باستخدام مناورة هيمليك.. معلم تركي ينقذ طالباً من الاختناق (فيديو)

4 نوفمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 4 نوفمبر 2022 - 6:50 مساءً
باستخدام مناورة هيمليك.. معلم تركي ينقذ طالباً من الاختناق (فيديو)

باستخدام مناورة هيمليك.. معلم تركي ينقذ طالباً من الاختناق (فيديو)

تركيا بالعربي – متابعات

سجلت كاميرا المراقبة لحظات إنقاذ معلم لطالبه من الاختناق بقطعة حلوى باستخدام “مناورة هيمليك”، وذلك في مدرسة أضنة الثانوية المهنية والتقنية.

وعلقت قطعة من السكر في حلق الطالب إسماعيل ماراشلي أوغلو (15 عاماً) وهو جالس على الكرسي بعد دخول الفصل، وأشار إلى زميله بضربه على ظهره لتتحرك القطعة العالقة، وهنا تدخل المعلم عمر أكديمير لإنقاذ الطالب.

وقال الطالب إسماعيل: “توجهت إلى المعلم عمر بعد أن فشل صديقي في إنقاذي، وكنت في حالة من الذعر. كنت أسقط بالفعل على الأرض”.

وقال المعلم عمر أكديمير: “كان إسماعيل يتكئ على الطاولة لتجنب السقوط، وفي تلك اللحظة شعرت بالذعر، وفجأة فكرت في تدريب الإسعافات الأولية الذي تلقيته العام الماضي، وبالطبع حاولت تطبيقه. لم أنجح في البداية بتطبيق المناورة الإسعافية لأنني أمسكت تلميذي من أعلى من الخلف، ثم فكرت في صنع قبضة يد، وبعد بضع هزات بقبضة على بطنه، استرخى الطالب وتحركت قطعة الحلوى.

وأضاف المعلم: “كنت متوتراً أكثر من طالبنا. إنها المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا الحدث لي. أشعر بالسعادة هنا. فكرت في التدخل في مثل هذا الحدث من دون ذعر ومن دون إخطار الإدارة. الحمد لله، استعاد تلميذي صحته. تلقى جميع أصدقائي المدرسين هذا التدريب. نأمل ألا يحدث لنا مثل هذا الحدث مرة أخرى لكنه قد يحدث. أتمنى أن يكبر شبابنا في ظروف أفضل”.

20425 aw751304 01 - تركيا بالعربي
BOĞAZINA ŞEKER KAÇAN ÖĞRENCİYİ ‘HEİMLİCH MANEVRASI’ İLE KURTARAN ÖĞRETMENİN ÖĞRENCİSİNİ KURTARAN ÖĞRETMEN VE HAYATI KURTULAN ÖĞRENCİ O ANLARI ANLATTI. (FATİH KEÇE – SERKAN ÇETİNKAYA/ADANA-İHA)
Boğazına şeker kaçan öğrenciyi ‘Heimlich manevrası’ ile kurtaran öğretmen ve hayatı kurtulan öğrenci o anları anlattı. Öğretmen, “Çocuğun boğazına bir şey kaçtığını görünce hemen ilk yardım kursunda öğrendiğim hareketi hiç çekinmeden yaptım” dedi.

مناورة هيمليك أو ضغطات البطن هي إجراء إسعافي أولي لإنقاذ من يتعرض لانسداد مجرى الهواء العلوي (أو الشرقة) بوساطة الأجسام الغريبة. وأطلق اسم المناورة على اسم الطبيب الألماني هنري هيمليخ، الذي قدم الإجراء لأول مرة في عام 1974.

خطوات مناورة هيمليك:

  • الوقوف خلف الشخص المصاب
  • وضع إحدى القدمين أمام الأخرى قليلاً لتحقيق التوازن
  • لف الذراعين حول خصر الشخص المصاب
  • إمالة الشخص المصاب إلى الأمام قليلاً
  • وضع قبضة اليد فوق منطقة السرة
  • قم بإحكام قبضتك باليد الأخرى ثم اضغط على البطن بقوة نحو الأعلى
  • القيام بمعدل 6 إِلى 10 ضغطات على البطن حتى يزول الجسم العالق
  • وفي حال كان الشخص المصاب قد فقد وعيه، فاحرص على إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، مع الضغطات الصدرية والأنفاس الإنقاذية.
  • 60be0a67bbf805907e094b336c8a829b - تركيا بالعربي

مناورة هيمليك لنفسك:

إذا تعرضت للاختناق ولم يكن بجوارك أحد لمساعدتك، ألق جسمك على كرسي أو طاولة، وضع قبضة يدك فوق السرة واتكئ ببطنك فوق السرة على زاوية الكرسي ثم ادفع نفسك تجاهها حتى يخرج الجسم الغريب.

وفي حال لم تجد حولك كرسياً أو ما يشابهه للاتكاء عليه، فحاول تنفيذ المناورة بنفسك، وضع قبضة يدك فوق السرة بقليل، ثم ضع اليد الأخرى فوق قبضتك ووجه ضغطات قوية إلى الداخل وأعلى حتى يخرج الجسم الغريب.

مناورة هيمليك لطفل رضيع:

أمسك الطفل الرضيع على طول ساعدك بحيث توجّه رأسه، واسند ساعدك على فخذك، مع تثبيت رأس الطفل الرضيع بيدك، وجه أربع ضربات معتدلة القوة إلى ظهر الرضيع بكف يدك الأخرى، وينبغي تكرار هذا الإجراء حتى يخرج الجسم الغريب.

وإذا لم تفلح الطريقة الأولى فأدر جسم الرضيع إلى وضعه الطبيعي، ثم استخدم إصبعي السبابة والوسطى من إحدى يديك، وضعهما على بعد عرض إصبع واحد أسفل خط افتراضي يصل بين حلمتي ثديي الرضيع، ثم وجه أربع دفعات قوية نحو صدر الرضيع إلى عمق 2.5 سنتيمتر في كل دفعة، كرر هذا الإجراء حتى يخرج الجسم الغريب.

إذا لم تنجح في إخراج الجسم الغريب وغاب الشخص عن الوعي فابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي له، وانتظر قدوم الإسعاف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.