“لافروف”: روسيا وتركيا اتفقتا على فرز فصائل المعارضة على أساس قبولها الحوار مع “الأسد”

7 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 7:13 مساءً
“لافروف”: روسيا وتركيا اتفقتا على فرز فصائل المعارضة على أساس قبولها الحوار مع “الأسد”

“لافروف”: روسيا وتركيا اتفقتا على فرز فصائل المعارضة على أساس قبولها الحوار مع “الأسد”

أعلن وزير الخارجية الروسي، اليوم الأربعاء، عن اتفاق بلاده مع تركيا لفرز فصائل المعارضة على أساس قبولها بالحوار من النظام السوري.

وأضاف، في كلمة ألقاها في فعاليات المنتدى الدولي لقراءات بريماكوف بموسكو، أنه يجب “تحييد” المجموعات المسلحة التي يمكن أن تتحاور مع النظام عن المجموعات الأخرى، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأكد “لافروف” خلال تصريحاته على أن من يوثر في الوضع على الأرض يجب أن يتحاور مع نظام الأسد.

وأردف: “وعلى ‎سوريا وتركيا توطيد العلاقات وتأمين الحدود وإعادتها مثلما كانت أيام ‎حافظ الأسد”.

وتأتي هذه التصريحات الروسية بالتزامن مع توتر العلاقات بين نظام الأسد وميليشيات “قسد” المدعومة أمريكيًا.

تركيا تحدد شروطها للقاء أردوغان بالأسد

صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، بأن بلاده لا تخطط للقاء قريب بين الرئس التركي، رجب طيب أردوغان، مع نظيره السوري بشار الأسد.

وجاء ذلك تعليقا على تصريحات سابقة لأردوغان حول إمكانية لقائه بالأسد، ثم استدرك قائلا: “إن أردوغان يوجه رسالة إلى الأسد مفادها، بأنه إذا تصرف بمسؤولية، وبدد مخاوف تركيا الأمنية، وسمح للمسار السياسي السوري بالتقدم، وضمن أمن وحماية الحدود التركية السورية، فإنه مستعد للقائه”.

وبشأن المعارضة السورية، المدعومة من تركيا وتتخذ من إسطنبول مقرا لها، قال قالن: “إن تركيا ستستمر في دعمها، على خلاف الولايات المتحدة وأوروبا، والعديد من الدول العربية، التي همشتها ونسيتها”.

رويترز: بشار الأسد رفض لقاء أردوغان

نشرت وكالة رويترز تقريرًا ذكرت فيه أن النظام السوري يقاوم الجهود الروسية لإقامة لقاء بين الرئيس التركي أردوغان ورئيس النظام بشار الأسد.

ونقلت رويترز عن مصدرين داخل النظام قولهما إن الأسد رفض عرضًا لمقابلة أردوغان، مبررين هذا الرفض بأنهم لن يعطوه نصرًا انتخابيًا داخل بلاده بالمجان، مضيفين أن أي محاولة كهذه لن تتم قبل الانتخابات التركية.

كما أضاف أحد المصدرَين لرويترز قائلًا إن النظام رفض أيضًا عرضًا لإقامة اجتماع بين وزراء الخارجية. بينما نقلت عن دبلوماسي رفيع المستوى قوله إن النظام يرى أي خطوة كهذه بلا فائدة ما لم ينتج عنها خطوات على أرض الواقع كسحب القوات التركية من شمال سوريا بشكل كامل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.