أقوى جوازات السفر لعام 2023

14 يناير 2023آخر تحديث :
جوازات سفر
جوازات سفر

أقوى جوازات السفر لعام 2023

تركيا بالعربي – متابعات

وضع موقع دولي مختص بتصنيف جوازات السفر بالعالم، اليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية كأفضل ثلاث دول لعام 2023 من حيث جواز السفر الذي تصدره ويخوّل حامليه دخول ما يزيد على 190 دولة دون تأشيرة.

ووفقاً لمؤشر “هانلي باسبورت انديكس” فإن القارة الآسيوية احتلت المراتب الثلاث المتقدمة كأفضل جوازات سفر في العالم، كما إنها احتلت أيضاً المراتب الثلاث المتأخرة كأسوأ جوازات سفر في العالم والتي كانت سوريا من بينها بعد العراق وأفغانستان بجواز سفر يخوّل حامليه دخول نحو 30 دولة فقط من أصل 194.

وأشار الموقع الدولي إلى أن ترتيب أسوأ دول من حيث جوازات السفر لم يتغير كثيراً، إذ بقيت سوريا والعراق وأفغانستان واليمن وكوريا الشمالية وليبيا والسودان ولبنان في المراتب المتدنية التي لا تسمح لحاملي جوازاتها دخول سوى عدد محدود من البلدان.

وبيّن أن أقوى جوازات عربية في هذا العام تعود للإمارات العربية المتحدة التي نالت المرتبة الـ15 عالمياً بإمكانية دخول 178 دولة، في حين كان يسمح العام الفائت بدخول 175 دولة، فيما أتى الجواز القطري في المرتبة الثانية بإمكانية دخول 100 دولةً مقابل 97 دولةً العام الماضي، ويليها جواز السفر الكويتي 97 دولة دون تأشيرة

وبالنسبة لتركيا فقد حلت في المرتبة الـ52 عالميا بإمكانية دخول 110 دول دون تأشيرة وهي نفس المرتبة التي احتلتها العام الماضي لم يطرأ عليها أي تغيير.

أسوأ جوازات السفر لعام 2023

عدد الدول المرتبة الدولة

27 1 أفغانستان
29 2 العراق
30 3 سوريا
32 4 باكستان
34 5 اليمن
35 6 الصومال
38 7 فلسطين
38 8 نيبال
40 9 كوريا الشمالية
41 10 ليبيا

وفيما يخص أقوى الجوازات في العالم، حلت اليابان في المرتبة الأولى تلتها سنغافورة وكوريا الجنوبية حيث انتزعت الصدارة من جواز السفر الألماني الأول عالمياً في عام 2018 فيما جاءت إسبانيا وفنلندا وإيطاليا في المراتب الثالثة والرابعة عالمياً.

أفضل جوازات السفر لعام 2023

عدد الدول المرتبة الدولة

193 1 اليابان
192 2 كوريا الجنوبية- سنغافورة
190 3 ألمانيا – إسبانيا
189 4 فنلندا – إيطاليا – لوكسمبورغ
188 5 النمسا – هولندا – السويد – الدنمارك
187 6 فرنسا – البرتغال – أيرلنداالمملكة المتحدة
186 7 بلجيكا–التشيك– نيوزلندا–النرويج –سويسرا–أمريكا
185 8 أستراليا – كندا – اليونان – مالطا
184 9 هنغاريا – بولندا
183 10 سلوفاكيا – ليتوانيا

يذكر أن قائمة Henley & Partner أحد المؤشرات التي تم إنشاؤها لتصنيف جوازات السفر العالمية، وفقاً لعدد الدول التي يستطيع مواطنو كل دولة دخولها ويعتمد على البيانات التي تقدمها هيئة النقل الجوي الدولية (IATA)، كما يتم تحديث القائمة طوال العام.

المصدر: أورينت نت – ماهر العكل

ما هو الكود Ç-114 وكيف يمكنك إزالته

ما هو الكود Ç-114

قال الإعلامي علاء عثمان والمتخصص بالشأن التركي، أن الكود Ç-114 والذي يوضع على الأجانب، هو كود منع دخول إلى تركيا من مدة سنة إلى مدة سنتين.

وتابع عثمان أن هذا الكود يوضع على الأجنبي في حال كان هناك شكوى أو دعوى مفتوحة بحق الأجنبي، إن كان محقوقاً.

ولكن في الوقت نفسه قد يوضع هذا الكود على الأجنبي صاحب الحق في بعض الحالات القليلة، وهو أن الأجنبي وأثناء تقديمه للشكوى ضد شخص آخر حتى لو كان مواطناً تركيا، قد يسيء تقدير القانون، وأحقيته الكاملة بالشكوى التي تقدم بها، وقد يكون قد وقع بخطأ ما، وهنا يمكن للمدعي العام تحميله جزء من الخطأ الحاصل، وبالتالي تقوم رئاسة الهجرة بوضع هذا الكود على المشتكي الأجنبي، مثل أن يكون قد دخل في شجار وظن أنه صاحب حق، وتبين للمدعي العام أن عليه جزء من المشكلة.

كيف أزيل الكود Ç-114

يمكن لأي شخص وفور وضع هذا الكود عليه بتقديم طلب اعتراض أمام المحكمة الإدارية، ومن الأفضل توكيل محامي، يمكنكم توكيل محامي مجاناً أنقر هنا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.