سوريا تعلن قطع علاقتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

20 يوليو 2022آخر تحديث : الأربعاء 20 يوليو 2022 - 12:46 مساءً
زيلينسكي وبشار الأسد
زيلينسكي وبشار الأسد

عملا بمبدأ “المعاملة بالمثل”.. سوريا تعلن قطع علاقتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

تركيا بالعربي – متابعات

أعلنت سوريا، الأربعاء، قطع علاقتها الدبلوماسية مع أوكرانيا، معزية ذلك إلى “مبدأ المعاملة بالمثل ورداً على قرار الحكومة الأوكرانية بهذا الخصوص”.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين، قوله إن “الحكومة الأوكرانية قامت بقطع العلاقات عملياً مع سورية منذ العام 2018 عندما رفضت تجديد سمات الإقامة للدبلوماسيين السوريين العاملين في السفارة السورية بكييف”.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن الشهر، الشهر الفائت، إنهاء علاقات بلاده الدبلوماسية مع سوريا، بعد اعتراف دمشق باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين والمواليتين لروسيا.

وذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان حينها أن كييف اعتبرت قرار النظام السوري “عملا غير ودي، وانتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة وللقواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي”.

وأضافت” “لا يساورنا شك في أن النظام السوري يحاول إضفاء الذاتية المزعومة على منطقتي دونيتسك ولوهانسك الواقعتين تحت الاحتلال الروسي بتعليمات من الأوصياء عليه في الكرملين”.

وقالت إنه “ردا على هذا العمل غير الودي، تعلن أوكرانيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا دون أن تقطع العلاقات القنصلية بموجب المادة الثانية من اتفاقية فيينا لعلاقات القنصلية الموقعة بتاريخ 1963”.

وتعد موسكو من أبرز داعمي دمشق، وقدمت لها منذ بدء النزاع في العام 2011 دعماً عسكرياً واقتصادياً ودبلوماسياً، خصوصاً في مجلس الأمن الدولي حيث منعت مشاريع قرارات عدة تدين النظام السوري. كذلك، ساهم تدخلها العسكري في سوريا منذ سبتمبر 2015 بقلب ميزان القوى في النزاع لصالح الجيش السوري، ما مكّنه من استعادة السيطرة على مناطق واسعة.

ووقعت موسكو خلال السنوات الماضية اتفاقات ثنائية مع دمشق وعقوداً طويلة الأمد في مجالات عدة أبرزها الطاقة والبناء والنفط والزراعة.

المصدر: وكالة الحرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.