وباء جديد في منطقة الزلازل.. بيان هام من وزير الصحة التركية فخر الدين قوجة

19 مارس 2023آخر تحديث :
وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة
وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة

وباء جديد في منطقة الزلازل.. بيان هام من وزير الصحة التركية فخر الدين قوجة

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

نشر وزير الصحة التركية “فخر الدين قوجة” تغريدة نفى فيها مزاعم وجود وباء جديد في منطقة الزلازل .

وبحسب مانشره وزير الصحة التركية “فخر الدين قوجة” عبر حسابه على (تويتر)، جاء في تغريدته التالي: “إن منطقة التدخل الصحي قد تم افتتاحها من قبل متطوعين وخصصت وزارة الصحة 112 فريقًا للطوارئ الصحية لتجنب أي مشاكل” . وأوضح، ” لم يتم تسجيل أي حالة في هذه المناطق على أنها تعرضت لوباء (الإسهال)”، وذلك بحسب مانقله موقع “DHA” التركي وترجمه “تركيا بالعربي”.

وأشار “قوجة”، ” أن أحد الذين يعملون في مجال الطب زعم أن 500 مريض عولجوا في الـ 24 ساعة الماضية من قبله ويدعى الدكتور “حسن سامي أوزفارينلي” ، الذي يدعي أنه كبير الأطباء في مجال التدخل الصحي الذي أنشئ في إسكندرون، وأن نصفهم على الأقل اشتكوا من الإسهال والقيء”.

وتابع وزير الصحة،”ادعى هذا الدكتور على أنه جاء إليه مرضى لديهم أعراض الغثيان والقيء والإسهال، ولكن.لم تتم إحالة أي مريض بسبب شكاوى الإسهال من المنطقة ذات الصلة، ولا توجد معلومات إحالة في سجلات المنطقة”.

إن منطقة التدخل الصحي فتحها وخدمها متطوعون ، وليس وزارتنا وموظفوها، وبعد البحث في أمر هذا الدكتور تبين أنه زعم بأنه تطوع هو 3 ممرضات معه ، ليتبين أنهم كانوا من طلاب الصف الرابع في كلية الطب في روسيا ، وهم يعملون في هذا المجال، وجاؤوا إلى المنطقة المعنية نظراً على أنها مكان يعمل فيه المتطوعون”.

وذكر “قوجة”: ” “يتم تنفيذ الخدمات الصحية وإجراءات الصحة العامة على أعلى مستوى في المناطق المتضررة من الزلزال. ولا يوجد إطلاقا أي وضع في المنطقة يشير إلى وباء”.

وختم تغريدته قائلاً: “في هذا السياق، فإن سيارة إسعاف واحدة و 112 فريقًا معينًا من قبل وزارتنا وفريق واحد من (UMKE)جاهزون لمدة 24 ساعة دون انقطاع عن الخدمة لتجنب أي مشاكل”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.