تسهيل اذن السفر وتخفيض الأقساط .. مقترحات على طاولة الحكومة التركية

8 سبتمبر 2022آخر تحديث : الخميس 8 سبتمبر 2022 - 12:24 مساءً
تسهيل اذن السفر وتخفيض الأقساط .. مقترحات على طاولة الحكومة التركية

بتنسيق ومشاركة اللجنة السورية التركية المشتركة قامت إدارة اتحاد طلبة سورية بالاجتماع مع المدير العام للطلاب الدوليين في الـ “YÖK” السيد مصطفى إيفه ومدير الطلاب الأجانب للشرق الأوسط محمد عاكف أتامان.

وتم بحث ونقاش القضايا التالية:

1- إمكانية تخفيض الأقساط الجامعية، كي لا يضطر الطلاب لترك مقاعدهم الدراسية.

2- منح الطالب السوريين تسهيلات من رئاسة الهجرة بخصوص إذن السفر للتنقل بين الولايات التركية، بحيث يقوم الطالب فقط بالإخطار عند الحاجة للسفر.” ومن أجل زيارة ذويه أثناء العطل”.

3- بحث تعديل الشهادات الجامعية، وقدمنا اقتراح أن يكون امتحان التعديل بثلاث لغات التركية والعربية والانكليزية، وأخبرنا الدكتور مصطفى بأنَّ هنالك امتحان للأجانب يمكن أن يقبل باللغة الانكليزية يؤهلهم للتعديل وهو Yapılandırılmış Klinik Sınavı ويعتبر كافيًا بدلًا من امتحان الـ ÖSYM

4- بإمكان أصحاب القيود السابقة ل 2021 ( قبل قرار الدفع) والمطالبين حاليا بدفع أقساط جامعية مثل الطلاب الجدد أن يقوموا بتقديم “ديلكشه” لإدارة الجامعة ، وفي حال عدم التجاوب من الجامعة، يقوم الطالب بتقديم طلب الديلكشة عبر اتحاد طلبة سورية.

5- أكد المجتمعون على ضرورة تفعيل الاجتماعات البناءة دورياً، ورفع مستوى التنسيق بين الـ “YÖk” والمسؤولين عن ملف التعليم العالي في تركيا مع اللجنة المشتركة واتحاد طلبة سوريا.

اطمئنوا .. رسالة من الداخلية التركية للسوريين في تركيا

تركيا بالعربي – خاص

قالت مديرة الإتصال باللجنة السورية التركية المشتركة إناس النجار لموقع تركيا بالعربي أنه وبعد تواصلنا مع وزارة الداخلية بشأن الوقوف حول ما إذا كان هناك تغييرات على وضع السوريين في تركيا، فقد أكدت مصادر الداخلية التركية أنه لا يوجد أي تغيير بالتعامل مع السوريين في تركيا والقضية السورية بشكل عام.

وتابع مصدر الداخلية بحسب السيدة إناس النجار لموقع تركيا بالعربي، لكن تطبيق القوانين هو ما يستدعي الشدّة والحزم في قوننة الوجود السوري في تركيا.

ونوع مصدر الداخلية أن الفترة الحالية هي فترة انتخابات لذلك هي فترة حساسة ويجب على الجميع الوعي بما يفعله، وخاصة أن بعض الأحزاب العنصرية والمعادية لوجود السوريين في تركيا يتلقون أي خطأ قد يحدث، و عدم الوقع بفخهم الذي يرسموه بإظهار وجود السوريون كأنهم خطر على تركيا.

وفي وقت سابق أصدرت اللجنة السورية التركية المشتركة بياناً عاجلاً كشفت فيه عن تحركات من شأنها تعكير الصفو العام بين الشعبين السوري والتركي.

وقالت اللجنة في بيانها والذي أطلع عليه موقع تركيا بالعربي، إن العلاقات بين الشعبين السوري والتركي هي علاقات أخوة وتجمعنا الكثير من الروابط الاجتماعية والثقافية والتاريخية والجغرافية.

وتابعت اللجنة أن هناك من يسعى لتدمير هذه العلاقات عبر دعوات لا تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين، (في إشارة إلى دعوات للسوريين للاضراب العام).

وجاء في البيان أن اللجنة تود أن تطمنئن أهلنا السوريين في تركيا ألا يقلقوا من الدعوات العنصرية والاستفزازية وألا نسمح لها أن تدمر قيمنا ومبادئنا، مضيفة أن هناك تصرفات فردية غير صحيحة يقوم بها بعض الأفراد لا ينبغي تعميمها، وتتم محاسبة من يقوم بها حسب القانون، بغض النظر عن جنسيته.

وتابع بيان اللجنة، نؤكد لأهلنا السوريين أن التزامهم بالقانون يكفل لهم كامل حقوقهم، ونتمنى أن لا يستمعوا إلى الخطابات التحريضية التي تؤدي إلى الفوضى وتسبب الضرر للجيمع.

وختم البيان إن اللجنة السورية التركية المشتركة تبذل كل الجهود من أجل تحسين وضع أهلنا السوريين في تركيا، وترجو من الجميع أن يتعامل بالحكمة والوعي اللازم لمواجهة أي خطاب تحريضي.

ما حقيقة إبطال الكملك نهائياً لفئة من السوريين بتاريخ 21.09.2022

تداول سوريون مقطعاً مصوراً لأحد التيكتوكر يدعي فيه أنه بتاريخ 21.09.2022 ستقوم إدارة الهجرة التركية بإبطال الكملك نهائياً لكل من لم يقم بتثبيت عنوان السكن حتى الأن، حيث قال أن هناك قراراً بهذا الأمر.

الإعلامي علاء عثمان أكد أن هذه المعلومات مغلوطة، حيث لم يصدر أي قرار من دائرة الهجرة التركية بإبطال الكملك نهائياً بشكل جماعي بناء على عدم تثبيت العنوان في دائرة الهجرة والنفوس، بل يقتصر الأمر على تجميد قيود الكملك مؤقتاً حتى يتم الإنتهاء من هذا الأمر.

وتابع عثمان أن السيدة إناس النجار مدير الاتصال في اللجنة السورية التركية المشتركة أكدت على هذا الكلام أيضاً، وقالت أنه لم يصدر أي قرار مكتوب أو شفهي من مديرية الهجرة التركية بشأن إبطال الكملك نهائياً كما أشيع مؤخراً.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.