صحيفة إيطالية: تركيا تحدث فرقًا في تكنولوجيا الطائرات المسيرة

9 نوفمبر 2022آخر تحديث :
صحيفة إيطالية: تركيا تحدث فرقًا في تكنولوجيا الطائرات المسيرة

تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: عبادة كنجو

قالت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية أنّ تركيا أصبحت لاعبًا أساسيًا ومهمًا في مجال الطائرات المسيرة، وأشارت إلى أنّ التكنولوجيا التركية مكنت أذربيجان من تحقيق النصر في قره باغ.

ونشرت صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية مقالًا، للصحفية غابرييلا كولاروسو، حول التكنولوجيا التركية المتقدمة والتحولات الجيوسياسية تحت عنوان “هكذا أصبح أردوغان سيد الطائرات الحربية”.

حيث سلط المقال الضوء على استثمار تركيا في مجال الطائرات المسيرة.

وفي السياق ذاته، أشار المقال إلى أنّ الصناعة العسكرية التركية أصبحت لاعبًا أسياسيًا في مجال الطائرات المسيرة خلال آخر عشر سنوات.

وذكر المقال بحسب ما ترجمت تركيا بالعربي،أنّ “تركيا بدأت في تطوير الطائرات التي يتمّ التحكم فيها عن بعد بالمراقبة والاستخبارات، قبل بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ومن ثم قامت بتسليح هذه الطائرات إلى أن أصبحت لاعبًا مهمًا في السوق اليوم”.

وعلى صعيد آخر، أفاد المقال أنّ التكنولوجيا التركية مكنت أذربيجان من تحقيق النصر في قره باغ وغيرت موازين القوى في ليبيا.

حيث أحدثت تكنولوجيا الطائرات المسيرة، التي استثمرها الأتراك على مدى 10 سنوات، فرقًا في الصراع.

كما سلط المقال الضوء حول دور اثنين من الشخصيات الهامة وهما، سلجوق بيرقدار المدير التقني لشركة بايكار التركية ورئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير.

حيث أشار المقال إلى أنّ كلاهما يحاول تحسين قدرة الطيران التركي من خلال دفع حدود الصناعة المحلية.

اقرأ أيضاً: فجأة .. تركيا تجد نفسها وسط إنجاز عظيم وكنز ثمين

أعلنت تركيا، الثلاثاء، اكتشاف منجم للذهب يحتوي على ملايين الأونصات التي تقدر قيمتها بنحو 6 مليارات دولار.

وأكد التلفزيون الرسمي التركي أنه تم “اكتشاف نحو 3.5 مليون أونصة من الذهب في أحد المناجم في تركيا”، مبينا أن “قيمتها تقدر بنحو 6 مليارات دولار”.

وأمس الإثنين، أعلنت فرق التنقيب العاملة في ولاية ديار بكر جنوب شرقي تركيا، عثورها على أكثر من 6 آلاف قطعة أثرية، خلال أعمال التنقيب المتواصلة منذ العام 2018.

وفي 21 آب/أغسطس الماضي، أعلن أردوغان، عن اكتشاف أكبر حقل للنفط للغاز في تركيا الذي يحوي على 320 مليار متر مكعب، بعد تنقيب السفن التركية في البحر الأسود.

وفي حديث للأناضول أكد مدير تعاونيات الائتمان الزراعي التركية رئيس مجلس إدارة “غوبراطاش”، فخر الدين بويراز، أنّ كميات الذهب اكتشفت في منجم للذهب بقضاء سوغوت بولاية بيلاجيك (شمال غرب).

وأشار بويراز إلى أن متوسط كثافة الذهب في الطن الواحد من الأتربة عالميا يتراوح بين 2-3 بالمئة، أما منجم سوغت فتصل نسبة الذهب في الطن الواحد من الأتربة إلى 8.6 بالمئة، وبعض المناطق ترتفع النسبة إلى ما بين 12-14 بالمئة.

وقال بويراز: “عمليات التنقيب تثبت ذلك، وهذا مؤشر لانخفاض تكاليف استخراج الذهب من هذا المنجم”.

وأكد بويراز أنّ شركة “غوبراطاش للتعدين” التركية ستتولى عملية استخراج الذهب من المنجم، قائلا: “قيمة الذهب المكتشف اليوم تقدر بـ6 مليارات دولار، إلا أنّ مساهمتها في الاقتصاد ستكون أكبر من هذا بكثير”.

وأشار إلى أنهم وضعوا خطة لسنتين، من أجل بدء إسهام هذا المعدن الثمين في الاقتصاد التركي.

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة “كوزا للذهب” ربحت عام 2008 مناقصة للتنقيب في المنجم، لكن تم توقيف أعمالها، بسبب عجزها عن تأدية التزاماتها، وأقر القضاء في ديسمبر/كانون الأول 2019، تولي غوربا طاش، أعمال التنقيب، وأسست بدورها شركة “غوربا اش للتعدين”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.