هولندا تصطاد”شبيحاً” من حلب

3 نوفمبر 2022آخر تحديث : الخميس 3 نوفمبر 2022 - 6:00 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
الشرطة الهولندية
الشرطة الهولندية

هولندا تصطاد”شبيحاً” من حلب

تركيا بالعربي – متابعات

اعتقلت السلطات الهولندية، في أيار/مايو الماضي، السوري مصطفى أ. (34 عاما)، حيث قالت النيابة العامة، إن لديها مؤشرات أولية، لتورطه في ارتكاب جرائم حرب في سوريا.

وذكرت منصة “int” على صفحتها في “فيس بوك”، أن النيابة العامة قالت إن “مصطفى.أ”، تورط في عملية اعتقال عنيف لمدني من منزله في كانون الثاني/يناير 2013، والذي تعرض لاحقًا للتعذيب في سجن تابع للمخابرات الجوية السورية، وإن هناك مؤشرات قوية على تورط “مصطفى”، في عملية اعتقال عنيفة أخرى.

وبحسب الصفحة، فإن “مصطفى” قدم إلى هولندا في عام 2020، وتقدم بطلب للحصول على اللجوء، في نهاية ذلك العام.

وبينت أن جهاز التحقيق الجنائي الوطني التابع للشرطة، تلقى معلومات تفيد بأنه عضو في ميليشيا سورية بارزة، قاتلت إلى جانب نظام الأسد.

وبحسب النظام القضائي، فهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال شخص في هولندا، متورط بجرائم إلى جانب النظام السوري.

وقال المدعي العام، يوم الاثنين، خلال جلسة تمهيدية في المحكمة بلاهاي، إنه يجب توفير مزيد من الوضوح حول هذا الأمر في الأشهر المقبلة.

وينفي “مصطفى” بحسب المنصة، التهم الموجهة له، وخلال الجلسة السابقة، قال إنه انضم بالفعل إلى “لواء القدس”، وهي ميليشيا تعمل وتقاتل بشكل وثيق مع النظام السوري.

وأضاف “انضممت ولكن فقط للدفاع عن المكان الذي ولدت وترعرعت فيه، وهو مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين بالقرب من مدينة حلب شمال سوريا”.

ووفقا لمحاميه “لا يوجد مؤشر على علم مصطفى بأعمال عنف محتملة، ارتكبها لواء القدس”، وقال “لقد سجن منذ ستة أشهر وهذا أمر قاسٍ”، مطالبا بالإفراج عن موكله، لكن المحكمة رفضت ذلك.

وكالات

انتهى اجتماع مدير الهجرة وقرارات هامة جداً بشأن السوريين

عُقِد اجتماعاً بين لجنة التواصل في الجالية السورية وأعضاء من الهيئة الاستشارية من الجانب السوري والسيد محمد أرقوج مدير الهجرة في ولاية غازي عنتاب من الجانب التركي.

وتم طرح ومناقشة بعض القضايا التي تهم السوريين في ولاية غازي عنتاب ومنها :

1 – إمكانية إعطاء مهلة للمتأخرين عن العودة من إجازات زيارات العيد إلى سوريا بسبب قطع الطرقات في المناطق المحررة بسبب الاشتباكات الأخيرة.

– يمكن بحث الأمر مع الجهات المختصة والنظر في ذلك.

2 – حجز موعد تحديث البيانات يستغرق مدة طويلة تصل أحياناً إلى خمسة أشهر تقريباً.

– أكد مدير الهجرة أنه تم فتح مركز جديد وسيتم فتح مركز آخر من أجل إفساح المجال لمنح مواعيد أكثر لتحديث البيانات.

– أما بالنسبة لحجز الموعد لتثبيت العناوين فهو لا يستغرق أكثر من يوم واحد، وحتى أحياناً يتم استقبال المراجعين بدون موعد وذلك في ساعات الصباح عند عدم وجود ضغط من المراجعين.

3 – تجديد الإقامة السياحية يتم إعطاء مدد قصيرة ستة أشهر فقط.

– في حالة تجديد الإقامة القديمة التي تعود لما قبل شهر شباط من العام الحالي فيتم منح مدة عام على الأقل في التجديد وبالنسبة للأوراق المطلوبة للتجديد سيتم الاكتفاء بعنوان النفوس من آ-دولت و فاتورة ( كهرباء أو ماء أو انترنت ) وسيتم إلغاء طلب العقد المصدق من النوتر أو النمرة تاج من البلدية منهم، أما بالنسبة للإقامات لأول مرة أو تجديد الإقامات الصادرة بعد شهر شباط 2022 فيتم منح ستة أشهر لأول مرة ومن ثم يتم تقدير ذلك حسب وضع وسبب طلب الإقامة ومدة إقامته في تركيا.

– بناء على التعليمات الجديدة الخاصة بمنح الإقامة السياحية بعد شهر شباط لعام 2022 يجب أن يكون هناك حساب بنكي فيه مبالغ مالية تغطي مصاريف مدة الإقامة المطلوبة.

4 – إصدار الإقامات السياحية وطباعتها يستغرق عدة أشهر.

– عادةً ومن المفروض ألا يستغرق ذلك أكثر من أسبوع إلى أسبوعين، وإذا كان هناك حالات تتكرر وتستغرق مدة أطول سيتم متابعة ذلك مع الإدارة العامة ويمكن الاتصال على الرقم 157 للاستفسار عنها أيضاً.

5 – إذن السفر لا يُعطى لكل أفراد العائلة، رغم تقديم طلب لجميع أفراد العائلة أحياناً.

– غالباً يكون هناك مشكلة خاصة بأحد أفراد العائلة الذي لايتم منحه الأذن (وجود كود على سبيل المثال) أو لم يتم استكمال الإثباتات المطلوبة.

6 – المولود السوري خلال فترة الترشيح للحصول عاى الجنسية الاستثنائية لا يتم إلحاق ملفه مع العائلة.

– ليست هناك مشكلة بضم ملف المولود أثناء تقديم الأوراق أو بعد الحصول على الجنسية، لكن هناك صعوبة في الضم أثناء المراحل خاصةً إذا حصل المولود على كملك الحماية المؤقتة.

7 – أسباب إزالة عناوين السوريين الذين ثَبَّتوها عن طريق آ-دولت.

– تمت إزالة كافة العناوين التي تم تثبيتها عن طريق آ-دولت وذلك بسبب الشكاوي التي وردت لإدارة الهجرة حيث تم تقييد عناوين لعائلات عن طريق سماسرة على عناوين غير صحيحة أو بشكل مخالف أو احتيالي ويلزم إعادة تثبيت العنوان عن طريق مكاتب النفوس في الهجرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.