على خلفية احتجاجات السويداء.. قرار خطير من النظام السوري

4 فبراير 2023آخر تحديث :
بشار عاجل
بشار عاجل

 على خلفية احتجاجات السويداء.. قرار خطير من النظام السوري

أصدرت الأفرع الأمنية التابعة للنظام السوري، مذكرات اعتقال بحق عشرات المدنيين من أهالي السويداء، بتهمة المشاركة في الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها المحافظة.

وأكدت مصادر محلية أن الأفرع الأمنية عممت على الحواجز والمفارز التابعة لها أسماء أكثر من مئة شخص، بحجة المشاركة في المظاهرة التي شهدتها المدينة في الرابع من شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، والتي أعقبها إحراق مبنى المحافظة ومقتل مدني وشرطي من قوات النظام.

ووفقاً لشبكة ”السويداء 24” المحلية فإن بعض الأشخاص الوادرة أسماؤهم في التعميم لم يشاركوا في تلك المظاهرة، مؤكدة أن بعض الأشخاص شملهم التعميم فقط بسبب مواقفهم المعارضة.

ونقلت الشكبة عن أحد المطلوبين قوله: إنه تفاجأ عند إجراء فيش أمني لاسمه، بوجود تعميم يتعلق بأحداث مبنى المحافظة، التي لم يشارك فيها.

وبحسب مصدر وصفته الشبكة بأنه ”مطلع” فإن التعميمات، استندت إلى تقارير أمنية، إضافة إلى صور وثقتها كاميرات المراقبة في مبنى المحافظة، وقيادة الشرطة، والمشاهد المتداولة على وسائل الإعلام، موضحاً أن الاعتماد على التقارير الأمنية قد يكون تسبب بتعميم أسماء أشخاص لم يشاركوا في المظاهرة المذكورة.

وشملت قوائم المطلوبين ناشطين في المجالين الإعلامي والمدني، ومعارضين سياسيين يشاركون في اعتصامات ساحة السير المستمرة منذ ثمانية اسابيع، إضافة إلى أشخاص ينتمون لفصائل محلية.

وفي وقت سابق، نشرت صفحات مرتبطة بالأفرع الأمنية، أسماء المشاركين في الاعتصامات التي تجري في ساحة السير، ووجهت عدة تهم لهم، كالتعامل مع الخارج.

الجدير بالذكر أن قوات النظام السوري اعتقلت الأسبوع الماضي الشاب فراس الميحثاوي أثناء تواجده في مطار دمشق، بتهمة حرق مبنى المحافظة في السويداء، فيما يؤكد ناشطون وأسرة الشاب عدم صحة تلك التهمة وأنه لم يشارك في أحداث المبنى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.