هل يستطيع المجنسين السوريين المشاركة في الانتخابات؟

2 ديسمبر 2022آخر تحديث :
الانتخابات التركية - الإنتخابات
الانتخابات التركية - الإنتخابات

هل يستطيع المجنسين السوريين المشاركة في الانتخابات؟

تركيا بالعربي – خاص: عبادة كنجو

صرح رئيس المجلس الأعلى للانتخابات (YSK) محرم أكايا بأن القوائم الانتخابية يتم تحديثها في كل فترة انتخابية مع جمع المعلومات المطلوبة.

وذكرت إحدى وسائل الإعلام التركي حسبما ترجمت تركيا بالعربي، أن أكايا قال: “قوائم الناخبين التي تم إعدادها بشكل آمن للغاية بعد امتحانات المجلس الأعلى للانتخابات فلا يوجد أي شيئ آخر كما زُعم في الاخبار”.

ونفى أكايا بشأن الخبر الذي انتشر بأن “عدد الناخبين السوريين بلغ 466105 في تقارير السجل الانتخابي لمجلس الشعب”.

وأوضح: “ليس لدينا دراسة تصنف الناخبين حسب مكان ميلادهم”.

وأردف بأن البيانات الموجودة في نظام تسجيل العناوين بالمديرية العامة لشؤون السكان والمواطنين يتم جمعها وتحديثها باستمرار في كل فترة انتخابية.

وتابع بأن هذه القوائم تُمنح أيضًا للأحزاب السياسية التي لها حق المشاركة في الانتخابات ، وفقًا للمادة 47 من القانون رقم 298 بشأن الأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين مضيفاً: “عندما يتم الانتهاء من قائمة الناخبين وتصبح قائمة الناخبين في صندوق الاقتراع هكذا سيكون قد تم الإجراء النهائي”.

وأشار إلى أن النظام يعمل على هذا النحو حتى الآن وفقًا لمواد القانون ذات الصلة، وقال: “قوائم الناخبين التي تم إعدادها بعد تحقيقات الـ YSK “.

ونفت المديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة التركية “النفوس” الادعاءات التي تقول بأن هناك 466 ألف سوري يستطيع المشاركة في الانتخابات وتؤكد بأن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية هو 221 ألفاً و 671 سوريا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.