فيضانات وحافلات مهترئة.. إمام أوغلو “يخسر معركة العلاقات العامة”

16 يوليو 2022آخر تحديث :
أكرم إمام أوغلو
أكرم إمام أوغلو

فيضانات وحافلات مهترئة.. إمام أوغلو “يخسر معركة العلاقات العامة”

تركيا بالعربي – متابعات

عندما واجهت إسطنبول عاصفة رعدية شديدة في نهاية الأسبوع الماضي، والتي شهدت أكثر من 7000 صاعقة رعدية وفيضانات شديدة، طلب السكان المساعدة من أكرم إمام أوغلو.

ومع ذلك، كان رئيس بلدية المدينة الشهير خارج المدينة، في الريفيرا التركية لقضاء عطلة عيد الأضحى.

كان ذلك بمثابة صدمة للكثيرين، بمن فيهم الأشخاص الذين يدعمونه في العادة، حيث توقع البعض أن طموحاته الرئاسية قد جرفتها مياه الأمطار الغزيرة.

وخاطب بوراك بيرسن، المذيع لقناة فوكس تي في الشهيرة والمعروف بأنه من منتقدي الحكومة، يوم الاثنين، رئيس بلدية إسطنبول قائلا: “عزيزي إمام أوغلو، يبدو أنك في سلام. أنت لست في اسطنبول، أنت الآن تستمتع بقضاء إجازة”.

وأضاف “إن سكان إسطنبول لا يحظون بعيدًا سعيدًا. كان، مرة أخرى كما في الماضي، في عطلة في بودروم أثناء كارثة الفيضان، وذهب للتزلج بعد زيارة ضحايا الزلزال، والتقى بسفير أجنبي أثناء الكفاح ضد عاصفة ثلجية”.

بعد سيول إسطنبول.. إمام أوغلو في عين العاصفة مجددا

برز إمام أوغلو، البالغ من العمر 52 عامًا، كواحد من أشهر قادة المعارضة بعد أن أجبرت الحكومة على إعادة الانتخابات المحلية لعام 2019 في اسطنبول، والتي فاز بها بفارق ضئيل.

حملته التي تبنت الحب وأسلوبه السياسي، الذي كان مختلفًا بشكل ملحوظ عن خطاب حزب الشعب الجمهوري العلماني المعتاد، أكسبه العديد من المؤيدين المتحمسين.

عندما أُجبر على تكرار انتخابات 2019، فاز بشكل أكثر إقناعًا، مما عزز اسمه في السياسة التركية.

ومع ذلك، أدى نجاحه أيضًا إلى حدوث انقسامات داخل قيادة حزب الشعب الجمهوري، لا سيما مع رئيسه ، كمال كيليتشدار أوغلو، الذي ساعدت سياساته المحسوبة وجهوده لبناء تحالفات مع أحزاب المعارضة المتنافسة عادة في الفوز بالعديد من المدن الموالية للحكومة.

كيليتشدار أوغلو، بعد سنوات من نقل حزب الشعب الجمهوري تدريجياً من السياسة العلمانية إلى حزب يسار الوسط الذي يمكنه التحدث إلى المحافظين والأكراد على حد سواء، يرغب في الترشح للرئاسة العام المقبل كمرشح معارض مشترك.

تشير العديد من استطلاعات الرأي إلى أن أداء إمام أوغلو سيكون أفضل ضد الرئيس رجب طيب أردوغان من كيليتشدار أوغلو. بعد أشهر من التكهنات والمشاحنات، بدا إمام أوغلو على مضض وكأنه يلقي دعمه وراء كيليتشدار أوغلو. لكن عملية الاختيار لا تزال مستمرة.

وقال مصدر معارض مقرب من إمام أوغلو: “كان فريق إمام أوغلو يوظف أشخاصًا على وعد بأنهم سيخدمون الرئيس المستقبلي يومًا ما. لا أعتقد أنه تخلى عن هذا الحلم بعد”.

انتقد باريز يركاداس، النائب السابق عن حزب الشعب الجمهوري والصحفي المؤيد للمعارضة، إمام أوغلو في بث تلفزيوني مباشر لغيابه خلال العاصفة نهاية الأسبوع الماضي، قائلاً إنه غير مقبول.

وتساءل باستنكار: “وزير الداخلية في اسطنبول والمحافظ في اسطنبول. أين إمام أوغلو؟ لا يمكنني قبول غيابه كناخب في حزب الشعب الجمهوري”.

حاول إمام أوغلو أولاً معالجة أزمة العلاقات العامة التي أعقبت العاصفة بإرسال سلسلة من التغريدات، مصراً على أنه كان ينسق عن بعد جهود مكافحة الفيضانات.

لكن ذلك لم يوقف الانتقادات، واستمرت وسائل الإعلام الموالية للحكومة والنقاد في مهاجمته لافتقاره إلى القيادة في قضايا أخرى، مثل فشله في صيانة الحافلات العامة بشكل صحيح، والتي يبدو أنها تتعطل كل شهر تقريبًا، تشتعل فيها النيران، أو تتحطم.

وقال محلل سياسي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “أصحاب المتاجر أنفسهم، الذين صوتوا لإمام أوغلو، يقولون الآن إنه لم يقدم الأشياء التي وعد بها. بعد أن التقيت بالعديد من رجال الأعمال، أعتقد أنه يخسر معركة العلاقات العامة”.

قام إمام أوغلو في البداية بتحويل المدينة إلى موقع بناء من خلال إطلاق العديد من المشاريع أو إعادة إطلاق بعض المشاريع التي تم تجميدها بسبب نقص الأموال. ورداً على ذلك، ضغط أردوغان على إمام أوغلو من خلال عدم الموافقة على العديد من القروض الخارجية وثني البنوك المحلية عن المشاركة في المشاريع.

تمكن رئيس البلدية في وقت لاحق من الحصول على الموافقة على بعض القروض لكن وتيرة المشاريع لا تزال بطيئة.

زلاته السياسية العرضية، مثل استضافة كاتب عمود مثير للجدل وصحفيين مستقطبين آخرين في جولة في البحر الأسود باستخدام أموال المدينة ووسائل النقل العام أثناء الوباء، أضرت بسمعة إمام أوغلو حتى بين مؤيديه.

بعد عودته إلى اسطنبول يوم الخميس من إجازته، دافع إمام أوغلو عن نفسه، قائلاً إن البلدية لديها أكثر من 3000 موظف يكافحون الفيضانات ويديرون الخدمات الضرورية.

وقال: “حدث الفيضان فقط في إسنيورت، التي عانت من نفس المشكلة في السنوات السابقة”، وألقى باللوم على الإدارة السابقة في تضييق مجرى السيول، قائلا: “ليس لدينا عقلية الرجل الواحد في بلديتنا. الخدمات تعمل وستعمل بدون تفكير “رجل واحد” لكل شيء”.

ويقول أنصار إمام أوغلو إن إدارته أنفقت أكثر من ثلاثة مليارات ليرة (172 مليون دولار) على مشاريع البنية التحتية التي أوقفت الفيضانات في العديد من المناطق الحيوية، مثل أوسكودار وأورتاكوي.

وقال فيسي دوندار، كاتب عمود في Politik Yol الموالية للمعارضة، في مقال يوم الثلاثاء إن مؤيدي الحكومة لا يحاسبون البلديات الأخرى بنفس الطريقة التي تلاحق إمام أوغلو.

وأضاف: “العمل في اسطنبول قلل من تأثير الفيضانات، مثل Kurbagalidere [مجرى في اسطنبول]، والتي كانت كريهة الرائحة. الآن يعيش المواطنون بجوارها مباشرة دون أي كارثة”.

وتابع: “يجب على حزب العدالة والتنمية الحاكم أن يشرح سبب عدم تمكنه من إيقاف الفيضانات في المدينة التي كانوا يديرونها بين عامي 1994 و 2019”.

المصدر: ميدل إيست آي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.