تقييد تيك توك في تركيا

8 فبراير 2023آخر تحديث : الأربعاء 8 فبراير 2023 - 7:32 مساءً
تيك توك
تيك توك

تقييد تيك توك في تركيا

رصدت تركيا بالعربي تقييد السلطات التركية لتطبيق تيك توك الشهير لمشاركة الفيديوهات.

يأتي هذا الاجراء على خلفية الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا وراح ضحيته الاف الناس من سوريا وتركيا.

وبحسب متابعة تركيا بالعربي، فإن هذا الإجراء يأتي كنوع من التقييد لنشر المحتوى المستفز الذي يستهدف مأساة أليمة كهذه المأساة دون مبالاة من قبل الكثير من أصحاب المحتوى في تيك توك.

والتقييد يعني عدم الحجب بشكل كامل، ولكن بات من الصعب نشر المحتوى من تركيا واجراء بثوث مباشرة، للحد من نشر الفيديوهات الغير مناسبة عن الزلزال وتقييد نشر محتوى ينتهك خصوصيات الناس.

تقييد تويتر في تركيا

وفي سياق متصل تفاجئ الملايين من مستخدمي تويتر في تركيا توقف التطبيق لديهم قبل لحظات.

هذا ولم يصدر أي بيان رسمي من قبل الحكومة التركية حول سبب توقف التطبيق لحظة إعداد هذا الخبر.

يتبع….

 تركيا ترد على عرض إيلون ماسك الخاص بالزلزال

رفضت الحكومة التركية، عرضا من الملياردير الأميركي إيلون ماسك، لتوفير الاتصالات عبر الإنترنت بالأقمار الاصطناعية في البلاد بعد الزلزال القوي الذي ضربها.

وقال تقرير لوكالة “بلومبرغ”، إن ماسك قال عبر “تويتر”، إن إحدى شركاته، وهي “سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز”، تستطيع تقديم شبكة “ستارلينك” بمجرد موافقة الحكومة التركية.

الرد التركي

مسؤول تركي بارز لم يُكشف عن اسمه، شكر ماسك وفق “بلومبرغ”، مضيفا أن تركيا لديها قدرات إنترنت كافية، ومحطات تعمل بالبطاريات حتى لو كانت الكهرباء لا تصل إلى بعض المناطق.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن تطلق شركة “سبيس إكس” أول قمر اصطناعي تركي للاتصالات، “تركسات 6 إيه”، إلى مداره في الربع الأول من هذا العام.

وفي حصيلة جديدة، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أنه تم إنقاذ أكثر من 7 آلاف من تحت الأنقاض جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، الإثنين.

وقالت الإدارة أن حصيلة ضحايا الزلزال الهائل الذي ضرب تركيا وبلغت قوته 7.8 درجات، ارتفعت إلى 2921 قتيلا.

وفي تصريح سابق لنائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، فإن هناك 52 ألفا من المنكوبين تم توزيع

عاجل: تركيا تقرر فتح معبرين مع سوريا

قررت السطات التركية فتح معبري الراعي وباب السلامة مع سوريا لإدخال المساعدات للمتضررين من الزلزال المدمر.

وبحسب مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا فإن فرقاً تعمل حالياً على إعادة تأهيل الطريق إلى معبر باب الهوى ليستخدم بأقرب وقت في مساعدة المتضررين من الزلزال.

عاجل: إخلاء أول منطقة تركية من سكانها ونقل السوريين فيها إلى اسطنبول وأنقرة

قالت اللجنة السورية التركية المشتركة أنه تقرر إخلاء منطقة إصلاحية التابعة لغازي عنتاب من السكان وسوف يتاح للسوريين المقيمين في ذلك الحي الانتقال إلى أنقرة واسطنبول وازمير دون الحاجة إلى إذن سفر.

وتابعت اللجنة في بيان رسمي أطلع عليه موقع تركيا بالعربي، نرجو من الجمعيات والمؤسسات الإنسانية تقديم العون اللازم من أجل استقبالهم وتهيئة الظروف المناسبة لإقامتهم.

افتحوا المحال فوراً .. رسالة عاجلة من والي غازي عنتاب

وجه والي ولاية غازي عنتاب داوود غول دعوة لأصحاب المحلات والمتاجر والبقاليات لفتح محلاتهم على الفور.

وقال الوالي في تغريدة رصدها موقع تركيا بالعربي أنه في سبيل العودة إلى الحياة الطبيعية أدعوا أصحاب المحلات والمتاجر والبقاليات لفتح محلاتهم على الفور.

من جهة ثانية أعلن والي غازي عنتاب تضرر 531 مبنى في المدينة.

يتبع…

عاجل: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في تركيا إلى 7.108 والمصابين إلى 40.910

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، صباح الأربعاء، ارتفاع عدد الضحايا إلى 7108 قتيلا جراء الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد الإثنين.

جاء ذلك في بيان صادر عن “آفاد” الأربعاء، في أحدث إحصائية لعدد الضحايا حتى الساعة 09.45 بالتوقيت المحلي.

وذكر البيان ارتفاع الإصابات إلى 40 ألفا و910 مصابا، مشيرا إلى حدوث 648 هزة ارتدادية أقواها بلغت 7.6 درجات في مركز قضاء ألبيستان بولاية قهرمان مرعش.

ولفت البيان إلى تركيب 50 ألفا و818 خيمة لإيواء الأسر في مناطق الزلزال.

وأشار إلى مشاركة 79 ألفا و110 شخصا في جهود البحث والإنقاذ، بينهم 5 آلاف و309 قدموا من مختلف الدول.

وأكد البيان مشاركة 5 آلاف و402 مركبة (آليات ثقيلة وشاحنات، ورافعات) في المناطق التي ضربتها الزلازل، للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات وعشرات الهزات الارتدادية مخلفة خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.​​​​​​​

والثلاثاء، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في عشر ولايات تركية تضررت من زلزال ولاية قهرمان مرعش.​​​​​​​

والولايات العشر هي؛ أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي، وقهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة طوارئ من المستوى الثالث

أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا، هانز كلوج، المستوى الثالث من الطوارئ بسبب زلزال تركيا وسوريا.

تم تصنيف حالة الطوارئ من المستوى 3 لمنظمة الصحة العالمية على أنها أعلى حالة طوارئ وتشير إلى استخدام أصول منظمة الصحة العالمية في عمليات الإنقاذ.

وقال كلوج في بيان “إنني أقدر المستجيبين الأوائل، بمن فيهم موظفو منظمة الصحة العالمية في مكتبنا الميداني في غازي عنتاب، الذين استجابوا عندما كانت حياتهم في خطر”.

وفي إشارة إلى أن فرق منظمة الصحة العالمية في أوروبا تعمل في غازي عنتاب وإسطنبول، قال كلوج “إنني أثني على السلطات التركية التي أطلقت عملية استجابة رائعة لإنقاذ الأرواح. أشكر الدول الأعضاء على تضامنها الهائل. وأدعو المجتمع الدولي إلى مواصلة زيادة دعمه وضمان التنسيق الكامل مع حكومة تركيا ومنظمة الصحة العالمية”.

أفاد توجه نداءاً لسكان تركيا وتكشف عن الأولوية

نشرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أفاد قائمة الاحتياجات التي لها الأولوية في التبرعات العينية:

وقالت المنظمة في بيان رسمي أن هذه القائمة تضم:

🔸 مدافئ كهربائية
🔸 إسطوانات غاز

🔸 مدافئ حطب، حطب، مدافئ فحم
🔸 مدافئ متنقلة، باوربانك، مولدات كهربائية

🔸 معاطف للأطفال والكبار
🔸 ملابس داخلية وجوارب رجالية ونسائية

🔸 أحذية رجالية ونسائية
🔸 كنزات شتوية رجالية ونسائية

🔸 ملابس داخلية شتوية رجالية ونسائية
🔸 معاطف مطرية

🔸 وسادات وفرشات
🔸 أسرّة ومستلزماتها

🔸 ملاعق وشوك وأكواب ورقية وبلاستيكية
🔸 أواني مطبخ (مقلاة وغلايات ماء)

🔸 أطعمة مجففة (قاورما، أجبان، زيتون)
🔸 شاي، قهوة
🔸 ماء، خبز، طعام جاهز

هل من زلزال جديد.. بيان عاجل من منظمة الكوارث والطوارئ التركية أفاد

أصدرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أفاد بياناً دعت فيه إلى عدم الاكتراث بالأخبار التي تتنبأ بوقوع زلزال جديد.

وقالت المنظمة في بيان رسمي ترجمه موقع تركيا بالعربي ندعو الناس إلى عدم الاكتراث بالأخبار التي تتنبأ بوقوع زلزال جديد. في ساعة ووقت محددين مشيرة إلى أنها أخبار زائفة تهدف إلى إشاعة الرعب بين الناس.

photo 2023 02 08 07 02 37 - تركيا بالعربي

رابط التبرع للدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” زلزال سوريا 2023

أطلقت شبكة تركيا بالعربي حملة واسعة بين عموم العرب في تركيا وأوروبا لدعم منظمة الدفاع المدني السوري والمعروفين بالدفاع بأصحاب “الخوذ البيضاء”.

من هم الخوذ البيضاء

الخوذ البيضاء هي منظمة دفاع مدنية تطوعية تعمل في مناطق واسعة من شمال وشمال غربي سوريا.

تأسست الخوذ البيضاء في عام 2013، وتتألف من ثلاثة آلاف متطوع سوري مدني، وتهدف إلى إغاثة المتضررين جراء الحرب التي يشنها نظام الأسد على الشعب السوري ولإغاثة منكوبي الكوارث الطبيعية.

تعتبر المنظمة نفسها حيادية وغير منحازة، ولا تتعهد بالولاء لأي حزب أو جماعة سياسية.

للتبرع لهم من أجل دعمهم في عملهم البطولي لانقاذ ما يمكن انقاذه من زلزال سوريا وتركيا المدمر أنقر هنا

خبراء: الزلازل المدمّر شق باطن الأرض وأزاح تركيا 3 أمتار نحو الغرب

قال خبراء إن الزلازل الهائلة التي ضربت تركيا يوم الاثنين أحدثت تغييرا هائلا في الصفائح التكتونية، التي “تجلس” أو تقع عليها تركيا، حيث دفعت بالبلاد إلى الغرب بما مقداره إلى ثلاثة أمتار.

وكشف خبراء الأرصاد أن امتداد 140 ميلا (225 كم) من الصدع بين صفيحة الأناضول والصفيحة العربية قد تمزق حيث تقع البلاد على خطوط الصدع الرئيسية التي تحد صفيحة الأناضول والصفيحة العربية والصفيحة الأوراسية.

زلزال تركيا المدمر.. شق باطن الأرض

وقال عالم الزلازل الإيطالي الدكتور كارلو دوجليوني لموقع إيطاليا 24 الإخباري إنه نتيجة لذلك ، كان من الممكن أن تنزلق تركيا وتتحرك بما يصل إلى خمسة إلى ستة أمتار.

وأضاف أن كل هذا يعتمد على البيانات الأولية، وستتوفر معلومات أكثر دقة من الأقمار الصناعية في الأيام المقبلة.

وقال الدكتور بوب هولدسورث، أستاذ الجيولوجيا في جامعة درم البريطانية، إن مقدار تحرك الصفائح قد يكون منطقي تماما بالنظر إلى قوة الزلزال والدمار الذي تسبب به.
وأشار لصحيفة ميل إونلاين البريطانية إلى هناك علاقة يمكن التنبؤ بها وموثقة على نطاق واسع بين قوة الزلزال ومقدار الإزاحة للصفائح التكتونية الذي يمكن أن يحدث.

“كقاعدة عامة ، يرتبط زلزال بقوة 6.5 إلى 6.9 درجة بإزاحة تبلغ نحو متر واحد – في حين أن أكبر الزلازل المعروفة يمكن أن تنطوي على إزاحات ما بين 10 إلى 15 مترا.”

وتابع “يمكن أن تؤدي الإزاحات الأفقية للصفائح إلى تدمير البنية التحتية الرئيسية تحت السطحية والسطحية، بما في ذلك أنابيب المياه وكابلات الكهرباء وخطوط أنابيب الغاز والأنفاق.”

رقم مليوني “غير مسبوق” لعدد المتضررين من الزلزال

وقال الدكتور أناستاسيوس سيكستوس، أستاذ هندسة الزلازل في جامعة بريستول، لموقع ميل أونلاين شهدت منطقة حلب وغازي عنتاب سلسلة من الزلازل المدمرة تاريخيا، وحدث ذلك بشكل مماثل منذ حوالي قرنين من الزمان”.

وتقع غالبية مساحة اليابسة في تركيا على صفيحة الأناضول، التي يتم ضغطها بين ثلاث صفائح كبيرة أخرى. وشمال الصفيحة هي الصفيحة الأوراسية، والجنوب هي الصفيحة الأفريقية وإلى الشرق تقع الصفيحة العربية. ولأن الصفيحة العربية تندفع شمالا إلى الصفيحة الأوراسية، فإنها تضغط على صفيحة الأناضول اتجاه الغرب نحو بحر إيجه.

ووفقا للدكتور ديفيد روثري، عالم الجيولوجيا في الجامعة المفتوحة، تتحرك تركيا حوالي 0.8 بوصة (سنتيمترين) غربا سنويا على طول صدع شرق الأناضول.

وقال: “بسبب الاحتكاك على طول خطوط الصدع، فإن الحركة ليست سلسة. ”

“في هذه الحالة ، كان عنف الاهتزاز على السطح قويا بما يكفي لجعل المباني تنهار، وهو على الأرجح الطريقة التي فقدت بها معظم الأرواح. ربما كانت هناك انهيارات أرضية أيضا في التضاريس الجبلية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.