تنبيه هام: قد تفقد خط هاتفك للأبد في تركيا… والطريقة الصحيحة لاستعادته

22 يناير 2023آخر تحديث :
تنبيه هام: قد تفقد خط هاتفك للأبد في تركيا… والطريقة الصحيحة لاستعادته

تنبيه هام: قد تفقد خط هاتفك للأبد في تركيا… والطريقة الصحيحة لاستعادته

تركيا بالعربي

عادة ما تفرض شركات الاتصالات رسوماً شهرية على الخطوط مسبقة الدفع، وذلك ضمن نظام يشبه إلى حد ما (دفع ثمن عضوية الخدمة)، سواءً كان ذلك بالنسبة لخطوط الهاتف المحمول أو الإنترنت الثابت في المنزل، ولكن ومع تراكم هذه الرسوم قد يصبح الخط معرضاً لخطر الإعلاق الجزئي أو حذف القيد التام، فكيف يتم ذلك في تركيا وما هي المدة المتاحة لتصحيح الأمر؟

في نظام شركات الاتصالات في تركيا، ترسل الشركة رسالة نصية إلى المشترك قبل 6 أشهر من حذف قيود الخط بشكل نهائي، تبلغه فيها بضرورة سداد المبلغ المستحق عليه والمتراكم جراء الضرائب، حيث يتم إبلاغه بأنه في هذا التاريخ سيتم تعليق بعض الخدمات في الخط كمنعه من استقبال المكالمات والرسائل أو إيقاف خدمة البيانات، ثم يتم تحديد تاريخ آخر تحذر فيه الشركة من إيقاف الخط نهائياً ضمن ما يعرف باسم (حرق الرقم).

في حال عدم سداد المبالغ المترتية، تبدأ الشركة بداية بإيقاف العروض الرخيصة للخط وتبقي فقط على العروض المرتفعة، مثالاً عرض 5 جيكا بايت إنترنت + 1000 دقيقة اتصال ستجده متاحاً على خط تم تسديد ضرائبه بسعر 100 ليرة تركية فقط، بينما تجده على خط آخر عليه ديون بقيمة 19 ليرة تركية.

قي المرحلة الثانية يبدأ تعليق بعض الخدمات كإيقاف الاتصال والرسائل والبيانات، وتضعف إشارة الخط الملتقطة من البرج، ثم بعد ذلك يتم إيقاف الخط بشكل نهائي في حال عدم تسديد القيم المترتبة عليه، مع العلم أن السداد يكون بتعبئة (رصيد ليرات حصراً بما يعادل قيمة الديون)، وليس عروض دقائق وباقات إنترنت.

تركيا تعلنها صراحة: عودة السوريين بشرط واحد

شدد المتحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان إبراهيم قالن على ضرورة القضاء على التهديد المتمثل بحزب العمال الكردستاني، وتهيئة الأرضية اللازمة من قبل سوريا لضمان العودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين السوريين بشرط واحد وهو إطار معايير الأمم المتحدة، وتقديم الضمانات اللازمة بهذا الخصوص.

جاء ذلك في تصريحات خلال مشاركته في برنامج على قناة تلفزيونية محلية، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وأردف قالن أنه إذا تجاوب النظام مع النوايا الحسنة لتركيا وأبدى العزيمة للمضي قدماً في هذا المسار، “فإنه يمكن لتركيا الإقدام بسهولة على خطوات فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وعودة اللاجئين، عبر التنسيق الوثيق مع روسيا”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

الكرة في ملعب النظام السوري.. رسالة تركية لبشار الأسد

رداً على سؤال فيما إذا كان النظام مستعدا للإقدام على خطوات عقب اجتماع موسكو، لفت المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إلى أنه كانت هناك رسائل ومؤشرات إيجابية في الاجتماع الذي عقد في 28 كانون الأول الماضي، وأنه يتعين تحويل ذلك إلى قرارات والتزامات.

ولفت إلى أن اللقاء هو الأول من نوعه حول هذه القضايا منذ 11 عاماً، مشيراً أن تمخض نتائج إيجابية عن هذا المسار “متعلق بالخطوات التي سيقدم عليها النظام ونواياه ومنظوره بعد الآن”.

وأشار إلى أنه لم يتم البت بعد حول مكان وموعد الاجتماع الثاني، مؤكداً أنه قد تعقد بعض اللقاءات المتممة استكمالاً للقاء الأول، وأنه سيكون هناك اجتماع لوزير الخارجية لكن لم يتحدد موعده بعد.

ولفت إلى أنه من الممكن أن تكون هناك لقاءات جديدة في هذا السياق خلال الأشهر المقبلة.

وأكد قالن دعم تركيا للمعارضة السورية منذ بداية الأزمة ومواصلتها ذلك، في معرض رده على سؤال بشأن إجراء مجموعة من المعارضة السورية لقاءات مختلفة في أنقرة، الثلاثاء، وكيفية تقييم المعارضة السورية لخطوات تركيا.
عمر جيليك

لن نخذلكم

وقال قالن، إن بلاده لم تخذل المعارضة السورية إطلاقاً حتى اليوم، في الوقت الذي جرى فيه لقاء جمع أنقرة مع مسؤولين من النظام السوري في موسكو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.