بحجم ذرة رمل.. الكشف عن أصغر كاميرا في العالم بمميزات فريدة من نوعها لم ترى مثلها من قبل (صور)

19 مارس 2023آخر تحديث : الأحد 19 مارس 2023 - 1:52 مساءً
بحجم ذرة رمل.. الكشف عن أصغر كاميرا في العالم بمميزات فريدة من نوعها لم ترى مثلها من قبل (صور)

بحجم ذرة رمل.. الكشف عن أصغر كاميرا في العالم بمميزات فريدة من نوعها لم ترى مثلها من قبل

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

في ظل تنافس شركات التكنولوجيا الحديثة على اختراع كاميرات أكثر دقة وكفاءة توجهت بعض الشركات إلى ما هو أبعد من ذلك.

توصل علماء في “جامعة واشنطن” بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى إبتكار كاميرا متناهية في الصغر لا يتعدى حجمها بضعة مليمترات، أي ما يعادل حجم حبة الرمل تقريباً.

وتم تطوير الكاميرا (OV6948) باستخدام تقنية ابتكرها باحثو الجامعة الأميركية، وصنعت بواسطة شركة OmniVision Technologies. وتم الاعتراف بها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأصغر مستشعر صور متوفر تجارياً في العالم.
وهي قادرة على التقاط صور ومقاطع فيديو بدقة 200 × 200، بمعدل يصل إلى 30 إطارًا في الثانية، وإخراجها التناظري الذي يمكنه نقل أكثر من 4 أمتار بأقل ضوضاء، وخي بمواصفات غاية في الجودة بالنسبة لحجمها.

وبدلاً من التعامل مع مشهد كامل، ستركز الكاميرات على الحدث المستهدف فقط، حيث يطمح برنامج”FENCE” إلى إنشاء نظام كاميرات مخصصة لتتبع الأحداث السريعة أو المتغيرة بشكل متوالي، بأسلوب أكثر ذكاء على أساس استخدام دوائر محاكاة الدماغ أو الدوائر العصبية، والتي يمكن أن تقلل من كمية البيانات التي يجب معالجتها بشكل كبير من خلال تجاهل الأجزاء غير ذات الصلة من الصورة.

ووفق موقع “technabob” المتخصص بالتقنيات الحديثة، يمكن دمج هذه الكاميرا في سلك توجيهي أو قسطرة أو منظار داخلي، يمكن التخلص منه بقطر صغير يصل إلى 1.0 مم. بفضل الحجم الصغير لهذه الكاميرا ودقة الإضاءة الخلفية التي تبلغ 200 × 200 أو 40 كيلو بكسل.

تم تكليف ثلاثة فرق من العلماء، تحت قيادة شركات صناعات الأنظمة الدفاعية والعسكرية العملاقة رايثيون وبي إيه إي سيستمز ونورثورب غرومان، بتطوير نظام كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء IR، بحيث يحتاج إلى معالجة بيانات أقل ويعمل بشكل أسرع ويستخدم طاقة أقل.

worlds smallest camera 1 620x442 1 - تركيا بالعربي كاميرا في العالم - تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليقان

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • Sana

    Sanaمنذ يوم واحد

    قمة الروعة سبحان الله

  • Sana

    Sanaمنذ يوم واحد

    سبحان الله في علمه