عودة السوريين وانسحاب تركيا.. صحيفة تركية تكشف ما بحثه حقان فيدان في دمشق

17 سبتمبر 2022آخر تحديث :
عودة السوريين وانسحاب تركيا.. صحيفة تركية تكشف ما بحثه حقان فيدان في دمشق

عودة السوريين وانسحاب تركيا.. صحيفة تركية تكشف ما بحثه حقان فيدان في دمشق

تركيا بالعربي – متابعات

كشفت صحيفة “صباح” التركية تفاصيل المحادثات التي أجراها رئيس جهاز المخابرات التركي حقان فيدان مع مدير “مكتب الأمن القومي” لدى النظام علي مملوك في دمشق خلال الأسابيع القليلة الماضية.

خارطة طريق للعودة الآمنة للسوريين

وقالت الصحيفة إن المباحثات كانت “محاولة لوضع خارطة طريق للعودة الآمنة للسوريين”، حيث تم مناقشة القضايا ذات الأولوية للطرفين وهوامش المرونة والمواضيع الرئيسية لخريطة الطريق التي يجب اتباعها من الآن فصاعداً، وأشارت الصحيفة إل أن الأمر سيستغرق بعض الوقت للحصول على نتيجة ملموسة من هذه المحادثات.

وعرض المسؤولون الاستخباراتيون الأتراك في دمشق قضايا ضمان العودة الآمنة لجميع طالبي اللجوء، وإعادة العقارات لأصحابها، وتهيئة ظروف العمل والتوظيف، وضمان عدم إصدار أحكام بحقهم.

وأكد المسؤولون الأتراك في دمشق على ضرورة إلغاء القانون رقم 10 لعام 2018، والذي أصدره النظام السوري في الثاني من نيسان عام 2018 ويقضي بجواز إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر في المناطق التي دمرتها الحرب، إلا أنه ينص على سحب ملكية العقار من المواطن خارج البلاد الذي لا يقدم إثباتات الملكية خلال 30 يوماً، وبالتالي فسّر الحقوقيون والناشطون القرار بأن الغاية منه عقاب جماعي للسوريين في دول اللجوء.

لا اجتماعات رفيعة المستوى

وأكدت الصحيفة أن لن يكون هنالك في المدى المنظور اجتماع على مستوى وزاري أو لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد.

أما فيما يخص شروط النظام بانسحاب القوات التركية من كامل سوريا، فكان رد الوفد التركي بأن أنقرة ملتزمة بوحدة الأراضي السورية، لكن يمكن تقييم هذه المطالب لاحقاً بشرط استكمال العملية الدستورية وإجراء انتخابات حرة وتجديد اتفاقية أضنة بشأن مكافحة الإرهاب.

وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.