الحكومة التركية تقرر منح الجنسية التركية للأطفال الذين ولدوا أثناء مراحل تجنيس أبائهم

2 سبتمبر 2022آخر تحديث :
السوريين في تركيا والجنسية التركية
السوريين في تركيا والجنسية التركية

الحكومة التركية تقرر منح الجنسية التركية للأطفال الذين ولدوا أثناء مراحل تجنيس أبائهم

أعلنت اللجنة السورية التركية المشتركة قبول اقتراح تقدمت به اللجمة للحكومة التركية.

وبحسب بيان صادر من اللجنة السورية التركية المشتركة فقد تقرر منح الجنسية التركية للأطفال الذين ولدوا أثناء مراحل تجنيس أبائهم، ولم تقدم أوراقهم الثبوتية أثناء المرحلة الأولى للتجنيس.

فحسب نظام التجنيس السابق كان يمنح للطفل كملك حماية مؤقتة ويتم دراسة ملفة لمنحة الجنسية وضمه لملف والديه، مما يجعل الأهل يعانون من مشاكل إذن السفر والانتقال بين الولايات.

كيف يمكنني تسجيل مولودي الجديد؟

إنّ من واجب الأم أو الأب أو الوصي القانوني تسجيل ولادة الطفل في دائرة السكان و السجل المدني المتواجدة في المحافظة التي وُلد فيها الطفل. يجب أن تتم عملية التسجيل خلال ثلاثين يوما ابتداء من تاريخ الولادة. المرجو الإنتباه إلى أن عدم تحقيق هذا الشرط قد ينجم عنه غرامات إدارية.

من المهم الإدلاء بشهادة الولادة الأصلية من المستشفى أو المركز الصحي بالإضافة لأية وثائق ذات صلة بحوزتكم. ولكن حتى لو كنتم لا تملكون أياّ من هذه الوثائق أو أنّ الولادة لم تتم في مستشفى أو مركز صحي، لا يزال بإمكانكم تسجيل المولود الجديد. في بعض الحالات، خاصّة عندما تتم الولادة في البيت، قد تأمر سلطات دائرة السكان و السجل المدني بإجراء تحقيق حول ذلك.

لقد أضعت الكملك.. ماذا يجب عليّ أن أفعل؟

إذا أضعتكم بطاقة هوية الحماية المؤقتة الخاصة بكم، عليكم الإبلاغ بذلك لدى أقرب مخفر عليكم ومن ثم كتابة إعلان ضياع في الجريدة.

بعد ذلك عليكم التوجه إلى مكتب مديرية إقليمية لإدارة الهجرة، و التي ستقوم بتسجيل إفادتكم و إعطائكم بطاقة هوية جديدة.

يمكنكم اتباع نفس الإجراءات في حال حصول ضرر أو تلف بالبطاقة.

لقد ولدت في المنزل. كيف يمكنني تسجيل طفلي حديث الولادة؟

إذا كنت قد ولدت في المنزل وأشرف أحد العاملين الصحيين على الولادة ، أولاً وقبل كل شيء ، يجب على هذا العامل الصحي تحضير المستندات ذات الصلة وإرسالها إلى مديرية الصحة في المنطقة من أجل إعداد تقرير بشأن الولادة. يتم تقييم المستندات ذات الصلة في غضون خمسة أيام عمل وإرسالها إليك بعد موافقة مديرية الصحة الإقليمية. للتسجيل النهائي للولادة ، يجب عليك التقدم إلى مديرية النفوس في المنطقة التي حدثت فيها الولادة ، مع تقرير الولادة الذي حصلت عليه. بعد اكتمال قيد نفوس الطفل ، يجب عليك الإبلاغ عن الولادة من خلال التقدم إلى المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة في المقاطعة التي سجلت فيها. بعد الابلاغ ، سيتم إصدار وثيقة هوية حماية مؤقتة منفصلة لطفلك.

إذا كنت قد ولدت في المنزل ولم يشرف أخصائي رعاية صحية على الولادة ، فيجب عليك التقدم إلى مديرية النفوس في المنطقة التي حدثت فيها الولادة وتقديم إبلاغ شفهي بالولادة. نوصيك بفعل ذلك بعد الولادة مباشرة. بعد الابلاغ ، ستقوم مديرية الصحة الإقليمية بإجراء الفحص اللازم فيما يتعلق بالولادة وبعد تأكيد دقة البلاغ ، سيتم إجراء تسجيل ولادة الطفل من قبل مديرية النفوس ذات الصلة. بعد اكتمال التسجيل ، يجب عليك ابلاغ الولادة من خلال التقدم إلى المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة في المقاطعة التي سجلت فيها. بعد الإبلاغ ، سيتم إصدار وثيقة هوية حماية مؤقتة منفصلة لطفلك.

إجراءات هامة مطلوبة من السوريين في تركيا

تركيا بالعربي

وجه الإعلامي علاء عثمان والمتخصص بشأن اللاجئين في تركيا بعض النصائح الهامة للسوريين وعموم اللاجئين في تركيا.

وقال عثمان أن تحديث بيانات العنوان ما زال مستمراً، حيث أنه وفي حال كان قيد الكملك الخاص بكم متوقف لهذا السبب فهذا يعني عليك كود V-160، ويتم إزالته فور تحديث بيانات العنوان في مديرية الهجرة.

وحذر عثمان من مغبة إهمال مسألة البصمة الدورية إن كانت اسبوعية أو شهرية أو غير ذلك، حيث أن عدم الحضور للبصم في الموعد المحدد مرتين أو 3 مرات سيؤدي إلى إبطال الكملك، ومن ثم سيصل الأمر إلى حرمانك من الحماية المؤقتة.

ونوه الإعلامي علاء عثمان أن هذا الإجراء يتخذ عادة لضمان عدم مغادرة اللاجئ للولاية التي يجب عليه البقاء فيها وفق قانون الحماية المؤقتة.

وتابع عثمان أن منح الكملك لأول مرة متوقف بسبب قرار الداخلية منح بطاقات الحماية بعد تلقيها طلب رسمي داخل مخيمات اللجوء.

وشدد الإعلامي علاء عثمان إلى ضرورة حضور دورة الاندماج وأن هذا الأمر ما زال متاحاً حالياً، ومن المتوقع جداً أن تكون شهادة الإندماج إلزامية في تحديث البيانات مستقبلاً.

وقال أن اذون السفر متاحة الى جميع الولايات التركية ما عدا الولايات المحظورة ومنها اسطنبول وبورصة وأنقرة وهطاي وازمير وقوجالي وأنطاليا، حيث يتم منح اذن سفر بموجب اذن عمل أو احالة طبية أو وثيقة دراسية أو وثيقة مقابلة أو دعوة لحضور مؤتمر.

أما مسألة لاعودة الطوعية فهذا الأمر متاح عبر معابر أورفا وغازي عنتاب وهاتاي وكيليس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

المرجو الأخذ بالعلم أنكم مطالبون بتسجيل مولودكم الجديد في المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة حيث أنتم مسجلون. بعد إتمام عملية التسجيل، سيحصل مولودكم الجديد على بطاقة هوية الحماية المؤقتة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.