مخاوف من زلزال إسطنبول المدمر المحتمل.. والبلدية تتحرك للوقوف بوجهه

18 مارس 2023آخر تحديث :
خريطة زلزال
خريطة زلزال

مخاوف من زلزال إسطنبول المدمر المحتمل.. والبلدية تتحرك للوقوف بوجهه

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

فيما تحاول تركيا لملمة جراحها وإزالة ركام الزلزال المدمر الذي ضرب قبل أسابيع الجنوب الشرقي وحصد أرواح أكثر من 48 ألف شخص، يعيش سكان إسطنبول على أعصابهم تحسباً للزلزال المدمر المحتمل الذي يتوقع أن تشهده أكبر ولاية في تركيا.

تجري بلدية إسطنبول الكبرى فحصاً لآلاف الأبنية داخل أكبر الولايات التركية، وسط مخاوف من وقوع زلزال مدمر على غرار ما حصل جنوبي البلاد في 6 شباط/ فبراير الماضي.

ومنذ أن وقع الزلزال بقوة 7,8 درجات في 6 شباط/فبراير، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 48 ألف شخص في تركيا وخلف دماراً في مناطق كثيرة في الولايات التي تأثرت بالزلازل، اتصل أكثر من 140 ألف شخص ببلدية إسطنبول من أجل فحص مبانيهم.

فبدأ خمسون فريقاً من المهندسين والخبراء بالتجول في المدينة وفحص الأبنية، و بدأوا يفحصون نوعية الخرسانة وقطر قضبان البناء، وإذا اكتشفوا أن الخطر “مرتفع جدا”، فمن الممكن أن يقوموا باتخاذ قرار بهدم المبنى.

وبحسب ماصرح خبراء الزلازل، أنه حوالي مئة ألف من المباني الموجودة في اسطنبول ستنهار، أو ستتضرر بشدة في حال وقوع زلزال بقوة 7,5 درجات، وهذا أيضاً بحسب ماقالته البلدية.

ونظرا للخطر المرتقب، بدأ البعض في التفكير مليّا في مغادرة المدينة إلى مناطق أكثر أمناً أو هكذا يعتقدون، وتشير الإحصائيات إلى أن مدنًا مثل “أدرنة” و “كيركلاريلي” الواقعتين على بعد 200 كلم شمال غرب إسطنبول قد أصبحتا قبلة الباحثين عن بيت يأويهم ويقيهم شر زلزال مدمر محتمل قادم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.