توقعات باندلاع حرب بين إسرائيل وروسيا في سوريا

16 سبتمبر 2022آخر تحديث :
توقعات باندلاع حرب بين إسرائيل وروسيا في سوريا

توقعات باندلاع حرب بين إسرائيل وروسيا في سوريا

تركيا بالعربي

كشفت مجلة (مليتاري ديفانس) البريطانية، عن توتر محتمل للاوضاع بين روسيا وإسرائيل في سوريا، على خلفية النزاع المتجدد بين أرمينيا وأذربيجان حول إقليم كاراباخ.

وقالت المجلة في خبر لها اليوم: “أنه يمكن أن يؤثر الصراع الأذري – الأرميني على العلاقات الإسرائيلية الروسية وخاصة في سوريا، حيث تتضمن جولة القتال الحالية في ناغورنو كاراباخ اشتباكات بين أنظمة روسية الصنع يديرها الأرمن وأنظمة إسرائيلية الصنع يديرها الأذريون”.

وأضافت: “منذ بداية حرب أوكرانيا ، كانت إسرائيل حريصة على التأكد من عدم استخدام أسلحتها المنتجة محليًا ضد القوات الروسية ، كجزء من عملية موازنة مستمرة مع موسكو على المجال الجوي في سوريا. لكن القتال المتجدد غير المتوقع بين أذربيجان وأرمينيا في منطقة ناغورني كاراباخ في الأيام الأخيرة يثير الدهشة في تل أبيب، فأذربيجان عميل عسكري موثوق لإسرائيل ، في حين أن الداعم العسكري الأساسي لأرمينيا كان تقليديا موسكو. وأثارت مقاطع من أسلحة إسرائيلية تستخرج معدات روسية الصنع مخاوف في إسرائيل من أنه ، كما قال مصدر دفاعي إسرائيلي ، سيكون لروسيا “غضب كبير” من رؤية معداتها الدفاعية مكشوفة”.

وذكرت: “كانت إسرائيل حريصة على إدارة علاقتها مع روسيا بسبب حاجة تل أبيب إلى القدرة على الضرب بأمان داخل سوريا ضد القوات المدعومة من إيران، هناك تفاهم ضمني بين إسرائيل وروسيا بأن القوات الروسية لن تطلق النار على الطائرات الإسرائيلية والعكس صحيح – على الرغم من أن موسكو وجهت تهديدات من حين لآخر في الماضي لتذكير إسرائيل بعدم التدخل في أوكرانيا”.

وتابعت: “رفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق على أي قضية تتعلق بتجدد الصراع بين أذربيجان وأرمينيا ، والذي أودى بحياة 155 جنديًا من كلا الجانبين ، مما أثار مخاوف من احتمال اشتداد حدة القتال. إنه يمثل أكبر قتال بين الجانبين منذ عام 2020. (ذكرت صحيفة بوليتيكو اليوم أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ستسافر إلى أرمينيا في نهاية هذا الأسبوع ، وهو دليل إضافي على أن أفضل وصف للسياسات في المنطقة هو الفوضى).

تتضمن الجولة الحالية من القتال اشتباكات بين أنظمة روسية الصنع يديرها الأرمن وأنظمة إسرائيلية الصنع يديرها الأذريون. قبل يومين ، ظهرت لقطات لنظام هاروب للأسلحة الثقيلة من إنتاج شركة صناعة الطيران الإسرائيلية ، وهو يدمر رادارًا روسيًا من طراز SN -635 لنظام دفاع جوي أرميني من طراز S-300″.

سيكون القلق الأكبر إذا تصاعد الموقف ، وتحركت روسيا لإرسال قوات إلى أرمينيا. في مثل هذه الحالة ، ستكون القوات الروسية التي تُقتل بأسلحة إسرائيلية مطروحة على الطاولة. ومع ذلك ، نظرًا لمدى انتشار القوات الروسية في أوكرانيا ، يبدو من غير المرجح أن يتم إرسال أي قوة جماعية من القوات الروسية إلى ناغورنو كاراباخ. من غير الواضح ما إذا كان بإمكان روسيا إرسال المزيد من المعدات لتعزيز أرمينيا ، نظرًا لقضايا سلسلة التوريد التي تواجهها موسكو ؛ ربما لعبت هذه الحسابات دورًا في قرار أذربيجان استئناف الصراع”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.