تركيا… مناورات بحرية لاعتراض قارب مهاجرين وإيقاف مهرب

19 نوفمبر 2022آخر تحديث : السبت 19 نوفمبر 2022 - 7:53 مساءً
OBK
أخبار الهجرة واللجوء
تركيا… مناورات بحرية لاعتراض قارب مهاجرين وإيقاف مهرب

تركيا… مناورات بحرية لاعتراض قارب مهاجرين وإيقاف مهرب

تركيا بالعربي – متابعات

بعد مطاردة ومناورات خطرة، اعترضت قوات خفر السواحل التركي قارب مهاجرين كان على متنه أربعة مهاجرين متجهين إلى جزيرة كوس اليونانية، وقالت إنها أوقفت شخصا ووجهت له تهمة تهريب البشر.

أعلنت الشرطة التركية أمس الخميس، القبض على تركي يبلغ من العمر 32 عاما في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء بتهمة الاتجار بالمهاجرين.

ووجهت له اتهامات بقيادة قارب سريع يحمل أربعة مهاجرين غير شرعيين أبحر من سواحل تركيا إلى جزيرة كوس اليونانية.

وفقا للرواية الرسمية، لم يستجب القارب السريع، الذي كان يفتقر إلى أضواء الملاحة، لإشارات سفينة حرس السواحل بالتوقف، بل زاد سرعته وتوجه إلى الساحل التركي.

بعد مطاردة ومناورات خطيرة، أطلق خفر السواحل النار على محرك القارب السريع لإيقافهم. وقالت السلطات إنها وجدت المهاجرين الأربعة الذين كان بينهم مهاجران قاصران.

وتستمر محاولات المهاجرين عبور بحر إيجه انطلاقا من سواحل غرب تركيا، أملا ببلوغ الجزر اليونانية أو حتى اتخاذ أخطار أكبر وعبور البحر المتوسط إلى إيطاليا.

خلال أسبوع واحد الشهر الماضي بين 14 و20 تشرين الأول/أكتوبر، اعترضت وأنقذت قوات خفر السواحل التركي حوالي ألف مهاجر كانوا على متن 35 قاربا.

وقالت إنها أوقفت شخصين متهمين بتنظيم عمليات التهريب تلك.

ولطالما تبادل البلدان الجاران الاتهامات بشأن سوء أوضاع المهاجرين، خاصة المتواجدين على المناطق الحدودية، فتتهم تركيا اليونان بصد المهاجرين الذين يدخلون البلاد عن طريق البر والبحر بعنف، بينما تتهم اليونان تركيا بـ”دفع المهاجرين” إلى الحدود للضغط على الاتحاد الأوروبي.

بشرى سارة مقترح لالغاء إذن السفر للسوريين في تركيا

تقدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمقترح مشروع جديد يساعد في توزيع العمالة السورية على المناطق الصناعية المؤهلة في تركيا.

وبحسب موقع Dünya Gazetesi فإن هذا المقترح سيكون مقابل إعفاء المنتجات الغذائية والزراعية التركية من الضرائب الجمركية في أوروبا ومنتجات الألبسة والنسيج في الولايات المتحدة وكندا.

المشروع يتضمن عدة شروط منها:

إزالة قيود السفر المطبقة على السوريين.

تسهيل استخراج تصاريح العمل للسوريين.

إنشاء نظام لمراقبة التوظيف.

تحسين الأجور وظروف العمل.

تعديل المزايا الاجتماعية لتمكين الانتقال إلى العمل الرسمي.

رفع نسبة اليد العاملة السورية في المناطق الصناعية “المعتمدة/المؤهلة” من 10% إلى 20%

المشروع سيوفر قرابة 284 ألف فرصة عمل بحلول عام 2025 سيستفاد منها 57 ألف عامل سوري.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.