بيان روسي عاجل حول خطط جمع أردوغان والأسد في روسيا

24 نوفمبر 2022آخر تحديث : الخميس 24 نوفمبر 2022 - 10:17 صباحًا
بشار وبوتين وأردوغان
بشار وبوتين وأردوغان

أوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، حقيقة وجود خطط لجمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام السوري بشار الأسد في موسكو.

وقال بيسكوف في تصريح صحافي يوم أمس الأربعاء: إنه ”من الناحية النظرية يمكن أن تحتضن روسيا لقاء بين أردوغان وبشار الأسد، لكن لا توجد اتفاقات حول ذلك”.

وجدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم أمس الأربعاء، التأكيد على أن اللقاء مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، أمر ممكن وسيحدث عاجلاً أم آجلاً.

وقال أردوغان رداً على سؤال حول إمكانية لقائه ببشار الأسد: ”من الممكن أن يتم ذلك، لا يوجد في السياسة خصومات، ويمكننا اتخاذ خطواتنا هذه عاجلاً أم آجلاً”.

سبق ذلك، دعوة زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي، أردوغان إلى اللقاء مع بشار الأسد وتشكيل جبهة موحدة ضد “الإرهاب”.

وقال بهتشلي (حليف أردوغان في الانتخابات): يجب أن تُتاح فرصة للقاء رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد، لتشكيل إرادة واحدة مشتركة ضد التنظيمات الإرهابية”.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة ”أسوشييتد برس” الأمريكية، عن مسؤول لبناني قوله: إن أردوغان أرسل طلباً عَبْر إيران إلى بشار الأسد لإرسال وفد إلى دمشق، إلا أن الأخير رفض، وطلب أن يكون الاجتماع في دولة ثالثة.

في المقابل، نقلت الوكالة عن مسؤول تركي وصفته بأنه كبير، نفيه وجود أي اتصال مع إيران، قائلاً: إن طهران تعارض تركيا بشأن القضية السورية، وإن روسيا ”هي مَن شجعت على التطبيع مع سورية، ولا يوجد تطوُّر حتى الآن”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.