البصم على كملك لأول مرة .. هام للسوريين في تركيا

26 يوليو 2022آخر تحديث :
كملك
كملك

البصم على كملك لأول مرة .. هام للسوريين في تركيا

تلقت تركيا بالعربي العديد من الأستفسارات حول الحصول على بطاقة الحماية المؤقتة للسوريين القادمين الجدد من سوريا.

وقال نور الدين أنه قادم جديد إلى تركيا ويحتاج الحصول على كملك لأول مرة لتسيير أمور حياته في تركيا.

وتابع نور الدين لموقع تركيا بالعربي أنني بحثت عن طريقة للحصول على كملك حتى وصلت لسمسار قال لي:

اخي الكريم كل ماعليك تبعتلي؟ أسمك بلكامل.

أسم الاب.

أسم الام.

وتاريخ ميلادك.

ووين ولادان بسوريا.

تبعتلي رعبون عن المبلغ 750 ليره تركي، رح ابعتن لموظف في تحديث البيانات عشان يطالعلك وثيقه الكملك عليها التيجي تبعك وعليها كامل معلوماتك.

وتاني نهار رح نحجزلك دور ع مركز تحديث البيانات عن الموظف نفسو.

يلي طالعلك الوثيقه رح تروح أنت قدام باب الأمنيات رح أبعتلك رقم الموظف رح يطالعك يبصمك ويصورك ويعطيك ورقت دور صغيره بعد يومين تجي تسلم كملك الاصفر (باذن الله تعاله )

إلى هنا انتهت رسالة السمسار.

الإعلامي علاء عثمان والمتخصص بالشأن التركي حذر السوريين من التواصل مع أي سمسار بشأن استخراج كملك، كون قراراً إلزامياً صد من وزارة الداخلية التركية وعلى لسان وزير الداخلية سليمان صويلو نفسه، أعلن فيه وقف منح الكملك لأول مرة، إلا بعد دراسة طلب كل متقدم جديد داخل مخيمات أنشأت خصيصاً لهذا الغرض.

وبحسب صويلو فإن القادمين الجدد من سوريا سيتم نقلهم إلى مخيمات في 5 ولايات وهي هاتاي، أضنة، مرعش، كِلس أو العثمانية، وسيقيمون هناك لمدة محددة ريثما يتم التحقق من قدومهم وإذا ثبت لنا أنهم أتوا من أماكن لا يوجد فيها حرب سنعيدهم”.

الإعلامي علاء عثمان حذر من خطورة التعرض لعمليات تزوير كبيرة بحجة استخراج كملك جديد أو اذن سفر أو اذن نقل او اذن عمل وما شابه، حيث أن هذا الأمر سيكشف عاجلاً أم أجلاً، وبالتالي ستتحمل كافة التبعات القانونية لذلك، حيث أن أي تورط بعملية تزوير وثيقة إن كنت تعلم أم لا تعلم، فهذا لا فرق في القانون.

تعليمات وزارة الداخلية

قالت “اللجنة السورية التركية المشتركة” إنّ الحكومة التركية بدأت باتباع إجراءات جديدة حول منح بطاقات الحماية المؤقتة “الكمليك” لمن لا يملكها إن كان من الأشخاص الجدد القادمين إلى تركيا أو كان مقيماً لفترة طويلة في البلاد دون الحصول عليها.

وأوضحت إناس نجار مديرة الاتصال في اللجنة المشتركة لـ”روزنة”: أنّ إدارة الهجرة التركية بدأت منذ الإثنين الفائت بتطبيق قرار عدم منح “الكمليك” للسوريين إلا بعد دراسة الحالة الأمنية والاجتماعية لوضعهم.

وتابعت، “السوريون القادمون حديثاً إلى تركيا أو المقيمون في تركيا وغير حاصلين على كمليك، هؤلاء سوف يوضعون في كامبات ريثما يتم دراسة ملفهم، ومن ثم تقرر السلطات إما إرسالهم إلى ولاية محددة لمنحهم الكمليك أو عدم منحهم إياها نهائياً، بحسب نتيجة دراسة الملف”.

وأشارت إلى عدم وضوح مدة الفترة التي سيبقى فيها اللاجئ في الكامب المهيّأ للسكن، موضحة أنّه ليس مركز ترحيل، وإنما يستطيع اللاجئ البقاء فيه مع توفر الطعام والشراب لحين الانتهاء من دراسة ملفه.

ولفتت إناس إلى وجود استثناءات، مثل الزوجة التي لا تملك كمليك بينما عائلتها تملك، هنا تستطيع الزوجة تقديم طلب باستصدار كمليك بشرط وجود أوراق ثبوتية، فلا يتم إرسالها إلى الكامب.

كذلك كبار السن فوق الـ 65 عاماً، والأشخاص الذين لديهم ظرف صحي خاص وبحاجة إلى رعاية، هؤلاء لن يتم إرسالهم إلى الكامب.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو صرّح منتصف شهر شباط الماضي أنّ جزء كبير من السوريين الذين يريدون اللجوء في تركيا يأتون من دمشق وضواحيها بسبب الأزمة الاقتصادية، هؤلاء سيتم وضعهم في مخيمات ولن يتم منحهم وثيقة الحماية المؤقتة.

وتشدّد السلطات التركية على اللاجئين في تركيا، إذ يتم ترحيل العشرات لأسباب مختلفة، بسبب أوراق الإقامة والكمليك وغير ذلك.
وجمّدت السلطات التركية مؤخراً بطاقات الحماية المؤقتة “الكمليك” لمئات السوريين، وطالبتهم بتحديث بياناتهم لأجل استعادة الكمليك مجدداً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.