بروفيسور تركي يحذر: يجب أن نغير من أنفسنا ونتصرف قبل فوات الأوان

19 مارس 2023آخر تحديث :
البروفيسور ناجي غارو
البروفيسور ناجي غارو

بروفيسور تركي يحذر: يجب أن نغير من أنفسنا ونتصرف قبل فوات الأوان

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

بعد زلزال كهرمان مرعش الذي راح ضحيته الآلاف من الأرواح ودمر الآلاف من المباني، إتجهت الأنظار إلى ولاية إسطنبول والزلزال المدمر المحتمل حدوثه فيها.

صرح البروفيسور التركي القدير “ناجي غورور” قائلاً: “بعد الزلزال المدمر الذي حدث في عام 1999، حذر الكثير من علماء الزلازل والجيولوجيا ومن بينهم أنا وقلنا، إن زلزال مرعش قادم، ولكن للأسف لم يسمعنا أحد، ولم يتمكن أحد من سماع أصواتنا، لو سمعنا أحد لما حدثت هذه المشاهد المأساوية التي نراها اليوم في مرعش، و لكان الكثير سيتغير اليوم، لكن انظروا ، مشاهد الدمار والكارثة التي نراها اليوم”.

و شرح “غورور” تفسيراته للزلزال القادم إلى ولاية اسطنبول على النحو التالي: “ألا يكفي هذا لنغير أنفسنا ، كم عدد الآلاف الذين يموتون؟، ليس من الصواب للحكومة أن تبني وتبيع منازل جديدة في ظل انعدام الأمن على حياة مئات الآلاف من الناس في اسطنبول ، بينما 90 ألف مبنى في اسطنبول ضعيف جداً وعلى وشك الانهيار، يجب علينا أولاً ، ان نعتني بمباني الناس الذين ينتظرون الموت في اسطنبول ، ثم بعدها نستطيع بنائها وبيعها ‘. و لكن لا احد يسمعنا!، حتى عندما تكون حياة شعبنا غير آمنة ، فلا الحكومة ولا المسؤولين يهتمون، أريد أن أذكركم إن الذين سيموتون هناك هم أهلنا وأحفادنا “.

واختتم “غورور” حديثه قائلاً: “إذا حدث زلزال مرمرة في اسطنبول، فسوف ينهار الاقتصاد، إن مرمرة منطقة تمثل 60 في المائة من إنتاج تركيا، إذا توقفت عجلات الاقتصاد فيها، فسوف ينهار الإقتصاد في جميع أنحاء تركيا.

وتابع، ” أود أن أنه في حال إنهارت تركيا استقلالها الاقتصادي ، فإنها ستفقد أيضًا استقلالها السياسي، وهذه نقطة مهمة للغاية ويجب على الجميع أن يستمع لما أقوله”.

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.