صحيفة “يني شفق” تكشف عن محاولة اليونان شـ.ـن حـ.ـرب ضد تركيا

9 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 9 نوفمبر 2022 - 10:52 مساءً
Alaa
تركيا والعالم
صحيفة “يني شفق” تكشف عن محاولة اليونان شـ.ـن حـ.ـرب ضد تركيا

تركيا بالعربي – وكالات

صحيفة “يني شفق” تكشف عن محاولة اليونان شـ.ـن حـ.ـرب ضد تركيا

كشفت الكاتب التركي، محمد أجت، عن محاولات اليونان فتح جبهة حـ .ـرب ضد تركيا، في أوقات كانت الأخيرة منشغلة فيها بجبهات أخرى أو في لحظة ضعف.

وقال الكاتب في المقال الذي نشره موقع “يني شفق”: إن “الإدارة في أثينا غير متعاونة وجعلت موقفها المناهض لتركيا محور سياستها الخارجية من خلال التحالفات المختلفة”.

وأضاف: أنه قبل بضع سنوات، وصلت معلومات استخباراتية لأنقرة من أثينا، مباشرة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، إذ عقد وزير الدفاع اليوناني ورئيس الأركان العامة اجتماعا تحدثا فيه أن “الوقت مناسب لإعلان الحـ .ـرب على تركيا”، ولكنهم قالوا إنه “بسبب المشـ .ـاكل الاقتصادية لا يمكننا الإقدام على مثل هذه الخطوة”.

وذكر الكاتب أنه “في عام 2018، خلال عملية غصن الزيتون في عفرين السورية، وبينما كانت تركيا تحاول التعامل مع تهـ .ـديد على حدودها الجنوبية، اعتقدت أثينا أنه ينبغي لها فتح جبهة ثانية في بحر إيجة، لكنها استسلمت عندما لم تتمكن من حشد شجاعتها للقيام بذلك”، وفق قوله.

وأشار إلى أن اليونان كانت تحاول اتخاذ حـ .ـذرها ضد تركيا في الفترة الماضية من خلال استخدام أراضيها كقاعدة للقوى العظمى الدولية، وبتوفير نفقات دفاعية جديدة بمليارات الدولارات على الرغم من أنها لم تتغلب بعد على آثار الأزمة الاقتصادية.

وأكد “أجت” أن اليونان تحاول استفزاز العالم الغربي ضد تركيا، لأنها تعرف بأنها لا تستطيع الوقوف بمفردها ضد تركيا.

وأردف بأنه في حركة مشابهة لغزو الأناضول قبل قرن من الزمان، تحاول الدول التي تعتمد عليها اليونان حاليا، تشجيع الأخيرة على اتخاذ إجراءات ضد تركيا.

وذكر أنه قبل بضع سنوات، قال مسؤول تركي كبير في إشارة إلى سنوات حـ .ـرب الاستقلال: “في ذلك الوقت، أطلقت الدول الغربية العنان لليونان علينا، والآن يمكنهم بذل جهد مماثل”.

وأشار الكاتب إلى أنه “تعودنا على كل هذا في تركيا، لم يتغير شيء بعد عام 1919، في ذلك الوقت، استخدموا اليونان ضدنا بصفة “وكيل”، ونقول لليونانيين لا تنسوا هذا التاريخ”.

وأكد أنه “رغم ذلك كله، لا ينبغي التفكير في أننا نتحدث عن خطر وشيك للغاية”، مضيفا أنه “مع ذلك، لا يجب أن نشعر بالارتياح كذلك، وكأن شيئا لن يحدث”.

تركيا تقلب خارطة العالم و تنجح في إطلاق ثاني قمر صناعي محلي إلى الفضاء

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده زادت من أسطولها الفضائي بعد إطلاقها القمر الصناعي “تورك سات 5 بي” بنجاح، مؤكدا أن العالم بدأ يشعر بقوة تركيا في الفضاء، خاصة بعد ارتفاع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

وقال الوزير خلال حفل بمقر شركة توركسات بالعاصمة أنقرة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بمناسبة إطلاق القمر من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية إن القمر توركسات 5 بي اجتاز مراحله الحساسة في رحلته إلى الفضاء.

وأضاف أن توركسات 5 سيصل لمداره في حزيران/يونيو القادم وبعد شهر ونصف الشهر من الاختبار سيبدأ عمله، موضحا أنه سيوفر الاتصال لنقاط برية وبحرية وجوية كان من الصعب الوصول لها قبل ذلك.

ولفت إسماعيل أوغلو إلى أن الأعمال جارية على قدم وساق من أجل القمر الصناعي “توركسات 6 إيه” من أجل إرساله لمداره حول الأرض العام القادم، مشيرا إلى أن تركيا ستكون واحدة من بين 10 دول في العالم تصنع أقمارها الصناعية بنفسها.

وأوضح الوزير أن الشركتين التركيتين “أسيلسان” وتوساش” و”توبيتاك الفضاء” تعمل سوية من أجل صناعة القمر الصناعي “توركسات 6 إيه”.

ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 4.5 أطنان، وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku).

حصرياً في تركيا .. أول صاروخ جوْ بحْر تحمله مقاتلاتٌ ضخمة يدمر الغواصات في أعماق البحار

في تطور جديد كشفت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية ، تسليم طائرتين مقاتلتين من طراز P-72 Marine Patrol إلى قيادة القوات البحرية ، كجزء من مشروع Meltem-3. والتي تعتبر عنصرا استراتيجيا سيعزز قدرات قواتنا البحرية، كما تعد قوة مضاعفة مهمة للسيطرة على حدود بحار تركيا الثلاثة وحمايتها من أي تهديد.

ويمكنها إطلاق طوربيد MK-54 بميزات أكثر حداثة بالإضافة إلى إلى الطوربيد MK-46 ، والذي سيوفر استخدامًا فعالاً في الحرب المضادة للغواصات مع قدرتها الاستيعابية الأكبر.

وفي هذا السياق صرح قائد القوات الجوية البحرية التركية الأدميرال ألبر ينيل أيضًا أن ثالث ورابع مقاتلة دورية بحرية من طراز P-72 دخلت الخدمة في الأيام الأخيرة، وأشار إلى أن هذه المقاتلات يمكنها البقاء من ساعتين إلى أربع ساعات في الطلعة الواحدة ، ويجري تحديثها لتكون قادرة على البقاء لفترة أطول ، وتستطيع الانتقال إلى منطقة العمليات بسرعة عالية .

وتعمل صناعات الدفاع التركية على تسليم القوات البحرية ثماني طائرات من نفس الطراز خلال العامين القادمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.