قرار صادم للطلاب السوريين.. رفع أجور السكن الجامعي في تركيا بنسبة 300 بالمئة

3 ديسمبر 2022آخر تحديث : السبت 3 ديسمبر 2022 - 12:02 مساءً
قرار صادم للطلاب السوريين.. رفع أجور السكن الجامعي في تركيا بنسبة 300 بالمئة

قرار صادم للطلاب السوريين.. رفع أجور السكن الجامعي في تركيا بنسبة 300 بالمئة

أصدرت وزارة الشباب والرياضة التركية قراراً يقضي برفع أجور السكن الجامعي الحكومي (KYK) للطلاب الأجانب والسوريين بنسبة 300 في المئة، لتصل إلى مبلغ 1200 ليرة تركية بعدما كانت 400 ليرة تركية في الشهر الواحد.

وينص القرار الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي على سحب امتياز وجبات الطعام المقدمة في السكن إلى الطلاب الأجانب والسوريين على الرغم من رفع قيمة الإيجار لمبيت الطالب الواحد إلى 1200 ليرة تركية.

وذكرت ومواقع إعلامية، بعد تواصلها مع الطالبة “آلاء يوسف”، التي تدرس الصحافة في جامعة “جمهوريات”، وتقيم في السكن الجامعي الحكومي الخاص بالإناث الموجود في ولاية “سيواس” التركية أن السكن الذي تقيم فيه لا يستقبل سوى قلة من الطلاب الأجانب.

وأوضحت أن السكن الجامعي الذي تسكن فيه “آلاء” يعتبر من أكبر المجمعات السكنية المخصصة للطلاب في تركيا، حيث يتسع إلى 10 الآف طالبة.

وأضافت أيضا أن السكن الجامعي يعتمد على نظام المفاضلة لقبول الطلاب الأجانب في السكن، إذ استقبل خلال العام الماضي 10 طالبات سوريات فقط من 100 طالبة سورية تقدمت عليه.

الجدير ذكره أن مثل هذه القرارات تعد صادمة ومؤسفة للطلاب السوريين الذين يعانون من النزوح وقلة الدخل والظروف المعيشية الصعبة.

ضيوف ولكن!

وأوضحت “يوسف” بأن إدارة السكن أبلغت الطالبات غير المقبولات في المفاضلة، بالبقاء في السكن بصفة ضيوف بموجب عقد مدته 9 أشهر، على أن يدفعوا بشكل شهري مبلغ 400 ليرة تركية، وتأمين 560 ليرة تركية، وهو ما طبق على مدى عدة سنوات سابقة.

وبحسب الطالبة “يوسف” تأخر موعد التسجيل على مفاضلة السكن هذه السنة، إلا أنه على الرغم من ذلك استقبلتهم إدارة السكن بصفة ضيوف إلى أن يحين موعد المفاضلة.

وأضافت: “سمعنا بعد ذلك بأن موعد التسجيل على المفاضلة بدء عبر تطبيق الحكومة الإلكترونية، وعندما حاولنا التسجيل، لم يقبل الرقم الوطني الخاص بالحماية المؤقتة (TC)، وعرفنا فيما بعد أن المفاضلة هذه السنة لن تقبل سوى حاملي الجنسية التركية”.

وأشارت الطالبة “يوسف” إلى أن إدارة السكن لم تعطهم أي تبرير حول رفض أرقامهم الوطنية عند التسجيل، إلا أنهم استقبلوهم كضيوف وفق عقود مدتها أسبوع واحد تمدد بشكل مستمر، على أن يدفعوا مبالغ مالية 400 ليرة في الشهر، من دون أن يتم إخبارهم عن أي قرار برفع الأجور خلال الفترة المقبلة.

وأردفت: “تفاجأنا قبل يومين بقرار وزارة الشباب والرياضة التركية رفع أجور المبيت من 400 ليرة شاملة وجبات الطعام إلى 1200 ليرة تركية ومن دون طعام، وهو ما تسبب لنا بصدمة كبيرة، دفعتنا للتواصل مع جهات رسمية عديدة، مثل رئيس الجامعة ومدير شعبة الشباب والرياضة، ولكن من دون نتيجة”.

وتعتبر وجبات الطعام التي يقدمها السكن الجامعي إلى الطلاب وجبة رئيسية ومهمة، إذ توفر وجبتي فطور وغداء، وهو ما يوفر عليهم تكاليف جلب الطعام الجاهز من الخارج، حيث تحظر إدارة السكن على الطلاب تحضير الطعام في الغرف.

WhatsApp Image 2022 12 02 at 4.07.53 PM - تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.