شروط الإقامة الدائمة للاجئين في ألمانيا 2022

18 يوليو 2022آخر تحديث :
Der Syrer Walid Al Ali zeigt am 03.08.2016 in Mangolding (Bayern) seine Aufenthaltserlaubnis. Der 38-J‰hrige ist gl¸cklich mit dem Dorfleben in der Oberpfalz. Nach einer dramatischen und lebensgef‰hrlichen Flucht aus Damaskus mit seiner Frau und vier Kindern ist er richtig angekommen in Deutschland. Foto: Armin Weigel/dpa (zu dpa ´Erfolgreiches ´Behˆrdenjoggingª mit syrischen Fl¸chtlingenª vom 15.08.2016) +++(c) dpa - Bildfunk+++
Der Syrer Walid Al Ali zeigt am 03.08.2016 in Mangolding (Bayern) seine Aufenthaltserlaubnis. Der 38-J‰hrige ist gl¸cklich mit dem Dorfleben in der Oberpfalz. Nach einer dramatischen und lebensgef‰hrlichen Flucht aus Damaskus mit seiner Frau und vier Kindern ist er richtig angekommen in Deutschland. Foto: Armin Weigel/dpa (zu dpa ´Erfolgreiches ´Behˆrdenjoggingª mit syrischen Fl¸chtlingenª vom 15.08.2016) +++(c) dpa - Bildfunk+++

شروط الإقامة الدائمة للاجئين في ألمانيا 2022

تركيا بالعربي – متابعات

هل ترغب بالحصول على الإقامة الدائمة في المانيا ولديك الآن بالفعل تصريح الاقامة المؤقت في المانيا؟ هنا يمكنك معرفة المتطلبات التي بموجبها يمكنك الحصول و التقديم على الاقامة الدائمة وفقًا للمادة 18c AufenthG الألماني.

إذا كان لديك تصريح الإقامة الدائمة في المانيا لمدة خمس سنوات على الأقل دون انقطاع ، فيمكنك الحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا بموجب شروط معينة.

ماهي أنواع الإقامة في ألمانيا

للراغبين في العيش والعمل في ألمانيا ، هناك ثلاثة أنواع مختلفة من تصاريح الإقامة.

تصريح الإقامة المؤقتة

تصريح الإقامة المؤقتة هو النوع الأكثر شيوعًا من التصاريح الصادرة للوافدين في ألمانيا. وهي صالحة بشكل عام لمدة عام ويمكن تمديدها عادة طالما بقيت ظروفك كما هي.

إنه مرتبط بالغرض من إقامتك والمعلومات التي قدمتها في طلب التأشيرة الخاص بك (إذا قمت بتقديم واحد). قم بزيارة صفحة تصاريح الإقامة المؤقتة الخاصة بنا للتعرف على أنواع تصاريح الإقامة المؤقتة التي يمكنك التقدم للحصول عليها.

تصريح الإقامة الدائمة ( Niederlassungserlaubnis )

بعد الإقامة في ألمانيا لفترة معينة من الوقت ، يحق لجميع الوافدين الحاصلين على تصريح إقامة التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة. هذا عادة ما يكون خمس سنوات ولكن يمكن أن يكون أقل بالنسبة للعاملين المؤهلين تأهيلا عاليا أو خريجي الجامعات الألمانية.

يمنحك تصريح الإقامة الحق في البقاء في ألمانيا دون قيود زمنية ، مما يجعله خيارًا جذابًا إذا كنت ترغب في البقاء إلى أجل غير مسمى. تحقق مما إذا كنت مؤهلاً للحصول على تصريح التسوية الدائمة .

اسم الإقامة الدائمة في ألمانيا

تسمى الاقامة الدائمة باللغة الالمانية Niederlassungserlaubnis و طلب الحصول على الاقامة الدائمة يسمى Niederlassungserlaubnis Antrag ويسمى باسبور الاقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis Passport

الإقامة الدائمة في المانيا

يمكّنك تصريح الإقامة من البقاء في ألمانيا إلى أجل غير مسمى. ومع ذلك ، لا يمنح هذا العنوان الحق في الإقامة لأكثر من 90 يومًا في دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي. للحصول على هذا اللقب ، يجب أن يكون لديك تصريح إقامة لمدة خمس سنوات على الأقل ، وأن تكون قد دفعت اشتراكات تأمين معاشات التقاعد لمدة 60 شهرًا على الأقل ، وأن تكون قادرًا على تأمين لقمة العيش والاندماج بشكل جيد. في حالة المتزوجين ، يكفي أن يكون أحد الزوجين قد دفع الاشتراكات في تأمين المعاش وله حق العمل.

مميزات الإقامة الدائمة في ألمانيا

في حال كنت حصلت أو تريد الحصول على الاقامة الدائمة الألمانية, فسوف تحصل على أهم 5 ميزات لذلك وهي :

  • التأمين الاجتماعي
  • البقاء في ألمانيا لفترة غير محدودة
  • الحصول على فوائد التأمين الاجتماعي الألماني
  • الحصول على استحقاقات رعاية الأطفال
  • حرية التنقل داخل وخارج الإتحاد الأوروبي

حالات سحب الاقامة في المانيا وفق قانون اللجوء

يمكن ان يتم سحب اقامتك الدائمة في المانيا في حال كنت مواجهاً لإحدى المشاكل التالية

  • حال إذا لم تتواجد في ألمانيا لأكثر من ستة أشهر,
  • غادرت ألمانيا للعيش بشكل دائم في بلد آخر,
  • إذا حصلت عليها الشخص بناءً على معلومات كاذبة,
  • تمثل تهديدًا للسلامة العامة والنظام، فيمكن طرده من كل ألمانيا.
  • إذا كان هناك خطر فقدان تصريح الإقامة، يجب بالتأكيد طلب المشورة من مركز استشاري أو محامي.

تكاليف الإقامة الدائمة في المانيا

بشكل عام ، تبلغ تكلفة تصريح الإقامة الدائمة 113 يورو ، للعاملين لحسابهم الخاص تبلغ 124 يورو ، ويتعين على الأشخاص المؤهلين تأهيلا عاليا دفع 147 يورو لطلب تصريح الإقامة الدائمة.

شروط الاقامة الدائمة في المانيا

تحصل على تصريح الإقامة الدائمة وفقاً ل ( القسم 9 أ AufenthG (قانون الإقامة الألماني )، إذا كنت:

  • عشت بشكل قانوني في ألمانيا لمدة خمس سنوات على الأقل.
  • يمكن أن تدعم نفسك وأفراد أسرتك لكسب العيش.
  • لديك معرفة كافية باللغة الألمانية
  • لديك معرفة أساسية بالنظام القانوني والاجتماعي وطريقة الحياة في ألمانيا.
  • لديك مساحة معيشية كافية لك ولعائلتك.
  • دفع الاشتراكات الإجبارية أو التطوعية في تأمين المعاش القانوني لمدة 60 شهرًا على الأقل.

أنواع الإقامة في المانيا

 

الاقامة الدائمة في المانيا للسوريين

تصريح الإقامة الدائمة للأشخاص الذين يحق لهم اللجوء ، والأشخاص اللاجئين الذين لديهم حق الحماية و (إعادة التوطين) اللاجئين .

شروط الاقامة الدائمة في المانيا للسوريين وفق التالي:

  • لقد حصلت على تصريح إقامتك لمدة خمس سنوات (بما في ذلك فترة إجراءات اللجوء السابقة) ،
  • لا يوجد إخطار من BAMF حول أي متطلبات لالغاء حق اللجوء أو سحب الاقامة الحالية
  • دخلك المادي آمن إلى حد كبير ،
  • لديك مهارات لغوية كافية ،
  • لديك معرفة أساسية بالنظام القانوني والاجتماعي وظروف المعيشة في ألمانيا ،
  • لديك مساحة معيشية كافية لك ولجميع أفراد الأسرة الذين يعيشون معك ،
  • تتوفر جميع التصاريح اللازمة للممارسة المهنية الدائمة (يمكن أيضًا تلبية هذا المطلب من قبل الزوجين) ،
  • لا توجد أسباب للسلامة العامة
  • إذا كنت تتقن اللغة الألمانية أيضًا ويمكنك تأمين معيشتك إلى حد كبير بنفسك ، فستتلقى تصريح الإقامة الدائمة بعد ثلاث سنوات.

 

الاقامة الدائمة في المانيا للعمل

سوف تحصل على تصريح الإقامة الدائمة في المانيا إذا كان لديك تصريح إقامة للعمل كمتخصص ( أو تدريب أكاديمي) أو كباحث لمدة أربع سنوات ، أو لديك وظيفة ، أو قدمت اشتراكات تأمين تقاعدية إلزامية لمدة 48 شهرًا ولديك معرفة كافية باللغة الألمانية.

الاقامة الدائمة للطلاب

سوف تحصل على تصريح الإقامة المانيا إذا كنت قد أكملت بنجاح التدريب المهني المحلي أو شهادة محلية ، وكان لديك تصريح إقامة للعمل كأخصائي (مع تدريب مهني ) أو كباحث لمدة عامين ، ولديك وظيفة ، ولديك 24 شهرًا من اشتراكات تأمين التقاعد الإلزامي ولديك معرفة كافية باللغة الألمانية.

الاقامة الدائمة في المانيا للأطباء

حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي من الاطباء والصيادلة في حال إذا كان لديك معرفة أساسية باللغة الألمانية ، فستتلقى تصريح اقامة دائمة بعد 33 شهرًا فقط ، بشرط أن تكون قد تم توظيفك خلال هذا الوقت ودفعت رسوم تأمين التقاعد. أما اذا كانت لديك معرفة كافية باللغة الألمانية ، فسيتم منحك تصريح الإقامة الخاص بك بعد 21 شهرًا.

 

الاقامة الدائمة لصاحبي الشركات

إذا كنت ناجحًا وتمكّنت من تأمين معيشتك ومعيشة أفراد أسرتك بدخل كافٍ ، فيمكن منحك تصريح تسوية بعد ثلاث سنوات. أو اذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة في المانيا و قادر على المعيشة وأيضاً عائلتك كذلك.

الاقامة الدائمة للأطفال

في حال حصلت كأب أو كأمّ على الإقامة الدائمة في المانيا و لديك أطفال فسيحصلون على تصريح إقامة إذا كان لديهم تصريح إقامة لمدة خمس سنوات على الأقل في عمرهم السادس عشر

إذا كان الطفل في السن القانوني وكان لديه تصريح إقامة لمدة خمس سنوات ، فسيحصل على تصريح إقامة إذا كان لديه معرفة كافية باللغة الألمانية وكانت معيشته آمنة أو كان في تدريب يؤدي إلى مؤهل معترف به.

الاقامة الدائمة لأفراد عائلات الأجانب

إذا كنت أو كنتي في شراكة زوجية مع شخص لديه تصريح اقامة دائمة في المانيا ، فيمكنك أيضًا الحصول على تصريح اقامة كذلك الأمر بناءاً على نوع الاقامة الموجودة مع الشريك الحالي (يمكن للشريك أن يعطي شريكه/شريكته حق بالحصول على الاقامة الالمانية الدائمة )

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا

من أجل التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة (Niederlassungserlaubnis) أو تصريح إقامة في ألمانيا في عام 2021 ، يجب أن يعيش المواطن الأجنبي لمدة خمس سنوات متواصلة في البلاد أو في حالة زواج المواطن الأجنبي من مواطن ألماني

الاوراق المطلوبة للاقامة الدائمة في المانيا

بادئ ذي بدء ، يجب على المواطنين الأجانب التسجيل في دائرة الشرطة المحلية (Einwohnermeldeamt أو Bürgeramt) أو البلدية المحلية (Rathaus) قبل التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة .

سيتم إصدار بطاقة تسجيل من قبل قسم الشرطة (polizeiliche Anmeldebestätigung).يجب تقديم المستندات التالية عند التسجيل:

  • جواز السفر مع تأشيرة سارية.
  • نسخة من عقد الإيجار (Mietvertrag) ؛
  • نموذج طلب (Anmeldeformular) صادر عن مكتب التسجيل المحلي (Meldeamt أو Meldestelle) ، ويجب أن يتم توقيع نموذج الطلب من قبل المالك.
  • صورتان بحجم جواز السفر.
  • عقد التوظيف؛
  • كشف حساب مصرفي أو أي دليل آخر على الملاءة المالية ؛
  • تأمين صحي
  • تعبئة طلب الاقامة الدائمة في المانيا pdf
  • تعبئة طلب التقديم على الاقامة الدائمة
  • مدة دراسة طلب الاقامة الدائمة
  • مدة الحصول على الإقامة الدائمة في المانيا

موظف مدني

كشخص أجنبي في علاقة خدمة مدنية مع صاحب عمل ألماني ، سيتم منحك الإقامة الدائمة في المانيا بعد ثلاث سنوات فقط. وفي هذه الحالة، يتم أيضا التنازل عن شرط الاشتراكات لمدة 60 شهرا على الأقل في التأمين القانوني للمعاشات التقاعدية.

المهنيين

سوف تحصل على تصريح الإقامة الدائمة في المانيا إذا كان لديك تصريح إقامة لمدة أربع سنوات كأخصائي (مع التدريب المهني أو التدريب الأكاديمي) أو كمساعد باحث ، لديك وظيفة ، دفعت اشتراكات إلزامية في نظام التأمين على المعاش التقاعدي لمدة 48 شهرا ولديهم معرفة كافية باللغة الألمانية.

خريجو شهادة أو تدريب مهني في ألمانيا

سوف تحصل على تصريح الإقامة الدائمة في المانيا إذا كنت قد أكملت بنجاح التدريب المهني المحلي أو برنامج الدراسة، وقد تم عقد تصريح إقامة لمدة عامين كأخصائي (مع التدريب المهني أو التدريب الأكاديمي) أو كمساعد باحث، لديك وظيفة، دفعت اشتراكات إلزامية في نظام التأمين على المعاش التقاعدي لمدة 24 شهرا ولديهم معرفة كافية باللغة الألمانية.

البطاقة الزرقاء للأشخاص الذين يحملون الاتحاد الأوروبي

إذا كان لديك البطاقة الزرقاء الاتحاد الأوروبي وكان لديك معرفة بسيطة باللغة الألمانية، وسوف تحصل على تصريح إقامةبعد 33 شهرا، شريطة أن كنت قد عقدت وظيفة مناسبة خلال هذه الفترة وساهمت في نظام التأمين على المعاش التقاعدي.

إذا كان لديك معرفة كافية باللغة الألمانية، سيتم إصدار تصريح الإقامة الخاص بك لك بعد 21 شهرا.

العمل بشكل مستقل

إذا نجحت في تأمين مصدر رزقك ومعيشة أفراد عائلتك الذين يحصلون على دخل كاف، يمكن أن تحصل على تصريح التقديم على الاقامة الدائمة بعد ثلاث سنوات فقط.

أفراد أسرة شخص ألماني

سوف تحصل حق التقديم على الاقامة الدائمة الخاص بك إذا كان لديك تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات، إذا استمرت الحياة الأسريةداخل ألمانيا وكان لديك معرفة كافية باللغة الألمانية.

أطفال الأجانب

كطفل لشخص أجنبي، سوف تحصل على تصريح إقامةإذا كان لديك تصريح إقامة في عيد ميلادك السادس عشر لمدة خمس سنوات على الأقل.

إذا كنت في السن القانونية وكان لديك تصريح إقامة لمدة خمس سنوات، سوف تحصل على تصريح إقامة،شريطة أن يكون لديك معرفة كافية باللغة الألمانية وتأمين مصدر رزقك أو إذا كنت في التعليم الذي يؤدي إلى درجة معترف بها.

أفراد أسر الأشخاص الأجانب الذين يحملون تصاريح إقامة دائمة

إذا كنت أو كنت في شراكة زوجية مع شخص يحمل تصريح إقامة، يمكنك أيضا الحصول على تصريح الإقامة في حالة الانفصال وما يرتبط به من حل للشراكة. والشرط الوحيد هو تأمين لقمة العيش. يشمل الحساب كلا من دخلك الخاص ومدفوعات صيانة شريكك.

تقديم طلب تجديد الاقامة الدائمة في المانيا

عادة تجديد الاقامة في المانيا لا يأخذ الكثير من الوقت, وتستغرق العملية بعد تقديم طلب تجديد الاقامة في مكتب الاجانب من 40 الى 60 يوم فقط. لكن هذه الفترة تختلف بحسب الضغط على مكتب الاجانب في المدينة الالمانية التي تعيش بها.

شكل هوية الإقامة الدائمة في ألمانيا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.