الله أن يرحم الضحايا وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

وتابعت أحزاب المعارضة بالقول، نشكر جميع مؤسساتنا التي عملت بكل ما أوتيت من قوة منذ لحظة الزلزال رغم ذهول وعجز الحكومة والمواقف التمييزية التي اتخذتها. ونحن ممتنون لكل الأبطال المجهولين في المنظمات المدنية ومن المواطنين ومن أعضاء الفرق الأجنبية.

وأضافت أحزاب المعارضة واضح جدًا أنه لم تُتَّخذ الخطوات اللازمة للاستعداد للزلزال في بلد مهدد بالزلازل. دفع شعبنا ثمنًا مميتًا لإضعاف مؤسسة آفاد ولتنصيب أشخاص يفتقرون للكفاءة ولمنح عفو للإعمار دون أي فحص لمقاومة المباني للزلازل وللفساد في قطاع الإنشاءات.

وتابعت المعارضة التركية بالقول، لقد تسبب النظام الرئاسي الذي جعل كل المسؤولين ينتظرون تعليمات وقرارات شخص واحد بمضاعفة الخسائر والضحايا بسبب تأخر وبطء وعدم كفاية عمليات التدخل والإنقاذ والإغاثة.

وأضاف البيان للأسف تم التفرقة بين البلديات ومنظمات المجتمع المدني، ولم تتخلَّ الحكومة عن خطابها الاستقطابي الذي يفرق بين الشعب، وهذا أيضًا تسبب بتأخير وإعاقة العمل. كما كان التأخر بإدخال القوات المسلحة وعمال المناجم إلى الساحة، وإبطاء سرعة الإنترنت، وإغلاق البورصة متأخرًا، سببًا
في نتائج وخيمة عمّقت من آثار الأزمة.

تابع البيان حتى الآن لم تقم الحكومة بحل مشكلة السكن وتوفير الحمامات المتنقلة وأدوات النظافة، وهذا يضعنا أمام خطر انتشار الأمراض المعدية. ولم تقم الحكومة بأي تخطيط لعمليات الإجلاء والهجرة من الولايات المتضررة. كل التقصيرات والأخطاء واضحة للعيان، ونحن ندون كل المسؤولين عنها من الساسة والحقوقيين والإداريين.

وقالت الطاولة نحن في تحالف الشعب مدركون للمسؤوليات الثقيلة التي على كاهلنا. أمامنا الآن اختبار صعب، نحن مجبرون على التعلم من هذا الدرس والتخطيط لمستقبل مدننا بالتفكير الجمعي.

وتابعت يجب ألا ننسى أن الجيولوجيا وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم البيئة والطب والاقتصاد والتعليم والحقوق والسياسية والتخطيط المدني والعمارة ليست مجالات مستقلة، وأنه لا يجب إهمال أي منها. ولهذا نحن سنتابع هذه المرحلة برفقة المختصين في هذه المجالات، وسنؤسس هيئة مشتركة لوضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لمحو آثار هذا الزلزال.

وأضافت أحزاب المعارضة التركية يجب أن يمنع بيع العقارات والأراضي للأجانب في الولايات المتضررة من الزلزال. التركيبة الديمغرافية لهذه الولايات، وبالأخص هاتاي، لها أهمية كبيرة جدًا، وسنتابع هذه القضية باهتمام كبير.

وأضافت يجب أن تعود الحكومة عن قرار التعليم عن بعد للجامعات على الفور. أي حل يحرم شبابنا من التعليم الجيد ليس حلًا حقيقيًا. يجب أن تبدأ الحكومة باستخدام الطاقة الاستيعابية في القطاع السياحي والتعاون مع البلديات في المدن الكبيرة لاستخدام المباني الفارغة.

وقالت المعارضة التركية في بيانها نعزي الشعب السوري بضحايا الزلزال الذي أصابهم أيضًا ونرجو لهم الصبر والسلوان، وندعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لمساعدة الشعب السوري على لأم جراحه بعد الزلزال.

وتابعت سنقيم اجتماعنا الروتيني المؤجل يوم 2 مارس/آذار المقبل في ضيافة حزب السعادة.

وختمت الطاولة السداسية بالقول، نحن مستعدون لحمل المسؤولية السياسية، وسنطبق وعودنا في بيان السياسات المشتركة المتعلقة بالتمدن وإدارة الكوارث، وسننشئ إدارة كوارث قوية مستعدة للتعامل مع الزلزال وكأنه سيقع غدًا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.