بالفيديو: إنقاذ عائلة سورية بأكملها من تحت الأنقاض في هاتاي

9 فبراير 2023آخر تحديث :
بالفيديو: إنقاذ عائلة سورية بأكملها من تحت الأنقاض في هاتاي

بالفيديو: إنقاذ عائلة سورية بأكملها من تحت الأنقاض في هاتاي

تركيا بالعربي – متابعات

نشر ناشطون مقطعاً مصوّراً على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر لحظة إنقاذ عائلة سورية لاجئة في منطقة بياس بلواء إسكندرون في إقليم هاتاي جنوب تركيا، وذلك بعد انهيار البناء الذي تقطنه وسقوطهم تحت الأنقاض.

وبحسب صفحات محلية في إسكندرون فقد تم العثور على عائلة سوريّة مؤلفة من ثلاثة أشخاص أب وأم وطفل صغير، على قيد الحياة رغم وقوعهم تحت ركام البناء المنهار الذي يقطنونه.

وعلى الفور، قامت فرق الإنقاذ والدفاع المدني بطمأنة العائلة المصابة والمسارعة بعمليات رفع الكتل الإسمنتية وتهدئة الأشخاص الخائفين ريثما يتم إنقاذ العالقين.

وضربت فجر اليوم الإثنين عدة زلازل مدمرة وصل شدة أقواها إلى حوالي 8 درجات على مقياس ريخيتر جنوب تركيا ومعظم مناطق سوريا، ما أسفر عن مصرع مئات الأشخاص بينهم أطفال ونساء، وانهيار عشرات الأبنية وجرح المئات في إحصائية أولية.

وبحسب حصيلة جديدة للضحايا فقد وصل عدد القتلى إلى أكثر من 700، إضافة إلى آلاف المصابين والجرحى في حصيلة جديدة غير نهائية، إذ ما تزال تواصل فرق الإنقاذ انتشال ضحايا من تحت الأنقاض جراء انهيار عشرات المباني في مختلف المناطق التي ضربها الزلزال.

وبلغت حصيلة الضحايا نحو 450 قتيلاً، معظمهم في سوريا، إذ أفاد مراسلو أورينت في الشمال السوري بأن عدد الوفيات حتى الآن في ريف حلب، 50 في الأتارب و17 بجنديرس و5 بمارع و3 بإعزاز و3 في الباب و2 في سجو وشخص واحد في رام حمدان.

وفي إدلب، توفّي 7 في سرمدا و3 في دركوش و3 في كفرنبل و3 في كفرتخاريم 2 في معرة مصرين وواحد في كل من الجينة وزردنا وتل الكرامة وكفرعويد، في حين ما يزال المئات تحت الأنقاض في مختلف المدن والبلدات بريفي إدلب وحلب.

وتداولت صفحات محلية على مواقع التواصل صوراً تظهر تكدّس عشرات الجثث في مستشفى عفرين العسكرية بمدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.

منطقة منكوبة

وأعلن الدفاع المدني السوري في بيان شمال غرب سوريا منطقة منكوبة جراء الزلزال، فيما أطلقت الكوادر الطبية في شمال غرب سوريا نداء للتبرع بالدم من خلال الوصول لأقرب مشفى أو نقطة طبية.

وأعلنت وزارة الصحة في حكومة ميليشيا أسد ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال إلى 237 وفاة و639 إصابة في كل من محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس.

أما في تركيا، فقد أعلن نائب الرئيس التركي في أحدث حصيلة وفاة 284 شخصاً وإصابة 2323 آخرين وانهيار 1710 مبانٍ في 10 محافظات جنوب تركيا.

وكانت وسائل إعلام تركية قد قالت إن الزلزال الذي ضرب غازي عنتاب وأورفا بلغت شدته حوالي 8 درجات، ما أدى إلى وفاة 3 أشخاص في ولاية ملاطيا و5 في العثمانية و10 في أورفا، في إحصائيات أولية إضافة لانهيار مئات المنازل ووجود مئات الجرحى.

وضرب الزلزال الذي تزداد ضحاياه كلاً من حلب واللاذقية وحماة ودمشق وإدلب والرقة ودير الزور في سوريا، حيث قال مدير عام المركز الوطني لرصد الزلزال رائد أحمد إن الزلزال هو الأقوى خلال العمر الاستثماري للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي أي منذ عام 1995، وكانت الأشد تأثراً به المناطق القريبة من إسكندرون حيث مركز الزلزال؛ في إدلب واللاذقية وحلب، بحسب سانا.

أما في تركيا فقد ضرب كلاً من ولايات هاتاي وغازي عنتاب وديار بكر وأورفا على الحدود مع سوريا، إضافة إلى كهرمان مرعش وملاطيا.

المصدر: أورينت نت – ماهر العكل

تنبيه.. موظف الهجرة بدأ يكتب مخالفات أثناء تحديث البيانات لفئة من السوريين

تركيا بالعربي

علمت تركيا بالعربي من مصادر خاصة، كتابة مخالفات بحق سوريين في تركيا، خلال إجرائهم عملية تحديث البيانات.

وبحسب ما قال أحد السوريين في ولاية اسطنبول لموقع تركيا بالعربي، وأثناء تحديث البيانات سأله الموظف عن عمله، وطلب منه وثيقة إذن العمل إلا أنه أجاب بأنه لا يملكها، وبعد وقت قصير سأله الموظف مرة ثانية بشكل سريع هل تعمل الان، فأجابه نعم أعمل، وهنا قال له الموظف كيف تعمل وليس لديك اذن عمل، هذا يعني أنك تعمل بشكل غير قانوني، وقام الموظف بكتابة مخالفة مالية بقيمة 4640 ليرة تركي.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.