لقاء مرتقب بين الرئيس أردوغان وبوتين في هذا التاريخ

3 سبتمبر 2022آخر تحديث :
الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين
الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين

لقاء مرتقب بين الرئيس أردوغان وبوتين في هذا التاريخ

تركيا بالعربي-لمى الحلو

أجرى الرئيس رجب طيب أردوغان مكالمة هاتفية مهمة مع الرئيس الروسي بوتين .

وبحسب ما نشرته صحيفة مليت وترجمته تركيا بالعربي، أنه وبحسب البيان الصادر عن مديرية الاتصالات في الرئاسة، فقد تم خلال الاتصال الهاتفي بحث القضايا الإقليمية، لا سيما التطورات المتعلقة بتصدير الحبوب ومحطة زابوريزهيا للطاقة النووية ، وكذلك العلاقات التركية الروسية.

ونقل الرئيس أردوغان خلال الاتصال تعازيه في وفاة ميخائيل جورباتشوف، آخر رئيس للاتحاد السوفيتي السابق، صرح أردوغان أنه كما في اتفاقية الحبوب ، يمكن لتركيا أن تلعب دورًا تسهيليًا في محطة زابوروجي للطاقة النووية.

واتفق الزعيمان على مناقشة كل هذه القضايا بالتفصيل، إلى جانب القضايا الأخرى المدرجة على جدول أعمالهما، في الاجتماع في سمرقند، حيث سيلتقيان بمناسبة قمة منظمة شنغهاي للتعاون يومي 15 و 16 سبتمبر.

سنبدأ عملية تسهيل ذهاب السوريين في تركيا إلى سوريا أو أوروبا .. تصريح سياسي تركي

قال زعيم حزب الديمقراطية والتقدم التركي علي بابا جان نلاحظ وجود أشخاص يتحججون بالمهاجرين وحولوا تركيا إلى حفرة للعنصرية، لن نبتعد عن بوصلة الحقوق فيما يخص الهجرة ولن نتيح مجالاً لخطاب الكراهية.

اقرأ أيضاً: الهجرة الي كندا | اقليم نيوفاوندلاند الكندي يطلب مهاجرين علي وجة السرعة بدون شرط عقد العمل (فيديو)

وأضاف السياسي التركي الكبير أننا سوف نضع حداً لدخول الأشخاص الذين يدخلون إلى تركيا وهم ليسوا تحت وطأة القتل أو التعذيب أو الأفعال المهينة الخارجة عن الإنسانية.

ونوه جان إلى أن أولوياتنا هي تأسيس الأمن في سوريا، من أجل تحقيق الأمن في سوريا ومن أجل تحقيق الشروط المناسبة لعودة السوريين إلى أوطانهم.

اقرأ أيضاً: أنا لاجئ أعيش في تركيا.. كيف أسجل على الهجرة إلى أوروبا أو كندا (إعادة التوطين) ؟

وقال علي بابا جان سنلتقي مع الإدارة في الشام ومع روسيا وأميركا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، سنلتقي مع الجميع ومن ناحية أخرى سوف نكثف اللقاءات مع الاتحاد الأوروبي والدول العربية لتقاسم حمل تركيا.

وتابع قائلاً سنبدأ العملية لتسهيل ذهاب السوريين في تركيا إلى سوريا أو الاتحاد الأوروبي وبقية الدول.

وأضاف سننهي الحماية المؤقتة عن السوريين بعد تحقيق الأمن في سوريا سوف ينتهي هذا الحق، ويجب على السوريين مغادرة تركيا خلال مدة معينة بعد انتهاء حق الحماية المؤقتة.

وختم كلامه إلى حين رحيل السوريين من دولتنا، المواضيع مثل الإقامة والعمل وخدمات التعليم والصحة سوف تكون وفقاً للقواعد وسنضع حداً للعشوائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.