مقابلة الجنسية التركية وأبرز الأسئلة

17 يناير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 17 يناير 2023 - 10:56 صباحًا
مقابلة الجنسية التركية
مقابلة الجنسية التركية

مقابلة الجنسية التركية ونصائح ذهبية

بعد استكمال الوثائق المتعلقة بالعائلة أو الشخص المرشح للجنسية وتقديمها للموظف المسؤول عن الجنسية الاستثنائية في إدارة الهجرة ، يتم تدقيقها من قبله بشكل مفصل لتجنب وقوع اي اختلاف في المعلومات الموجودة في سيستم ادارة الهجرة والكملك وبين الوثائق التي تقدم بها الشخص ، مثال :

( هوية مترجمة – جواز سفر- دفتر عائلة – إخراح قيد سوري – شهادة سواقة – شهادة دراسية – شهادة خبرة )
وسيقوم الموظف المسؤول عن الجنسية بتحويل صاحب الطلب ( السوري) الى موظف تحديث البيانات في حال عدم وجود تطابق في معلومات الوثائق المقدمة ومعلومات الكملك أو تلك الموجودة في سيستم ادارة الهجرة
( الشهادة الدراسية ) مثلا .

بعد التأكد من تطابق المعلومات بحسب ما ذكر موقع كبادوكيا خبر، يبلّغ موظف الجنسية الشخص السوري صاحب الطلب بموعد المقابلة الأولى ، والتي ستجرى في مبنى ادارة الهجرة ، حيث يقوم الشخص بإحضار افراد عائلته كاملة الى المقابلة ، ويحضر المقابلة موظف من ادارة الهجرة وموظف على الأقل من النفوس ، كما سيحضر موظف من الشرطة او احدى الجهات الأمنية .

يقوم كل من الموظفين بطرح اسئلة متنوعة على الشخص السوري صاحب الطلب اهمها :

– من أي محافظة سورية اتى ؟

– سبب وكيفية اللجوء الى تركيا وان كان قد تعرض لاي مصاعب او مشاكل أثناء قدومه الى تركيا ومن هي الجهات التي قامت بذلك ؟

– لماذا ترغب بالحصول على الجنسية التركية ، وماذا ستفعل في حال حصولك عليها ؟ :

تختلف اجوبة كثير من الأشخاص عند طرح هذا السؤال ، حيث يجيب البعض بأنه يحب تركيا كونها بلدا مسلما مدت يد العون والمساعدة للشعب السوري في محنته .

أما بالنسبة للمشاريع المستقبلية فتختلف ايضا ، فمنهم من يرغب في اكمال دراسته او فتح مشروع استثماري صناعي او زراعي او تعليمي يفيد تركيا .

ويستحب ان تكون الاجوبة مقنعة وغير مبالغ فيها او تثير استياء موظفي المقابلة ، حيث طُرح سؤال في احدى المقابلات كالتالي :

– لماذا ترغب بالحصول على الجنسية التركية ؟

فكانت الاجابة صادمة :

– أنتم رشحتم أسماءنا ولم نطلب الحصول على الجنسية التركية ….!!!

وهناك سؤال هام ايضا يتعلق بالخدمة العسكرية ، فقد يسال الموظف الشخص فيما اذا كان سيلبي واجبه العسكري في حال تم استدعاؤه هو او أولاده لخدمة العلم ..

إن من أهم الأمور في المقابلة هو التحدث باللغة التركية ، فمن المعيب أن تتقدم بالحصول على الجنسية وانت لا تتقن اللغة التركية ولو بمعدل متوسط .

وهناك سؤال لا يقل اهمية عن موضوع اللغة ، وهو سؤال عن مؤسس الدولة التركية واسم النشيد الوطني التركي ، وقد يقوم أحد الموظفين بسؤال الأطفال الذين يرتادون المدارس التركية عن مقدمة نشيد الاستقلال İstiklal Marşı او عن مؤلفه ، ولاشك أن الموظفين سيتكون لديهم انطباع وتصور ايجابي تجاه العائلة صاحبة الطلب ، حيث سيثبت ذلك ان العائلة نجحت في مشروع الاندماج الذي طالما شجعت عليه الحكومة التركية .

سؤال هام ايضا :

هل تفكر بالسفر الى دولة ثالثة في حال حصولك على الجنسية التركية ؟؟؟؟ كيف ستجيب ؟ فكر جيدا ..

سؤال آخر :

هل تفكر في العودة الى سوريا بعد حصولك على الجنسية التركية اذا انتهت الحرب ؟

بعد انتهاء المقابلة ( الاولى ) سيتم ابلاغ الشخص مباشرة او عن طريق الهاتف بموعد المقابلة الثانية والأخيرة والتي ستكون في حضرة الوالي ، وعدد من مسؤولي ادارة الهجرة ، ومسؤولين كبار من الامن والاستخبارات والجندرمة والنفوس .

ستكون المقابلة قصيرة غالبا ، وسيكتفى بطرح بعض الاسئلة المقتضبة والهامة كالسؤال عن مؤسس الدولة التركية ونشيد الاستقلال وبعض التواريخ والأعياد الهامة والخاصة بالجمهورية التركية ، ومن هنا تبرز أهمية دورات الاندماج في الاجابة على كثير من الأسئلة التي يمكن ان تطرح في مقابلات الجنسية الاستثنائية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.