كل ما يُشاع عن ترحيل السوريين من تركيا للاستهلاك السياسي

7 سبتمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 7 سبتمبر 2022 - 9:32 صباحًا
المعارضة التركية
المعارضة التركية

كل ما يُشاع عن ترحيل السوريين من تركيا للاستهلاك السياسي.. مقال

بقلم الكاتب والحقوقي السوري أحمد طالب الأشقر

¬ برأيي الشخصي ، إن كل مايُشاع عن ترحيل السوريين من تركيا بالمطلق ، يخدم توجه سياسي وانتخابي “مؤقت” ويندرج تحت بند الاستثمار الإعلامي ، وأن موضوع ترحيل 1.5مليون برأيي رقم مبالغ فيه !.

¬ السوريون في تركيا ثقل بشري كبير نسبياً ، لذلك أتوقع أن الحكومة التركية “المقبلة” ستأخذ هذا الثقل بجدية للاستفادة منه بشكل أمثل.

وستعمل على ايجاد دعائم استقرار للراغبين في البقاء منهم عبر تجنيسهم مثلا أو تخفيف القيود عليهم لاحقا ، وهناك فئات مرشحة للجنسية أكثر من غيرها.

¬ بالمقابل، لابد من الٱخذ “بجدية و واقعية ” حملات الترحيل التي تتم بشكل عشوائي وقسري وبدون أسباب وجيهة قانونيا ، أو تلك المنظمة التي تشمل المخالفين ومن يضر بأمن الدولة.

وفي مثل هذه الظروف ستزداد حملات العنصرية والتحريض ، لذلك كن حريصا على اجتناب كل مايثير اللغط حولك، فالحفاظ على نفسك وعائلتك مسؤوليتك أولاً.

¬ صحح موقفك القانوني إن كنت مخالف ، واسعَ للحصول على تصريح عمل أو على قيد جامعي فعال ، واصبر حتى يحدث الله بعد ذلك أمرا.

الفرق بين الذهب السوري والتركي

أبقى على اطلاع بسعار الدولار واليورو والذهب في تركيا لحظة بلحظة من خلال التطبيق الرسمي حمله الآن

كشف خبير تركي في الذهب والمعادن الثمينة في حديث لوسائل الإعلام التركية، عن الفروقات بين الذهب من عيار (21 قراط) والمعروف اصطلاحاً في تركيا باسم الذهب السوري، وبين الذهب من عيار (22 قراط) وهو الذهب المتعارف عليه من قبل الشعب التركي والذي يطلق عليه السوريين اسم (الذهب التركي).

وقال الخبير (إسلام مميش) في تصريحات لقناة NTV TR التركية وفق ما ترجمت تركيا بالعربي، إن “الفارق بين الذهبين لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار، فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا

وأضاف: “التمييز بين العيارين يمكن بطريقة احدة وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين”.

أبقى على اطلاع بسعار الدولار واليورو والذهب في تركيا لحظة بلحظة من خلال التطبيق الرسمي حمله الآن

وأضاف: “على سبيل المثال إن كان لدينا قلادتان لديهما نفس الشكل والوزن ولكن إحداهما (ذهب سوري) والأخرى (ذهب 22)، فسيكون الفارق في قيمة الاثنتين هي 1000 ليرة تركية، أي أن القلادة ذات العيار 22 (التركي) ذات قيمة أكبر بمعدل 1000 ليرة تركية عن تلك المصنوعة من عيار 21 أو (الذهب السوري)”.

وذكر: “أصبحت المجوهرات الذهبية (21 قيراطًا) والمعروفة أيضًا باسم ” الذهب السوري ” منتشرة على نطاق واسع في حفلات الزفاف والزواج”.

السوري)”.

وذكر: “أصبحت المجوهرات الذهبية (21 قيراطًا) والمعروفة أيضًا باسم ” الذهب السوري ” منتشرة على نطاق واسع في حفلات الزفاف والزواج”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.