خطة أوروبية جديدة لاستقبال المهاجرين عبر البحر المتوسط

23 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 23 نوفمبر 2022 - 6:32 مساءً
لاجئون سوريون في بلم
لاجئون سوريون في بلم
خطة أوروبية جديدة لاستقبال المهاجرين عبر البحر المتوسط

طرحت المفوضية الأوروبية خطة عمل جديدة بشأن طالبي اللجوء الجدد عبر البحر المتوسط، وطرحت المفوضية خطة للاتحاد الأوربي تتكون من 20 نقطة بشأن توزيع اللاجئين الجدد على الدول الأوروبية.

وتهدف الخطة إلى أتفاق ينص على توزيع ثمانية آلاف وافد سنويا على الدول الأوروبية، وتحسين التنسيق مع البلدان التي ينحدّر منها المهاجرين لتسريع عودة أولئك الذين رُفضت طلبات لجوئهم.

يشار إلى أن أغلب الدول الأوربية بدأت في السنوات القليلة الماضية اتباع سياسة أكثر عنصرية وصرامة ضد اللاجئين بهدف منع وصولهم إلى أراضيها.

ومنذ سنوات يواجه التكتل صعوبات في التوصل لاتفاق بشأن كيفية توزيع المهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء على دوله، ويواجه حاليا خلافا بين فرنسا وإيطاليا على خلفية منع روما رسو سفينة إنقاذ في الموانئ الإيطالية.

يذكر أن المجازر التي ارتكبها نظام الأسد بدعم روسي إيراني ضد المدنيين في سوريا، دفعت بآلاف السوريين خوض رحلة لجوء صعبة وخطرة هربًا من إرهاب وبطش النظام وداعميه.

ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى أن يبلغ إنفاقه بين عامي 2021 و2023، 580 مليون يورو (594 مليون دولار) لدعم دول شمال أفريقيا والمساعدة في تعزيز النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل في المنطقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.