مخاطر قص المعدة

27 يناير 2023آخر تحديث :
مخاطر قص المعدة

مخاطر قص المعدة

قد يُعاني الكثيرون من السمنة المفرطة، مما قد يُسبب لهم العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، الأمر الذي يضطرهم للخضوع إلى عملية قص المعدة من أجل التخلص من الوزن الزائد والتمتع بالجسم المثالي.

لذا نقدم اليوم لكل هؤلاء، كل ما يتعلق بعملية قص المعدة من حيث الفوائد والأضرار:

ما هي عملية قص المعدة؟

عملية قص المعدة هي تقنية جراحية تُستخدم للمساعدة في فقدان الوزن الزائد، وذلك من خلال إحداث تغيير في حجم المعدة حتى يشعر الشخص بالشبع بشكل أسرع، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

تتطلب هذه الجراحة إجراء تغيرات جذرية في العادات الغذائية اليومية، ويوصى بها فقط للمرضى الذين يُعانون من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة.

قد تتعرض لمجموعة من الآثار الجانبية المرتبطة بالجراحة نفسها والتخدير العام، وهي تشمل:

ردود الفعل التحسسية للأدوية المستخدمة في التخدير العام.

صعوبة في التنفس.

احتمالية الإصابة بالعدوى أو الإنتان.

احتمالية حدوث جلطات الدم التي يُمكن أن تنتقل إلى الرئتين.

زيارة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية أثناء الجراحة.

تهيج وتلف أعصاب المعدة بعد الجراحة.

التسرب في موقع تدبيس المعدة.

تخفيض الوزن جراحيا يقلل من خطر الوفاة بسبب السرطان والسكري

اكتشف فريق من الباحثين الأمريكين أن العمليات الجراحية لتخفيض الوزن تقلل من خطر الموت بسبب السرطان وداء السكري بنسبة 43 و72 بالمئة على التوالي.

وتشير مجلة Obesity إلى أن الباحثين درسوا بيانات تخص 22 الف شخص يعانون من السمنة، خلال أعوام 1982 – 2018، حيث خضع بعضهم لعملية جراحية لتخفيض الوزن. واتضح أن هذه العمليات ساعدت على تخفيض خطر الموت المبكر لأي سبب بنسبة 16 بالمئة مقارنة بالأشخاص الذين لم يخضعوا لمثل هذه العملية. بالإضافة إلى ذلك انخفض عندهم خطر الموت بسبب الأورام السرطانية والمضاعفات المرتبطة بداء السكري.

ويعتقد الباحثون أن هذا الاكتشاف يلقي الضوء على أهمية وفائدة العمليات الجراحية لتخفيض الوزن. لذلك يخططون لإجراء دراسات إضافية لتحديد آلية هذا التأثير، وعلى اساسها تشكيل طرق واتجاهات جديدة للعلاج.

المصدر: لينتا. رو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.