طريقة تسجيل الهاتف في تركيا بطريقة رسمية عبر تطبيق الاي دولت E-devlet

18 نوفمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 18 نوفمبر 2022 - 12:05 مساءً
Osman
أخبار تركياتكنولوجيا
طريقة تسجيل الهاتف في تركيا بطريقة رسمية عبر تطبيق الاي دولت E-devlet

طريقة تسجيل الهاتف في تركيا بطريقة رسمية عبر تطبيق الاي دولت E-devlet

تلفزيون سوريا – أويس عقاد

يبحث العديد من المقيمين في تركيا عن طريقة لتقييد (تسجيل) هواتفهم الأجنبية بطريقة رسمية بعد انتهاء فترة السماح أو عند شرائهم أجهزة من خارج البلاد.

وتسمح الحكومة التركية باستخدام الهواتف الأجنبية لمدة 120 يوماً ثم تقفل كما هو الحال في عدة دول، ولذلك يلجأ كثيرون لتسجيل هواتفهم المحمولة بطرق غير شرعية على الشبكة.

والطريقة غير الرسمية تتم عن طريق تغيير رقم الهوية الدولية (IMEI) للأجهزة “المروتة” كما يقول المختصون، وتعني الأجهزة التي يمكن التحكم بأي شيء داخل نظامها ومن بينها رقم IMEI من دون أي قيود، لهذا أجهزة آيفون لا يمكن التحكم بإعدادات نظامها وأيضاً أجهزة الأندرويد الجديدة كذلك.

كيف تتم عملية التقييد بشكل رسمي؟

يتم تسجيل الهواتف بشكل رسمي في تركيا عن طريق تطبيق الحكومة الإلكترونية E-devlet، ويشترط للقيام بالعملية أن يكون صاحب الهاتف قد دخل إلى البلاد خلال 356 يوماً وألا يكون قد سجل أي جهاز آخر خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
ولتسجيل هاتفك المحمول، يجب أولاً الحصول على الرمز الدولي لهاتفك IMEI بإدخال الكود *#60# (نجمة – مربع – 0 – 6

– مربع) عبر لوحة مفاتيح جهازك من دون الحاجة إلى ضغط زر الاتصال.

بعد الضغط سيظهر لك جميع أرقام الرمز الدولي لجهازك والتي يجب أن يتألف الواحد منها من 15 رقماً، انسخها واحداً واحداً ثم ادخل إلى تطبيق الحكومة الإلكتروني واتبع الخطوات التالية:

أفتح الرابط التالي أو ابحث عن العبارة التالية داخل التطبيق IMEI Kaydet

لتسجيل الهاتف الأجنبي باسمك اختر Kendi Bilgilerimle (فتح الخط باسمي) لأن التطبيق يتيح فتح خطوط الأبناء أيضاً.
حدد نوع الرمز الدولي إذا كان خطاً تقليدياً Fiziksel Sim أو خطاً افتراضياً Elektronik Sim.

ألصق الرموز الدولية لهاتفك في المكان المخصص، تحوي الأجهزة الحديثة عدة أرقام IMEI يمكن تسجيلها جميعاً في عملية واحدة، واحرص أن يكون الرقم صحيحاً لأن تصحيحها بعد تقديم الطلب غير ممكن.

أدخل نوع الوثيقة التي استخدمتها لدخول البلاد ثم حدد إن كانت الوثيقة مزودة بشريحة واكتب تاريخ دخولك إلى البلاد.
ستنتقل بعدئذ إلى صفحة للتحقق من المعلومات ثم الدفع إلكترونياً عن طريق بنك تختاره.

وللمزيد من المعلومات عن عملية تقييد الأجهزة تواصل موقع تلفزيون سوريا مع عبد اللطيف عليوي وهو مندوب مبيعات ضمن أحد فروع شركة فودافون في إسطنبول.

وقال عليوي: من الأفضل لأصحاب الهواتف الأجنبية تقييدها قبل بداية العام لأن قيمة الضريبة سترتفع بنسبة 122,93%، وفي العام الحالي تبلغ الضريبة 2732 ليرة تركية، ثم ستصبح في العام المقبل 6091 ليرة”.

وأضاف: بعض الأشخاص يفضلون تسجيل أجهزتهم بطريقة غير رسمية (تغيير رمز IMEI) لكن أصحاب الأجهزة الحديثة وحملة الآيفون مجبرون على تقييد هواتفهم بالطريقة الرسمية لأنها الطريقة الوحيدة”.

وحول عملية التقديم قال عليوي: يمكن القيام بالعملية بخطوات بسيطة عن طريق الهاتف أو أي جهاز كمبيوتر، تحتاج فقط للحصول على كلمة سر الدخول إلى تطبيق E-devlet عن طريق أقرب مركز بريد تركي PTT.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.