عاجل: الرئيس الأوكراني يعلن قراراً سياسياً مفاجئاً ضد الوجود الروسي

16 أغسطس 2022آخر تحديث :
رئيس أوكرانيا زيلنسكي باللباس العسكري
رئيس أوكرانيا زيلنسكي باللباس العسكري

عاجل: الرئيس الأوكراني يعلن قراراً سياسياً مفاجئاً ضد الوجود الروسي

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن تأسيس “مجلس استشاري لتحرير القرم”، يوم الاثنين.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة له: “عقدت اجتماعا بشأن التحضير للقاء بصيغة “منصة القرم” وأتوقع توسيع جغرافيا ومستوى وعدد المشاركين فيها”.

وتابع: “اليوم تم تأسيس مجلس استشاري لشؤون تحرير القرم من الاحتلال لتنسيق جميع الإجراءات والمشاريع على هذا الاتجاه، ودعم نشاط “منصة القرم”.

يذكر أن أول اجتماع بصيغة “منصة القرم” عقد يوم 23 أغسطس عام 2021، بمبادرة أوكرانيا وبمشاركة أكثر من 40 دولة ومنظمة دولية. وتم خلاله بحث “استعادة سيطرة أوكرانيا” على القرم.

وكان الكرملين قد وصف هذا الاجتماع بأنه “معاد لروسيا”، وأكد أكثر من مرة منذ انضمام القرم لروسيا في 2014، أن الإقليم “عاد إلى الوطن للأبد”.

وف يوقت سابق قال ألكسندر دارشيف مدير إدارة أمريكا الشمالية بالخارجية الروسية، إنه ومن أجل تجنب الهزيمة يجب على واشنطن إجبار زيلينسكي على العودة للمفاوضات مع روسيا، منوها بأنه أفضل حل لواشنطن.

وأضاف دارشيف: “إن أفضل حل لواشنطن لتجنب هزيمة مذلة، كما حدث مؤخرا في أفغانستان، هو إجبار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي على وقف المقاومة العبثية والعودة إلى طاولة المفاوضات قبل فوات الأوان”.

وأشار دارتشيف إلى أن واشنطن تفضل عدم الاستماع إلى مطالب موسكو.

وتابع قائلا: “تجدر الإشارة إلى تحذير الوزير سيرغي لافروف، في محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن الضخ المستمر للقوات المسلحة الأوكرانية إضافة إلى أن التشكيلات المسلحة والمتطرفة بأسلحة أمريكا وحلف شمال الأطلسي، والتي تستخدم على نطاق واسع ضد السكان المسالمين، لا تؤدي إلا إلى إطالة معاناة النظام في كييف وإطالة أمد الصراع ومضاعفة عدد الضحايا”.

المصدر: تاس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.