النظام السوري يعتقل ناجين من مركب المهاجرين الغارق في طرطوس

26 سبتمبر 2022آخر تحديث :
قارب
قارب

النظام السوري يعتقل ناجين من مركب المهاجرين الغارق في طرطوس

تركيا بالعربي – متابعات

قالت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” إن أجهزة النظام السوري الأمنية اعتقلت ناجين سوريين وفلسطينيين من حادثة غرق القارب في مدينة طرطوس الساحلية، شمال غربي سورية، مؤكدةً، وفق مصادرها، أن اعتقال الأشخاص جاء بحجة “أنهم مطلوبون أمنيون وللخدمة الإلزامية”، فيما لم تتأكد مجموعة العمل حتى اللحظة من أسماء وهوية المعتقلين.

من جهتها، قالت صفحة “شاهد عيان حلب”، في منشور لها على صفحتها الرسمية في “فيسبوك”، إن “معلومات وصلت إليها من داخل مشفى الباسل في محافظة طرطوس تؤكد قيام الأمن باعتقال بعض الناجين من حادثة غرق القارب في طرطوس، بعضهم من الجنسية الفلسطينية، للتحقيق معهم”.

بدورها، أشارت “مجموعة الإنقاذ الموحد”، المختصة باستلام نداءات الاستغاثة من المهاجرين الذين يلجؤون إلى الدول الأوروبية، إلى أنه “هناك تخوف من بعض الأهالي من أن يتم نقل الناجين إلى الأفرع الأمنية في سورية للتحقيق معهم”، موضحةً أنه “من الممكن أن يكون بعض الشباب مطلوبين أو عليهم خدمة الزامية”، لافتةً إلى أن “غالبية الناجين من محافظة إدلب” المناهضة للنظام السوري.

وأطلقت عدة عائلات فلسطينية مناشدات للمساعدة في التعرف على أي معلومات تفيد بالوصول إلى أبنائها الذين فقدوا يوم الجمعة الفائت، بعد غرق القارب الذي كان يقلهم بالقرب من جزيرة أرواد بمدينة طرطوس السورية بعد خروجهم من لبنان، أثناء محاولتهم الهجرة إلى إيطاليا.

وأشارت مجموعة العمل إلى أنه من بين المفقودين زهر قبلاوي، ووالدتها ريم بيومي من أبناء مخيم الرمل في اللاذقية، ومحمد مسلم من أبناء مخيم الحسينية، وشادي أحمد مصطفى من أبناء مخيم جرمانا، مناشدةً جميع الجهات والأفراد نشر صور لأبنائهم علّ ذلك يساعد بالوصول إلى معلومات عن اللاجئين المفقودين.

وكان المحامي العام لدى حكومة النظام في طرطوس هيثم حرفوش قد بين، وفق “شبكة أخبار طرطوس” اليوم الإثنين، أن “القضاء يشرف بشكل ميداني على ضحايا قارب الموت ويوثق كل شيء قانونياً، وهو الذي يأذن بتسليم الجثامين بعد التعرف عليها من ذويها”، موضحاً أنه “تم حتى أمس الأحد التعرّف على 45 جثمانا من الضحايا من قبل ذويهم؛ ثلاثون يحملون الجنسية السورية، و13 من الجنسية اللبنانية، واثنان من الجنسية الفلسطينية، وتم إصدار الإذن القضائي لنقل جثامينهم وتسليمها لذويهم”.

عائلات ضحايا مركب طرطوس تتجرّع فصول المأساة

وأوضح مدير مشفى الباسل في طرطوس الدكتور عمار إسكندر، اليوم الإثنين، في تصريحات لـ”إذاعة شام إف إم” الموالية للنظام، أن “عدد ضحايا المركب الغارق الذين وصلوا إلى المشفى بلغ 98 شخصا حتى اللحظة”، مضيفاً أنه تم “خروج جميع الناجين من المشفى بعد التأكد من حالتهم الصحية”.

وكان “الجيش اللبناني” قد أشار، في بيانٍ له السبت الفائت، إلى أن مديرية المخابرات أوقفت (ب.د) المسؤول عن تهريب المهاجرين غير النظاميين في القارب الذي غرق قبالة سواحل طرطوس، مؤكداً أنه “ثبت نتيجة التحقيق تورطه بإدارة شبكة تنشط في تهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر، وذلك انطلاقاً من الشاطئ اللبناني الممتد من العريضة شمالاً حتى المنية جنوباً”.

المصدر: العربي الجديد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.