متى يتسلم الأتراك مفاتيح شققهم الجديدة؟ وفي أي مناطق إسطنبول؟

15 سبتمبر 2022آخر تحديث : الخميس 15 سبتمبر 2022 - 1:02 مساءً
متى يتسلم الأتراك مفاتيح شققهم الجديدة؟ وفي أي مناطق إسطنبول؟

متى يتسلم الأتراك مفاتيح شققهم الجديدة؟ وفي أي مناطق إسطنبول؟

تركيا بالعربي – متابعات

بعد أن أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان تفاصيل أكبر مشروع إسكان اجتماعي في تاريخ تركيا، بدأت الأربعاء أولى الطلبات حيث تقدم مئات الآلاف من الأشخاص بطلبات من خلال الحكومة الإلكترونية والبنوك خلال وقت قصير.

وبحسب آخر الأرقام، أكمل 705 آلاف شخص تقديم طلباتهم الخاصة بمشروع الإسكان خلال يوم واحد.

وقالت قناة NTV إنه سيتم بناء جزء من مساكن الإسكان الإجتماعي في 6 مناطق بمدينة اسطنبول، مشيرة إلى أنه سيتم بناء 450 وحدة سكنية في منطقة باشاك شهير شمال المدينة.

وقال وزير البيئة والتحضر مراد كوروم إن عملية سحب ستتم على الطلبات بعد اكتمالها في 31 أكتوبر، مشيراً إلى أنه سيتم طرح المناقصات في 10 أكتوبر على أن يتم تسليم المساكن للمواطنين خلال عامين.

وكان الرئيس أردوغان كشف عن أكبر مشروع إسكان اجتماعي في تاريخ تركيا، والذي يهدف إلى مساعدة المواطنين ذوي الدخل المنخفض على امتلاك منازل ومعالجة المشاكل المتعلقة بأسعار العقارات والإيجارات.

وأوضح أردوغان أن هدف حكومته من المشروع، بناء 500 ألف مسكن و250 ألف أرض صالحة للإعمار و50 ألف مكان عمل في جميع الولايات التركية، خلال فترة لا تتجاوز عام 2028.

وأضاف أن هذا المشروع سيؤدي إلى خفض أسعار المنازل والإيجارات في جميع أنحاء البلاد وسيسهل امتلاك المواطنين للمنازل.

وقال أردوغان إنه من بين مساكن المرحلة الأولى، سيقومون ببناء 50 ألفا في اسطنبول، و18 ألفا في أنقرة، و12 ألف و500 في إزمير، و10 آلاف في غازي عنتاب، و8 آلاف 650 في بورصة، و7 آلاف و500 في قونية، و4 آلاف و500 في قيصري.

وأوضح أردوغان أن المنازل ستبنى على طراز معماري أفقي ومقاومة للزلازل، مضيفا أن المشروع “يمثل أكبر استثمار سكني في العالم من حيث العدد والجودة”.

وعن أسعار المنازل التي سيتم إنشاؤها في إطار المشروع، قال أردوغان: “سيتمكن مواطنونا من امتلاك المنازل المكونة من غرفتين وصالة بسعر إجمالي 608 آلاف ليرة تركية، وبأقساط شهرية تبدأ من 2000 ليرة، لمدة 240 شهرًا”.

وأضاف الرئيس التركي: “أما بالنسبة للمنازل المكونة من 3 غرف وصالة، فسيكون السعر 850 ألف ليرة تركية وبأقساط 3 آلاف و187 ليرة موزعة على 240 شهرًا”.

وفيما يتعلق بأسعار الأراضي، فأشار أردوغان إلى أن قيمة قطع الأرض 350-500 متر مربع تبلغ 192 ألف و500 ليرة تركية (أقساط 1604 ليرة تركية، استحقاق 10 سنوات).

وتابع: “لقد خصّصنا حصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا. وسيكون لهم 50 ألف منزل، أي ما يعادل 20 بالمئة من المساكن التي سيتم إنشاؤها في إطار المشروع”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.