أوروبا توافق على قرار إعفاء مواطني قطر من تأشيرة “شنغن”

2 ديسمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 2 ديسمبر 2022 - 8:31 مساءً
البرلمان الأوروبي يقرّ إعفاء مواطني قطر من تأشيرة "شنغن"

أوروبا توافق على قرار إعفاء مواطني قطر من تأشيرة “شنغن”

صوتت لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، على إعفاء القطريين من تأشيرة “شنغن”.

وصدر قرار اللجنة الأوروبية بمنح مواطني دولة قطر حقّ دخول دول الاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة “شنغن”، بتأييد 42 صوتاً في مقابل معارضة 16 صوتاً فقط. ومن المقرّر أن يقرّ البرلمان الأوروبي ذلك في شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وكانت المفوضية الأوروبية قد تقدّمت بقرار في شهر إبريل/ نيسان الماضي يقضي بإعفاء مواطني قطر والكويت من متطلبات التأشيرة القصيرة، لكنّ التصويت على هذا القرار الذي كان من المفترض أن يحصل قبل نحو أسبوعَين تأجّل حتى اليوم، احتجاجاً على تنفيذ الكويت حكماً بالإعدام أخيراً.

وأتى التصويت اليوم في ما يخصّ قطر، من دون أيّ شروط مسبقة، باستثناء متابعة الحوار السنوي والتقييم الدوري لأوضاع حقوق الإنسان في البلاد. أمّا في ما يتعلّق بالكويت، فقد فُرضت شروط عدّة عليها قبل إبرام الاتفاقية الثنائية بشأن الإعفاء من تأشيرة “شنغن”، من بينها إقرار الكويت الوقف المؤقت لتطبيق عقوبة الإعدام.

ومع سريان الاتفاقية في شهر يناير/ كانون الثاني 2023، بعد توقيع دولة قطر والاتحاد الأوروبي الاتفاقية الفنية، سوف يكون بوسع كلّ مواطن من دولة قطر يحمل جواز سفر بيومترياً السفر من دون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك لفترات قصيرة تمتد ما بين 90 و180 يوماً للسياحة أو لأغراض عائلية، وسوف يتمكّن حينها الراغبون في السفر من دخول أحد بلدان منطقة “شنغن” والتنقّل بحرية في كلّ بلدانها، كما يمكنهم القيام بزيارة واحدة ممتدّة أو زيارات متعدّدة.

وفد برلماني أوروبي يشيد بالإصلاحات العمالية في قطر

تجدر الإشارة إلى أنّ منطقة “شنغن” تضمّ 26 دولة أوروبية، ألغت جوازات السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية في ما بينها، وهي بمنزلة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي، مع سياسة تأشيرات مشتركة بالاسم ذاته.

وكانت دولة قطر قد رحّبت بإعلان المفوضية الأوروبية إدراج دولة قطر في قائمة الدول التي يُعفى مواطنوها من تأشيرة “شنغن”. وفي حينه، شدّدت وزارة الخارجية القطرية على أنّ تسهيل الإجراءات على المواطنين في الخارج أولوية قصوى في ظلّ جهودها لتسهيل سفر القطريين إلى كلّ أنحاء العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.