الحكومة التركية تخفض ضريبة السيارات الجديدة.. هل ستنعكس على السوق؟

8 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 8 ديسمبر 2022 - 6:36 مساءً
الحكومة التركية تخفض ضريبة السيارات الجديدة.. هل ستنعكس على السوق؟

الحكومة التركية تخفض ضريبة السيارات الجديدة.. هل ستنعكس على السوق؟

تركيا بالعربي – متابعات

بدأ مطلع الشهر الحالي سريان التخفيض الضريبي الذي أعلنته الحكومة التركية على السيارات الجديدة في البلاد.

ويدفع عند شراء السيارات في تركيا قيمة السيارة مضافاً إليها ضريبة القيمة المضافة (KDV) وضريبة الاستهلاك الخاص (ÖTV Matrah)، الحكومة التركية خفضت هذه المرة ضريبة الاستهلاك الخاص فقط.

وبحسب التعديل الذي نشر في الجريدة الرسمية صباح الخميس 24 من تشرين الثاني الماضي ستصبح نسبة ضريبة الاستهلاك الخاص للسيارات التي يتراوح سعرها بين 120 إلى 184 ألف 45% بعد أن كانت النسبة 60%، كما ستصبح نسبة الضريبة 50% للسيارات التي يتراوح سعرها بين 150 إلى 220 ليرة تركية بحسب ما نقلت صحيفة Cumhuriyet.

انخفاض أسعار السيارات في تركيا

وللمزيد حول هذا الموضوع تواصل موقع تلفزيون سوريا مع المدير التنفيذي لشركة الراية لتجارة السيارات حسن الحبيب الذي أكد انخفاض أسعار السيارات الجديدة بشكل واضح وملموس خصوصاً السيارات التي لا يتجاوز حجم محركها 1.6CC.

قال الحبيب، “قمت بزيارة لشركة هيونداي وسألت عن سعر سيارة هيونداي توسان الديزل كاملة المواصفات، أخبروني أن سعرها أصبح مليون و110 بعد أن كانت تباع ب مليون و200 ألف ليرة تركية، سيارة تويوتا كورولا 2022 بنزين تباع في الوكالة اليوم بـ 600 ألف ليرة، بعد أن وصل سعر بعض فئاتها إلى 660 ألف ليرة والبعض منها إلى 700 ألف ليرة تركية”.

وأضاف المدير التنفيذي لشركة الراية لتجارة السيارات، “في الفترة الحالية ننصح زبائننا بشراء السيارة جديدة من الوكالة لأن سعر السيارات الجديدة قريب من سعر السيارات المستعملة لهذا من الأفضل للزبون الحصول على سيارة جديدة”.

وحول أسباب الحركة في السوق قال الحبيب، “لاحظنا في الفترة الأخيرة إقبالاً في بيع الأتراك لسياراتهم بغرض شراء السيارة التركية الجديدة التي قيل إنها ستتاح السنة القادمة”.

سوق السيارات المستعملة في تركيا

وحول انعكاس الأسعار على سوق السيارات المستعملة قال الحبيب، “بعد صدور القرار بعنا سيارة رينو ميغان 2019 ب 500 ألف بعد أن طلبنا فيها سابقاً 560 ألفاً وهذه هي ردة فعل السوق الطبيعية على القرارات التي اتخذتها الحكومة التركية لضبط أسعار السيارات الجنونية”.

ودعا الحبيب من كان يفكر في شراء سيارة بانتهاز الفرصة والشراء الآن، لأنه من المتوقع ارتفاع الأسعار من جديد مطلع العام القادم.

وأضاف، لا أنصح بتبديل السيارات في المرحلة الحالية لأنكم ستضرون لبيعها بأسعار منخفضة.

لكن بلال رفاعي وهو صاحب شركة لتجارة السيارات في تركيا وصف التخفيض الحالي بأنه مرحلي ولا يشمل كل السيارات

قال رفاعي، “السيارات التي يشملها التخفيض محدودة وهي رينو كليو، فيات إيفيا وهيونداي i20 العاملة بالبنزين والغيار العادي، لأن السيارات العاملة بالمازوت وصاحبت الغيار الأوتوماتيك أغلى.

وحول انعكاس الأسعار على السيارات المستعملة قال رفاعي، “بالتأكيد ستنخفض أسعار السيارات المستعملة التي انخفض سعر الجديدة منها وصاحبة نفس المواصفات”.

وخلال رصد قمنا به عبر مجموعات التواصل الاجتماعي اشتكى بعض المستخدمين من عدم تمكنهم من الحصول على السيارات التي انخفض سعرها عن طريق الوكالات.

وحول عدم توافر السيارات الجديدة في الوكالات قال رفاعي، “عشنا هذه الحالة سابقاً مع بداية أزمة كورونا، الشركات العالمية تخفض حصة بعض الدول ثم يقوم أحد التجار بشراء الحصة الكاملة ثم يقوم بالتحكم بالسوق وسعر السيارة”.

وأضاف رفاعي، “أخبرنا بعض الزبائن بأن الوكالات قالت لهم إن السيارة المطلوبة ليست موجودة الان، وأن بإمكانهم تسجيل أسمائهم ضمن قائمة الانتظار، مع التذكير بأن الأسعار لن تبقى نفسها عند وصول الدور”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.