الوضع يخرج عن السيطرة والجيش الصيني يبدأ القصف

3 أغسطس 2022آخر تحديث :
الصين
الصين

الوضع يخرج عن السيطرة والجيش الصيني يبدأ القصف

بدأت الصين قصف كثيف باتجاه مضيق تايوان من إقليم فوجيان، ضمن مناورات جيش التحرير الشعبي ردا على زيارة رئيسة محلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان.

ويذكر أن جيش الصين قد بدأ تدريبات عسكرية في 3 مناطق قرب تايوان منذ ساعات.

وأظهر فيديو تداوله الناشطون الصينيون تواصل القصف الصيني، والذي حول الليل إلى نهار، مما ينذر بتفاقم الأوضاع بين الصين وتايوان.

فيما طلبت السلطات الصينية من السفن والطائرات الأجنبية عدم الاقتراب من منطقة المناورات العسكرية قرب سواحل تايوان.

ومن جانبها، قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأربعاء، إن المناورات الصينية انتهكت المجال الإقليمي للجزيرة، مضيفة أنها سترد على أي خرق لسيادة البلاد. وأكدت أن المناورات الصينية «انتهكت سيادتنا بشكل سافر».

وأضافت الوزارة أن «المناورات الصينية ترقى إلى حد الحصار الجوي والبحري للجزيرة». كما قالت الوزارة إن الصين طلبت من الطائرات والسفن الأجنبية عدم دخول منطقة المناورات «الأمر الذي من شأنه أن يؤثر بشكل خطير على التجارة الدولية والقانون الدولي».

يذكر أن وزير خارجية الصين وانغ يي، قد توعد بمعاقبة من يسيئ إلى بكين حتماً، فيما اثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان غضب بلاده.

وقال وانغ على هامش اجتماع لرابطة دول جنوب شرق آسيا في بنوم بنه «هذه مهزلة خالصة. الولايات المتحدة تنتهك سيادة الصين تحت ستار ما يسمى بالديموقراطي». مضيفًا: «سيُعاقب الذين يسيئون للصين حتماً».

كما قال وانغ إن زيارة بيلوسي لجزيرة تايوان هو تجاهل للاحتجاجات الصينية، وهو ما يعد انتهاكًا خطيرًا لمبدأ صين واحدة ولسيادة الصين. أثار هذا الاستفزاز السياسي سخط الشعب الصيني الشديد ومعارضة واسعة النطاق من المجتمع الدولي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.