تقديم اللجوء إلى فرنسا عبر السفارات الفرنسية

5 أكتوبر 2022آخر تحديث :
تقديم اللجوء إلى فرنسا
تقديم اللجوء إلى فرنسا

تقديم اللجوء إلى فرنسا عبر السفارات الفرنسية

بقلم الكاتب والحقوقي السوري أحمد طالب الأشقر

في هذا المقال سنستعرض لكم طريقة تقديم اللجوء إلى فرنسا عبر قنصلياتها وسفاراتها في تركيا ودول الجوار السوري بشكل عام.

حيث تكمن أهمية هذا الموضوع لوجود العديد من الشخصيات التي تتعرض سلامتهم وسلامة عائلاتهم للخطر كالصحفيين والإعلاميين والناشطين السياسيين وغيرهم من المؤثرين بالشأن العام وهذا مايسمى بـ ” اللجوء السياسي “، ومن جهة أخرى كون أنّ المسجلين في “برنامج إعادة التوطين” يعانون من بطء شديد في تقدم ملفاتهم كأصحاب الإصابات و” الرابورات الطبية ” وهذا مايسمى باللجوء الإنساني. وكون أنّ دولة فرنسـا تتيح تقديم طلب اللجوء بشكل مستقل، بغض النظرعن كونكم مسجلين في برنامج إعادة التوطين للأمم المتحدة أم لا.

كيفية تقديم طلب اللجوء إلى فرنسا

أولاً عليك معرفة ايميل السفارة أو القنصلية الفرنسية في الدولة التي تقيم فيها وقد تركت لكم أهم الايميلات موجودة في نهاية المقال، ومن ثم مراسلتها بعنوان ملفت كأن تقول “أحتاج إلى لجوء عاجل فضلاً ساعدوني” بحيث أنك تقوم بلفت نظر “الموظف المختص” ، ثم عليك الإعتناء بكتابة قصتك بشكل مختصر تتحدث فيها عن أبرز المحطات التي تدعو المسؤولين بالسفارة بالاهتمام والعناية بملفك وأخذه بغاية الجدية وبالأخص في فترة الحرب لأنها محل فكرة اللجوء. خلال هذه القصة يجب أن تشمل كامل النقاط المهمة والحساسة وترفق ما يستوجب الإثبات. فإذا كانت قصتك تتحدث عن التهديد ومايتعلق بسلامتك وسلامة عائلتك وفقدان الشعور بالأمان يجب ارفاق صور لـ لقطات شاشة أو مايعرف عند البعض بـ ” سكرين شوت ” لرسائل أو صور أو فيديوهات. وإذا كان الأمر متعلق بالصحة الجسدية أو النفسية فعليك إثبات ذلك بتقارير طبية مصدقة أصولاً من مراكز معتبرة أو جهات صحية رسمية كـ المشافي العامة والمراكز الصحية التخصصية ، وفي تركيا تدعى ” رابورات طبية ” وجميع اللاجئين السوريين في تركيا يعرفون عن هذه الجزئية بشكل أو بآخر.

أما إذا كان الأمر متعلق بالحالة العائلية وتسرب الأطفال من المدارس و اضطرارهم إلى ترك التعليم إما بسبب عجز الوالدين عن تأمين مستلزمات العملية الدراسية ، أو بسبب العنصرية والتنمّر كما هو منتشر في المدارس اللبنانية والتركية تجاه أطفال اللاجئين هذه الأيام أو كليهما معاً. فيجب إثبات ذلك بالطرق المتاحة من شهادة شهود مسجلة كفيديو أو تسجيلات، وإذا وُجد تقرير طبي أو ضبط شرطة أو تقرير صحفي مرئي أو مقروء أجرته وسيلة إعلامية في منصة معروفة يرجى ارفاق رابط الموضوع مع المرفقات .

في هذه الحالة وبعد تمام ترتيب الإيميل بطريقة بسيطة ومنظّمة و باللغة العربية ومن ثم ارساله ، سيتم ارسال ايميل – رد – لك خلال فترة شهرين يطلب منكم ملء طلب ” فورم ” خاص يتضمن معلومات أساسية وتفصيلية محددة ، قم بتعبئتها ثم قم بإعادة إرسالها من جديد بعد التأكد من صحة المعلومات فيها.

في هذه الحالة وخلال مدة أربعة أشهر تقريباً اذا اقنعت القصة المسؤولين عن الملفات، سيتم تحديد موعد أولي لزيارة القنصلية او السفارة ، محضرين معكم كافة أفراد العائلة و كافة المرفقات والوثائق التي تم ذكرها في الإيميل الأول، وسيتم سؤالكم بشكل تفصيلي عن كل جزئية تم ذكرها في قصتكم ؛ لكن بشكل أعمق وسيخوضوا معكم في غمار ذكرياتكم واحدة واحدة وخاصة تلك المتعلقة بالقصة المسرودة مسبقاً، و سيتوقفوا عند كل مرحلة بشكل مستقل وسيقوموا بربطها بالهدف العام وهو سبب ومبررات طلب اللجوء إلى فرنسا ؟!

ثم سيتم تحديد مدة ستة أشهر أخرى للنظر في المعلومات التي جاءت بالمقابلة الأولى وفي نهاية الستة أشهر سيتم تحديد ما إذا كان الملف مقبول وعليه سيتم تحديد ماهي الإجراءات التي ستنتهي بأخذ الفيزة من نوع “D”، أو أن الملف تم رفضه ؛ أو سيتم تجاهل الرد وهذا يعني عدم قبول الملف بعد انتهاء المهلة الافتراضية للرد .

لذلك عزيزي القارئ المقبل على هذا الأمر، من الجيد أن تقوم بسرد قصتك بصدق. لا تختلق أحداث لم توجد لأنك حتما ستتوه من خلال تشابك الأسئلة التي ستتطرح عليك، ومهمتها التأكد من مصداقية ماتقول و ما حدث معك، إضافة إلى كون أنّ عائلتك ستتطرح عليها أسئلة من زوايا أخرى لمطابقة الأقوال.

وأخيراً من الملاحظ أن نمط التحقيق معكم هو من النمط الأمني بالدرجة الأولى، فمن المهم للداخلية الفرنسية التأكد من أن المتحدث لا يمثل طرفاً من أطراف النزاع العسكري وليس متورط بجرائم حرب أو أنه عضو بتنظيمات إرهابية أو مصنفة أنها ارهابية أو على لائحة الإرهاب.

ملاحظات هامة :

1- أثناء المقابلة من المفيد ذكر وجود كفيل يقوم باستقبالكم لحين فرزكم إلى بلدية تتابع ترتيب أوضاعكم عند القدوم.

2- في حال تم ذكر وجود جوازات سفر، سيتوجب أن تكون فيها صلاحية كافية لحين استلام الفيزة وحتى الوصول إلى الوجهة.

3- ستقوم السفارة بتأمين وثيقة سفر لمرة واحدة في حال ذكر عدم توفر جوازات سفر أو أن هناك استحالة في استخراجها.

4- من المؤكد أن الكفيل يكون مقيم بشكل رسمي أو أنه مجنّس بالجنسية الفرنسية، ولديه منزل مناسب بشروط الكفالة ، قادر على استيعاب العائلة المكفولة والافضل ان يكون لديه راتب جيد.

5- الكفالة ليست شرطية لكنها تساعد في تسريع الإجراءات في هذه المرحلة.

6- يمكن الطعن في القرار في حال جاء بالرفض خلال مدة شهرين ضمن آلية محددة.

7- يتكفل صاحب الطلب بتكاليف السفر الى فرنسا كاملاً.

ختاماً ..

فرنسا ليست الأفضل من حيث المميزات الممنوحة للاجئين، لكنها الأميز في قبولها طلبات لجوء بعيداً عن بيروقراطية الأمم المتحدة. وهذه فرصة لتشق طريقك مفتتحاً عهداً جديد مع الحياة.

أرجو أني قد وفقت بتقديم معلومة مفيدة في موضوع ملف اللجوء إلى فرنسا.

أهم ايميلات السفارات و القنصليات الفرنسية 📧

ايميل السفارة الفرنسية في أنقرة :

[email protected]

ايميل السفارة الفرنسية في بيروت :

[email protected]

ايميل السفارة الفرنسية في بغداد :

[email protected]

إيميل القنصلية الفرنسية في إسطنبول :

[email protected]

ايميل القنصلية الفرنسية في اربيل :

[email protected]

المصادر :

– معلومات متطابقة على الإنترنت بالإضافة لتجارب شخصية لأفراد وصلوا أو في طريقهم إلى فرنسا بانتظار الفيزة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.